سناكات صحية غنية بالبروتين وقليلة السعرات الحرارية تعزز الشعور بالشبع

سناكات صحية غنية بالبروتين
سناكات صحية غنية بالبروتين وقليلة السعرات الحرارية تعزز الشعور بالشبع (المصدر: freepik)
وجبات خفيفة
سناكات خفيفة غنية بالبروتين (المصدر: freepik)
البروتين
يعتبر البروتين من مصادر الطاقة الأولية في الجسم (المصدر: freepik)
نظام غذائي
يساعد تناول الزبادي اليوناني كسناك خفيف بين الوجبات على مد الشعور بالشبع (المصدر: pixabay)
سناكات خفيفة
يفيد تناول المكسرات النيئة كسناك خفيف وصحي بين الوجبات الرئيسة (المصدر: pixabay)
سناكات خفيفة صحية
يعدّ البيض خياراً صحياً لتناوله كوجبة خفيفة صحية غنية بالبروتين (المصدر: pixabay)
سناكات صحية غنية بالبروتين
وجبات خفيفة
البروتين
نظام غذائي
سناكات خفيفة
سناكات خفيفة صحية
6 صور

يُفيد تناول الوجبات الخفيفة الغنية بالبروتين في تعزيز الشعور بالشبع، إذ يشير إلى إفراز هرمونات مثبطة للشهية ويثبت مستويات السكر في الدم، ما يساعد على تقليل إجمالي السعرات الحرارية المتناولة والتي من شأنها تعزيز وزن الجسم الصحي. في الآتي، يستعرض "سيدتي نت" سناكات صحية غنية بالبروتين وقليلة السعرات الحرارية.

لماذا البروتين؟

يعتبر البروتين من مصادر الطاقة الأولية في الجسم (المصدر: freepik)

مثل الكربوهيدرات والدهون، يعتبر البروتين من المغذيات المفيدة وجزءاً أساسياً من نظام غذائي صحي، يعمل كأحد مصادر الطاقة الأولية في الجسم. الأطعمة التي تحتوي على البروتين - مثل اللحوم والدواجن والمأكولات البحرية والبقوليات والمكسرات والبذور ومنتجات الصويا، تنقسم إلى أحماض أمينية تلعب دوراً في العديد من وظائف الجسم المهمة، من الهضم إلى إصلاح الأنسجة. كما تمّ ربط الأنظمة الغذائية الغنية بالبروتين بالتحسينات في تكوين الجسم وصحة العظام وعوامل خطر الإصابة بأمراض القلب.

ما رأيك التعرف إلى أنواع الأطعمة المفيدة لحماية القلب والشرايين؟

5 وجبات خفيفة غنية بالبروتين تحد من الجوع

سناكات خفيفة غنية بالبروتين (المصدر: freepik)

للحفاظ على كمية السعرات الحرارية التي تتناولينها تحت السيطرة، فمن المهم تضمين مصدر واحد أو أكثر من البروتين في كل وجبة خفيفة وإقران البروتين بأطعمة منخفضة السعرات الحرارية وغنية بالألياف. لحسن الحظ، هناك الكثير من سناكات صحية غنية بالبروتين، يمكنك الاستمتاع بها بمفردها أو تناولها مع الأطعمة المغذية الأخرى. فيما يلي وجبات خفيفة صحية غنية بالبروتين تحتوي على أقل من 300 سعرة حرارية و 10 جرامات على الأقل من البروتين لكل وجبة.

1. الجبن القريش

  • السعرات الحرارية: 184 لكل كوب
  • البروتين: 23.5 جرام

الجبن القريش هو خيار جيد كوجبة خفيفة منخفضة السعرات الحرارية. يوفر 23.5 جرام من البروتين لكل كوب. يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، مثل فيتامين "بي12" والكالسيوم والزنك والسيلينيوم. إنه غني بشكل خاص بالكالسيوم وهو معدن ضروري لبناء عظام قوية والحفاظ عليها، وكذلك عمل القلب والجهاز العصبي. كوب واحد من الجبن 2 % يغطي 19% من احتياجاتك اليومية لهذه المغذيات الأساسية. يمكنك إقران الجبن القريش مع التوت للحصول على وجبة خفيفة أكثر حلاوة، أو رش الجبن القريش بالملح والفلفل والأعشاب للحصول على خيار آخر لذيذ.
قد يعجبك الاطلاع على الهوس باحتساب السعرات الحرارية.. يهدد الصحة النفسية والجسدية؟

