اكتشفي النظام الغذائي المضادّ للكولسترول وباشري به فوراً

اكتشفي النظام الغذائي المضادّ للكولسترول وباشري به فوراً
اكتشفي النظام الغذائي المضادّ للكولسترول وباشري به فوراً


يمكن لبعض أنواع الدهون أن تساهم في رفع نسبة الكولسترول السيئ، مما يؤدي في النهاية إلى الإصابة بأمراض القلب. ومع حلول موسم الأعياد والعطلات، سيساعدك طبيب القلب الدكتور ريجيس فرنانديز، من Mayo Clinic في الولايات المتحدة الأمريكية، على التمييز بين الدهون الصحية والدهون غير الصحية.


ما هو الكولسترول؟

الكولسترول هو مادة دهنية ضرورية لحسن سير عمل الجسم. لذلك من المهم أن يكون لديك كولسترول جيد (HDL) لتكوني بصحة جيدة. في حين يجب تنظيم الكولسترول السيئ (LDL) فقط، لأنه ضارّ جداً، حيث إن مستواه المرتفع قد يعرضك لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ولاسيما احتشاء عضلة القلب.
ويعتبر فرط كولسترول الدم مسؤولاً جزئياً عن حدوث تصلب الشرايين، وهو مرض يسبب تكوين لويحات دهنية في الدم، تعمل على سدّ الشرايين. وهو السبب الرئيسي لأمراض القلب والأوعية الدموية في جميع أنحاء العالم.

تعديل مستوى الكولسترول بنظام غذائي صحي

يجب أن يشمل النظام الغذائي الصحي الذي يقي من ارتفاع الكولسترول الحدّ من الدهون وخاصة الدهون الحيوانية. ويحدد الدكتور ريجيس فرنانديز، الدهون المسؤولة غالباً عن حدوث الكولسترول السيئ. ويذكِّر أيضاً بأنه لا ينبغي حظر جميع الدهون.
ويوضح الدكتور فرنانديز قائلاً: "الدهون المشبعة هي نوع من الدهون التي تتصلب في درجة حرارة الغرفة". زيت جوز الهند مثال على ذلك، كما هو الحال مع زيت النخيل. نذكر أيضاً القلي والدهون الحيوانية (كبد الإوز واللحوم الحمراء والأجبان واللحوم الباردة وغيرها).
ويضيف: إن "استهلاك الدهون المشبعة يرتبط ارتباطاً مباشراً بمستوى الكولسترول في الدم". وكلما زاد استهلاك الدهون المشبعة، ارتفع مستوى الكولسترول في الدم.
ربما يهمك الإطلاع على تمارين فعّالة للتخلص من دهون البطن.

ما هي الدهون الجيدة؟

تناولي الأسماك المشوية لصحة القلب والشرايين


أبرز الدهون الجيدة تشمل: زيت الزيتون والأفوكادو وزيت فول الصويا. حيث تعتبر دهوناً صحية على عكس الدهون المشبعة.
ويضيف طبيب القلب: "لدينا الدهون المتعددة غير المشبعة والدهون الأحادية غير المشبعة. وهذان النوعان من الدهون يعتبران من الدهون الجيدة لأنهما لا يزيدان من نسبة الكوليسترول الضارّ".
ويتابع: "يعتبر الكولسترول HDL جيداً لأنه يرتبط بالكولسترول الذي ينتقل من الشرايين إلى الكبد". ويمكن إيجاد هذه الدهون الجيدة في زيت الزيتون، وزيت الأفوكادو، وكذلك زيت فول الصويا والزيت النباتي.

نصائح لتجنّب الدهون السيئة

يوصي طبيب القلب باستخدام الزيت بدلاً من الزبدة. "على سبيل المثال، قومي بتحمير طعامك بزيت الزيتون بدلاً من الزبدة واستخدمي زيت الكانولا عند الطهي".. وتناولي الأسماك الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، مثل السلمون، بدلاً من اللحوم مرتين على الأقل في الأسبوع".
إذا كنت معتادة على تناول اللحوم عدة مرات في الأسبوع، فاختاري اللحوم الخالية من الدهون مثل الدواجن منزوعة الجلد. مع ضرورة إزالة الدهون والجلد من الدواجن قبل طهيها.
كما الحدّ من الأطعمة المصنّعة، والتي غالباً ما تحتوي على الدهون المشبعة. بدلاً من ذلك، اختاري المكسرات النيئة والفواكه والخضروات الكاملة عندما تشعرين بالجوع.
قد يهمك قراءة هذا الموضوع مشروبات مذهلة لحرق الدهون.


*المصدر: Top Sante


** ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.