رجيم الطماطم والخيار.. اعتمديه باعتدال ولأسبوع واحد فقط

رجيم الطماطم والخيار.. اعتمديه باعتدال ولأسبوع واحد (المصدر: Shutterstock)
رجيم الطماطم والخيار.. اعتمديه باعتدال ولأسبوع واحد (المصدر: Shutterstock)

يساعد رجيم الطماطم والخيار على خسارة الوزن؛ لأن هذين العنصرين لا يحتويان على سعرات حرارية كثيرة، كما أنهما غنيان بالألياف التي تعزز الشعور بالشبع. ومع ذلك يُنصح بتناولهما باعتدال لتجنب حدوث آثار جانبية غير مرغوب فيها في حال تم استهلاكهما بشكل مفرط.
حول رجيم الطماطم والخيار تقول الدكتورة في علم التغذية والغذاء، سينتيا الحاج، إن الخضروات الطازجة من أفضل مصادر الفيتامينات والمعادن، وهي وسيلة رائعة لتقليل السعرات الحرارية التي تدخل الجسم. وتؤكد في المقال الآتي ضرورة اعتماده باعتدال مع وجبات غذائية، وضمن فترة لا تتعدى الأسبوع؛ لأنه يُعتبر من الحميات الفعالة والسريعة جداً.

الدكتورة سينتيا الحاج

اتبعي رجيم الطماطم والخيار مع هذه النصائح

  • من المعروف أنه في أي نظام غذائي من المهم تناول السلطة بشكل مستمر؛ وذلك لأهميتها في الحصول على الفيتامينات والمعادن اليومية الضرورية للجسم، ولكن سلطة الطماطم والخيار من أنواع السلطة التي دارت حولها عدة تساؤلات؛ كون هذا النوع من السلطات قد يزيد الوزن في حال تناول كمية كبيرة من الطماطم، نظراً لاحتوائها على الملح. في الواقع زيادة الوزن في هذه الحالة لن تكون زياده في الدهون، بل ستكون زيادة في نسبة الماء المخزن في الجسم. كلما ازداد استهلاك معدن الصوديوم يومياً عن المعدل الطبيعي؛ زادت قابلية الجسم في تخزين السوائل، وهو ما يسبب زيادة الوزن مع مرور الوقت.
  • كما هو معروف تحتوي الطماطم على نسبة من الصوديوم، وهو ما يُعد مشكلة نسبياً لبعض الأشخاص، لكنها بشكل عام لا تُعتبر من الأطعمة الضارة إلا إذا تم الإفراط في تناولها؛ لذلك يمكن تناول سلطة الطماطم والخيار في حالة حساب نسبة الطماطم بشكل جيد وحساب نسبة الصوديوم في الطماطم وفقاً لاحتياجكِ اليومية للصوديوم.
  • أحد الأخطاء الشائعة التي يقوم بها عدد كبير من الأشخاص هو إضافة كميات كبيرة من الملح أو الزيت إلى سلطة الطماطم والخيار؛ ما يؤدي إلى زيادة السعرات الحرارية بشكل كبير بسبب زيادة كميه الدهون إلى جانب زيادة كمية الصوديوم، وفي النهاية يمكن أن يؤدي هذا الأمر إلى زيادة الوزن أو حتى ثباته رغم الالتزام بنظام غذائي للتنحيف.
  • يجب عدم إهمال فوائد سلطة الطماطم والخيار في أي نظام غذائي، وذلك لأنها تمد الجسم بعدة فوائد مهمة ومنها زيادة الشعور بالشبع بسبب غناها بنسبة جيدة من الألياف مقابل نسبة كبيرة جداً من الماء؛ لذلك من الضروري تناول طبق من الطماطم والخيار مع الوجبات الرئيسية الذي يأخذ حيزاً جيداً من المعدة ويقلل من استهلاك الأطعمة عالية السعرات الحرارية مثل الخبز أو أي نوع آخر من الكربوهيدرات.
  • تحتوي سلطة الطماطم والخيار على مجموعة من المغذيات المهمة للجسم منها فيتامين "سي -C" والبوتاسيوم؛ لذلك من الجيد إدراجها ضمن النظام الغذائي سواء كان للتنحيف أو حتى لتثبيت الوزن.
  • يتم استخدام الطماطم والخيار للرجيم لخسارة الوزن، ويمكن تناولهما في أي وقت تشعرين به بالجوع مع شرب كميات كبيرة من المياه وممارسة التمارين الرياضية لمدة نصف ساعة على الأقل يومياً.
  • يمكن تناول الطماطم والخيار في وجبة الإفطار والغداء والعشاء وبين الوجبات الأساسية؛ فهي من الأمور الجيدة للغاية التي تحسن عملية الهضم وتخلص الجسم من الأملاح الزائدة وتنقيه من الأمراض.
  • يحتوي مقدار كوب من الطماطم والخيار على ما بين 10 و20 سعرة حرارية فقط، ويزود الجسم بكمية كبيرة من الألياف الغذائية، وفيتاميني A و C.
  • استخدام الطماطم والخيار النيئة كوجبات خفيفة بديلة، والتوقف عن تناول رقائق البطاطس أو البسكويت أو الكعك.
  • يمكنك تناول الطماطم والخيار مع الجبن وزيت الزيتون لتحسين المذاق، وزيادة الفوائد وتزويد جسمكِ ببعض البروتين الذي يعزز الإحساس بالشبع.
  • يمكن إضافة الطماطم والخيار كطبق جانبي لوجبات الطعام الرئيسية؛ لأنه يحتوي على كمية من الماء والألياف التي تزيد الإحساس بالشبع والامتلاء، وتحسن عملية الهضم والإخراج.
  • يمكن تناول شرائح الطماطم والخيار بدلاً من الحلويات، وإضافة القليل من الكزبرة والبصل لزيادة النكهة والفوائد الغذائية حسب ذوقك.

