هل التعرق أثناء الرياضة ينقص الوزن؟.. اكتشفي الحقيقة العلمية

تمارين الكارديو تساعد في إنقاص الوزن- المصدر Shutterstock
تمارين الكارديو تساعد في إنقاص الوزن- المصدر Shutterstock

يعتقد كثيرون بأن كثرة التعرق قد تفقدهم الوزن، لا سيما أثناء ممارسة التمارين الرياضية أو القيام بالأنشطة المختلفة التي تتطلب بعض الجهد، وخصوصاً الطقس الحارّ. لكن هل صحيح بأن التعرق أثناء الرياضة يُنقص الوزن؟.. اكتشفي الإجابة في الموضوع الآتي:

هل التعرق يحرق الدهون؟

ثمة اعتقاد شائع بأن التعرق خلال ممارسة التمارين الرياضية هو علامة تشير إلى فقدان الوزن. ولكن هل هذا الاعتقاد صحيح؟.. إن العرق وظيفة جسدية طبيعية تنتجها الغدد العرقية استجابة لعوامل مختلفة مثل الحرارة وممارسة الرياضة والأنشطة المختلفة والإجهاد. ويتكوّن العرق من الماء والكهارل وكميات صغيرة من النفايات مثل اليوريا. والتعرق هو الآلية التي ينظّم بها الجسم درجة حرارته الداخلية، وهو في حد ذاته لا يحرق الدهون، إنما يحدث فقدان الدهون عندما يحرق الجسم الدهون المخزنة للحصول على الطاقة، وهو ما يحدث من خلال نقص السعرات الحرارية الناتج عن استهلاك سعرات حرارية أقل مما يحتاجه الجسم. العرق هو ببساطة نتيجة ثانوية لعملية التنظيم الحراري في الجسم وليس له أي تأثير مباشر على فقدان الدهون.
على الرغم من أن التعرق قد لا يحرق الدهون بشكل مباشر، إلا أن التمارين التي تحفّز التعرق يمكن أن تكون أداة فعّالة لفقدان الوزن. وعند دمجها مع نظام غذائي متوازن، يمكن أن تؤدي ممارسة التمارين الرياضية بانتظام إلى نقص السعرات الحرارية، مما يساعد على فقدان الدهون بمرور الوقت.

العلاقة بين العرق ودهون البطن

الجري يساعد في إنقاص الوزن- المصدر Freepik

البعض ممن يبحثون عن طريقة لتفتيت دهون البطن يربطون بين التعرق والتخلص من البطن الظاهر، لكن الحقيقة العلمية تشير إلى أن العرق ليس مسؤولاً بشكل مباشر عن حرق دهون البطن؛ فدهون البطن، والمعروفة أيضاً باسم الدهون الحشوية، هي الدهون المخزنة حول أعضاء البطن. قد يكون فقدان هذا النوع من الدهون أمراً صعباً، ويتطلب مزيجاً من نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام وانخفاض عام في دهون الجسم. في حين أن التعرق يمكن أن يكون مؤشراً على ممارسة تمرين مكثف، إلا أنه ليس مؤشراً مباشراً على فقدان الدهون، والتعرق وحده لن يتسبب في فقدان دهون البطن.

كيف يمكن فعلاً حرق الدهون وفقدان الوزن؟

التعرق لا ينقص الوزن مباشرة- المصدر Freepik

هناك العديد من الطرق لتعزيز فقدان الدهون، لعل أبرزها اتباع الاستراتيجيات التالية التي أثبتت فعاليتها:

  1. رجيم صحي: تناول نظام غذائي متوازن مع التقليل من السعرات الحرارية، يمكن أن يؤدي إلى فقدان الدهون. ركّزي على الأطعمة الكاملة الغنية بالعناصر الغذائية مثل الفواكه والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون والدهون الصحية.
  2. تدريب القوة: بناء كتلة العضلات الخالية من الدهون من خلال تدريب القوة يمكن أن يساعد في تعزيز عملية التمثيل الغذائي وتعزيز فقدان الدهون. قومي بدمج تمارين المقاومة مثل القرفصاء والضغط في روتينك الرياضي.
  3. تمرين الكارديو: تساعد ممارسة تمارين الكارديو المنتظمة مثل الجري أو ركوب الدراجات أو السباحة على حرق السعرات الحرارية وتعزيز فقدان الدهون. عليكِ ممارسة ما لا يقل عن 150 دقيقة من تمارين الكارديو متوسطة الشدّة أسبوعياً.
  4. تقليل التوتر: التوتر سبب لزيادة الوزن ويمنع فقدان الدهون. لذلك اتبعي أنشطة تقليل التوتر مثل التأمل أو اليوجا أو تمارين التنفس العميق لتعزيز العقلية الصحية وتقليل مستويات الكورتيزول الذي يفرزه الجسم أثناء التوتر.

التعرق وفقدان الوزن.. خلاصة

صحيح أن التعرق مؤشر على المجهود وحرق السعرات الحرارية أثناء ممارسة الرياضة، إلا أنه ليس سبباً مباشراً لفقدان الدهون. العرق هو ببساطة طريقة الجسم لتنظيم درجة الحرارة، ولا يرتبط بالضرورة بكمية الدهون المحروقة.
اقرئي أيضاً عشبة الجيمنيما للتنحيف.. فعَّالة للعروس أيضاً وفق طبيبة تغذية
يجب التركيز على طرق أخرى لتعزيز فقدان الدهون، مثل الحفاظ على نظام غذائي صحي، ودمج تدريب القوة وتمارين الكارديو في روتينك، وإعطاء الأولوية للصحة بشكل عام. لن تساعدك هذه العادات على تحقيق أهدافك المتعلقة بإنقاص الوزن فحسب، بل ستساعدك أيضاً على تحسين صحتكِ العامة ورفاهيتكِ.


*المصادر:
- Healthdirect
- Fittr


** ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.