2. شرائح الديك الرومي

  • السعرات الحرارية: 60 سعرة حرارية لكل شريحة
  • البروتين: 10 جرامات

شريحة الديك الرومي، منخفضة السعرات الحرارية، لكنها غنية بالبروتين. توفر كل شريحة 10 جرامات من البروتين و 60 سعرة حرارية فقط، ما يجعلها خياراً رائعاً لأولئك الذين يتطلعون إلى تقليل السعرات الحرارية التي يتناولونها لدعم خسارة الوزن. يمكن إقرانها بأطعمة منخفضة السعرات الحرارية وغنية بالألياف مثل، الفواكه أو الخضار لإعداد وجبة خفيفة متوازنة يمكن الاستمتاع بها بين الوجبات الرئيسة.

3. المكسرات النيئة

يفيد تناول المكسرات النيئة كسناك خفيف وصحي بين الوجبات الرئيسة (المصدر: pixabay)
  • السعرات الحرارية: 259 سعرة حرارية
  • البروتين: 11 جراماً

يمكنك تحضير وجبة خفيفة من المكسرات النيئة تحتوي على ملعقتين كبيرتين من الزبيب وأوقية واحدة من بذور اليقطين وملعقة كبيرة من اللوز. تعدّ المكسرات النيئة خياراً مناسباً للوجبات الخفيفة الصحية. بالإضافة إلى المكسرات، فإن البذور والفواكه المجففة، غنية بالألياف وهي عنصر غذائي يساعد على تعزيز الهضم الصحي ويغذي البكتيريا المفيدة في الأمعاء.

4. الزبادي اليوناني

يساعد تناول الزبادي اليوناني كسناك خفيف بين الوجبات على مد الشعور بالشبع (المصدر: pixabay)
  • السعرات الحرارية: 188 سعرة حرارية
  • البروتين: 12 جراماً

عادةً، ما يتم تناول الزبادي اليوناني في وقت الإفطار. ولكن، يمكن تناوله كوجبة خفيفة في أي وقت من اليوم، بما في ذلك كعلاج بعد العشاء. يحتوي الزبادي اليوناني مع التوت على 188 سعرة حرارية و 12 جراماً من البروتين. الزبادي اليوناني غني بالفيتامينات والمعادن مثل الكالسيوم وفيتامين "بي 12"، أما التوت فيحتوي على مضادات الأكسدة الوقائية، بما في ذلك الأنثوسيانين. يمكنك تناوله كبديل عالي البروتين للحلويات السكرية مثل الآيس كريم.
إلى ذلك، هذه فوائد الزبادي الطبيعي للجسم "فائقة القوة".

5. البيض

يعدّ البيض خياراً صحياً لتناوله كوجبة خفيفة صحية غنية بالبروتين (المصدر: pixabay)
  • السعرات الحرارية: 140 سعرة حرارية
  • البروتين: 16 جراماً

البيض هو أحد أكثر مصادر البروتين تنوعاً وخيار سهل للسناكات صحية غنية بالبروتين. تشير الدراسات إلى أن تناول البيض على الإفطار قد يساعد في تقليل تناول السعرات الحرارية في وقت لاحق من اليوم، ما قد يساعد على تشجيع فقدان الوزن. بالإضافة إلى غناه بالبروتين، يحتوي البيض على نسبة عالية من الدهون الصحية والفيتامينات والمعادن مثل الكولين وفيتامين "بي 12" والسيلينيوم.

*المصدر: Health

بعدما اطلعت على سناكات صحية غنية بالبروتين وقليلة السعرات الحرارية تعزز الشعور بالشبع، سيُعجبك التعرف الى تناول وجبات خفيفة بعد التاسعة مساءً سيدمّر صحتك.. وفق دراسة؟
**ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.