فوائد وأضرار الصويا صوص.. طبيبة تغذية تتحدث

فوائد وأضرار الصويا صوص (المصدر: Shutterstock)
فوائد وأضرار الصويا صوص (المصدر: Shutterstock)
تعزّز أداء الجهاز المناعي (المصدر: Shutterstock)
تعزّز أداء الجهاز المناعي (المصدر: Shutterstock)
فوائد وأضرار الصويا صوص (المصدر: Shutterstock)
تعزّز أداء الجهاز المناعي (المصدر: Shutterstock)
2 صور

صلصة الصويا عبارة عن صلصة يتم إنتاجها من تخمير حبوب الصويا مع القمح، ويدخل في مكوّناتها الملح، بعض الفطريات، والخمائر. كما أنها مكوّن طعام شائع، يستخدم كإضافات مثل البهارات المطيّبة عند الطبخ وتحضير الطعام.
لصلصة الصويا العديد من الفوائد والأضرار الصحية تذكرها في هذا المقال الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج.

الدكتورة سينتيا الحاج

ما هي أهم فوائد الصويا صوص؟

تعزّز أداء الجهاز المناعي (المصدر: Shutterstock)


-تحسين الهضم وصحة الأمعاء: إن تناول صلصة الصويا يساعد على تعزيز إنتاج العصارات الهاضمة في المعدة وتسهيل الهضم عامة.
-تحتوي صلصة الصويا على سكريات تُعدّ مفيدة للبكتيريا الجيدة التي تعيش في الأمعاء، ما يجعل تناولها بانتظام وبكميات صغيرة يعزز من صحة الأمعاء.
- تخفيف أعراض الحساسية الموسمية: لصلصة الصويا قدرة محتملة على التخفيف من الأعراض المزعجة المرافقة للحساسية الموسمية، وذلك عند استهلاك ما يقارب 60 ملليلتراً من صلصة الصويا الطبيعية يومياً.
- مصدر جيد لمضادات الأكسدة: تحتوي صلصة الصويا الطبيعية الداكنة على العديد من مضادات الأكسدة الهامّة، التي تبيّن أنها قد تكون مفيدة بشكل كبير لصحة القلب.
-تحدّ من الحساسية الموسمية.
- تعزّز الهضم.
-تدعم صحة الأمعاء.
- مصدر غني بمضادات الأكسدة.
- تعزّز أداء الجهاز المناعي.
- لها تأثيرات مضادّة للسرطان.
- يفيد في تقليل ضغط الدم.
ربما يهمك الإطلاع اختبار منزلي .. تحليل جديد يتنبأ بإصابتكِ بالسرطان مبكراً.

ما هي أهم أضرار الصويا صوص؟

-تمتلك نسبة كبيرة من الصوديوم: من أضرار صلصة الصويا أنها غنية بالصوديوم بشكل خاص، والذي يعتبر ضرورياً بالطبع لصحة الجسم طالما لا يتم استخدامه بإفراط، وطالما يتم مراعاة حالة الفرد الصحية عند تحديد الحصص المسموحة منه في الطعام.
-قد يتسبّب الإفراط في تناول الصوديوم بارتفاع ملحوظ وخطير في ضغط الدم، كما قد يزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب وجهاز الدوران المختلفة، ومن بعض أنواع السرطان مثل سرطان المعدة.
- تحتوي على القمح والغلوتين: إذا كان النساء تعانين من حساسية تجاه القمح أو الغلوتين، لا سيما المصابات بالداء الزلاقي، فإن تناول صلصة الصويا قد لا يكون قراراً حكيماً. وقد لا تدرك الكثيرات أن القمح والغلوتين هما من المكوّنات الأساسية لصلصة الصويا، لذا قبل تناول صلصة الصويا تأكّدي من مكوناتها. مع العلم أن صلصة الصويا تحديداً قد يكون من الصعب معرفة ما إذا كانت تحتوي على مثيرات حساسية أم لا، لذا يُفضل تجنّبها في حال كنت تعانين من أي نوع من حساسية الطعام.
- تسبّب بعض الأمراض: يدخل في عمليات إنتاج صلصة الصويا العديد من المركّبات والمواد، بعضها يُعدّ ساماً؛ وهذه تتواجد بشكل خاص في صلصة الصويا التي يتم تصنيعها بطرق كيميائية وغير طبيعية. هذا وقد تتسبّب المواد المذكورة بإلحاق الضرر بالكلى مع الوقت، كما قد تقلّل من مستويات الخصوبة، وتسبّب ظهور الأورام، والإصابة بمرض السرطان.
- تسبّب متلازمة المطعم الصيني: لعل أحد أضرار صلصة الصويا احتواؤها على مواد قد يسبب استهلاكها ظهور أعراض تسمى مجتمعة بمتلازمة المطعم الصيني، وهذه الأعراض هي: الصداع، الخدر، التنميل، الضعف، الإرهاق واضطرابات نبضات القلب.
ربما يهمك الاطلاع على 5 أعراض مفاجئة لارتفاع نسبة السكر بالدم وفقاً لخبيرة.


**ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.