للمزيد من التعرف إلى أنواع الحميات الغذائية لخسارة الوزن بشكل سريع، ما رأيكِ بالاطلاع على رجيم البرتقال والزبادي وتقرئي ما قالته طبيبة قبل تجربته؟

5 خطوات أساسية اعتمديها مع رجيم الطماطم والخيار لخسارة الوزن بشكل أسرع

5 خطوات أساسية اعتمديها مع رجيم الطماطم والخيار (المصدر: Shutterstock)
  1. مارسي التمارين الرياضية بانتظام.
  2. اشربي كميات كافية من الماء يومياً؛ أي بمعدل 8 أكواب يومياً.
  3. احصلي على ساعات نوم كافية في الليل.
  4. اتبعي نظاماً غذائياً منخفض السعرات الحرارية.
  5. تناولي كوباً من الشاي الأخضر يومياً؛ فهو يساعد على حرق الدهون.

فوائد الخيار

  • رغم الاعتقاد الشائع أن الخيار من الخضروات؛ فإنه في الواقع فاكهة تحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية المفيدة، بالإضافة إلى بعض المركبات النباتية ومضادات الأكسدة التي قد تساعد في علاج بعض الحالات الصحية، وحتى منعها.
  • الخيار منخفض السعرات الحرارية ويحتوي على كمية جيدة من الماء والألياف القابلة للذوبان؛ ما يجعله مثالياً لتعزيز الترطيب والمساعدة في إنقاص الوزن.
  • يمكنكِ تناول الكثير من الخيار دون الخوف من زيادة السعرات الحرارية التي تؤدي إلى زيادة الوزن.
  • يمكن أن يضيف الخيار نكهة للسلطات والسندويشات والأطباق الجانبية، ويمكن استخدامه أيضاً كبديل لوجبات خفيفة ذات سعرات حرارية أعلى.

فوائد الطماطم

  • تُستخدم الطماطم في النظام الغذائي لإنقاص الوزن، وذلك على الرغم من احتوائها على السكريات، ولكن إذا كنتِ تفكرين في إضافة الطماطم إلى النظام الغذائي الخاص بكِ لفقدان الوزن، فيجب أن تعرفي كيفية المزج بين الطماطم والرجيم.
  • تُعتبر الطماطم منخفضة السعرات الحرارية، كما تساعد إضافتها إلى النظام الغذائي على فقدان الوزن، حيث إن ثمرة الطماطم متوسطة الحجم تحتوي فقط على 22 سعرة حرارية، أما الطماطم كبيرة الحجم فتحتوي على 33 سعرة حرارية. وكوب كامل من الطماطم الشيري أو الكرزية يحتوي على 27 سعرة حرارية فقط.
  • تحتوي الطماطم على كميات عالية نسبياً من الماء والألياف وكمية منخفضة من السعرات الحرارية؛ لذا تساعد على تعزيز الإحساس بالشبع وامتلاء المعدة لفترة طويلة، ما يساهم في فقدان الوزن.
  • تحتوي الطماطم على كميات كبيرة من الماء.

في حال كنتِ تحبين تناول الخل. تعرفي إلى فوائده مع الماء على الريق ولن تتخلي عنه بعد اليوم.


** ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج تجب استشارة طبيب مختص.