رجيم البرتقال والزبادي.. اقرئي ما قالته طبيبة قبل تجربته

رجيم البرتقال والزبادي.. تعرّفي إليه قبل تجربته برأي طبيبة تغذية (المصدر: Shutterstock)
رجيم البرتقال والزبادي.. تعرّفي إليه قبل تجربته برأي طبيبة تغذية (المصدر: Shutterstock)

لا شكّ أن رجيم البرتقال والزبادي من الحميات القاسية جداً التي تؤثر سلباً على عضلات الجسم بشكل كبير، حيث يعتمد هذا الرجيم على السعرات الحرارية المنخفضة التي تساهم في تكسير الكتلة العضلية وليس الدهون، لذلك ينصح باللجوء إليه لفترة قصيرة فقط والاستفادة من فوائده ضمن نظام غذائي صحي بعد استشارة الطبيب المختصّ بالطبع.
للاطلاع على رجيم البرتقال والزبادي التقى "سيدتي نت" الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج، التي تحدثت عن الموضوع في الآتي:

تسمية


تحتاج الإناث في بعض الأحيان لخسارة الوزن خلال وقت قصيرٍ، وخاصة قبل حلول المناسبات والاحتفالات المختلفة. في حال كنت تبحثين عن حل سريع، فإن رجيم البرتقال والزبادي سيساعدك على خسارة الوزن خلال أسبوع واحد فقط. لأن البرتقال يعمل تحديداً على تنظيف الجسم من السموم، لاحتوائه على الفيتامينات والمعادن المتعدّدة، وبالتالي يحرق الجسم الدهون بطريقة أكثر فعالية وتخسرين الوزن على نحو أسرع. أما الزبادي فهو غني بالبروتين وخالٍ من النشويات، ما يجعلكِ تشعرين بالشبع من دون تناول كمية كبيرة من الطعام. ولكن؟

8 أَضرار لرجيم البرتقال والزبادي على المدى الطويل

هذا الرجيم من الأنظمة الضارّة بصحة الجسم على المدى الطويل، ورغم أن البرتقال والزبادي يحتويان على العناصر الغذائية المفيدة، إلا أن الاعتماد فقط عليهما لخسارة الوزن قد يتسبب بعدد من الأضرار نوردها على الشكل الآتي:

  1. خسارة عضلات الجسم وليس الدهون.
  2. إخفاض شديد في السعرات الحرارية لا يلبي احتياجات الجسم خلال تخسيس الوزن بالشكل السليم.
  3. هدر الكتلة العضلية وليس الدهون المستعصية خلال التخسيس.
  4. المساهمة في انخفاض معدلات الأيض أو معدلات الحرق وليس العكس.
  5. التسبّب في الشعور بالجوع بصفة مستمرة وليس العكس.
  6. إعاقة خسارة الوزن وإضعاف الجسم بصفة عامة.
  7. تحفيز تراكم الدهون في المناطق المختلفة بالجسم وليس العكس.

في حال كنتِ مهتمة بالتعرّف إلى المزيد من أنواع الرجيم لخسارة الوزن، ننصحكِ بالاطلاع على رجيم العنب والزبادي الذي يعدكِ بخسارة كبيرة في الوزن.

5 نقاط مهمة اطلعي عليها قبل اتباع رجيم البرتقال والزبادي

لا يقدّم عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسم الإنسان (المصدر: Shutterstock)
  1. رجيم البرتقال والزبادي لا يقدّم عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسم الإنسان يومياً. فقد تصل تلك السعرات التي يقدّمها إلى 600 سعرة حرارية في حين أن جسم الإنسان العادي يحتاج إلى نحو 2000 سعرة حرارية يومياً، وتزداد عدد السعرات الحرارية المطلوبة وفقاً للنشاط الزائد أو لممارسة الرياضة. ولذلك عند اتباع هذا الرجيم يجب معرفة أنك ستشعرين بالتعب والإجهاد وقد تصابين بالصداع .
  2. نظراً إلى اعتماد رجيم البرتقال والزبادي على نوعين فقط من الأطعمة، فهو يُحدِث نوعاً من النقص في الفيتامينات والعناصر التي يحتاجها الجسم، وبالتالي يؤثر على قدرة الجسم على ممارسة الأنشطة اليومية .
  3. يجب عدم اتباع هذا الرجيم للمصابين بالأمراض المزمنة، مثل مرض السكري أو الضغط أو الكبد أو من هم مصابون بمشاكل صحية بشكل عام.
  4. من المهم جداً تناول 2 لتر من الماء يومياً، وبعد الانتهاء من الرجيم يجب اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.
  5. يمكن إضافة بعض الأعشاب مع هذا الرجيم، ولكن يجب عدم استهلاك السكر، المرطبات، المواد الصناعية، الملح الزائد أو القهوة. ويفضل تناول عصير البرتقال الطازج بدون سكر وفي حال رغبتِ في التحلية يمكنكِ استخدام العسل .

فوائد البرتقال والزبادي لا مثيل لها

  • البرتقال والزبادي من الأطعمة الصحية ذات السعرات الحرارية المنخفضة التي تساهم في التخلص من الأرق، تقوية الجهاز المناعي، حرق الدهون، تأخير علامات الشيخوخة وبناء العظام في حال تمّ تناولهما بالشكل الصحي ضمن الحمية الصحية المتبعة لكل شخص على حدة، حسب وزنه وعمره وحالته الصحية والجسدية.
  • يحتوي البرتقال والزبادي على مجموعة من الفيتامينات المتنوّعة ومنها A و B و C، إضافة إلى مادة الفلافونيدات الموجودة بالبرتقال، وحمض اللاكتيك الموجود بالزبادي ومضادات الأكسدة الأخرى المفيدة لحرق الدهون.
  • البرتقال يساعد على حرق الدهون وخسارة الوزن، حيث إنه يحتوي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية وعلى الكربوهيدرات والألياف والبروتينات، بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات المهمة مثل فيتامين C الذي يقوّي المناعة.
  • الزبادي يحمي المعدة من الاضطرابات لأنه يحتوى على حمض اللبن (الاكتيك) والذي يساعد على سرعة امتصاص الكالسيوم من الطعام. كما أنة غني بفيتامين B ويستخدم لتعويض المعدة عما فقدته من بكتيريا نافعة بعد تناول المضادات الحيوية. كما يساعد فى هضم الطعام. هذا وقد أثبتت الدراسات فعاليته في التخلص من الدهون التى تتراكم فى منطقة الخصر.
  • يساهم البرتقال، نظراً لاحتوائه على فيتامين C، في بناء العظام والأسنان، يحمي من نزلات البرد، يقي من العديد من الأمراض مثل الكولسترول في الدم. كما يحتوي على الألياف التي تساعد على الإحساس بالشبع، وبالتالي الامتناع عن تناول المزيد من الطعام.
  • يزيد الزبادي من نشاط جهاز المناعة في الجسم، فيحارب سرطان القولون، حيث يكافح البكتيريا الحلزونية في المعدة.
  • يتمتع الزبادي بقيمة وفوائد غذائية عالية، فيساعد على بناء العظام وحمايتها ويحافظ على سلامة النظر والجلد.
  • يساعد في التخلص من مشكلة تراكم الدهون في منطقة البطن ومحيط الخصر، لأنه يخفِّض مستوى الكورتيزول في الجسم.
  • يحارب الأرق ويعمل على تهدئة الأعصاب.
  • يؤخّر أعراض الشيخوخة ويرطّب البشرة ويمنحها صفاءً ونقاوة.
  • يعتبر الزبادي الطعام الأمثل، بعد الفراغ من التمرينات الرياضية بـ45 دقيقة، إذ يعوّض خسارة البوتاسيوم ويوفّر البروتين والأحماض الأمينية التي تحتاجها العضلات لترمم نفسها، فيما تحل النشويات فيه مكان مخازن الطاقة داخل العضلات التي تنضب بعد العمل الشاق.

إذا كنتِ تعانين من صعوبة في خسارة الوزن رغم اعتمادكِ الرجيم. تابعي هذا الرجيم لتحريك الوزن الثابت فهو فعّال في خسارة الوزن.


** ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.