إزالة مفعول الكافيين من الجسم بخطوات سهلة تضمن لك اليقظة

إزالة مفعول الكافيين
إزالة مفعول الكافيين من الجسم بخطوات سهلة تضمن لك اليقظة (المصدر: AdobeStock)
الكافيين
إن استهلاك الكثير من الكافيين قد يسبب آثاراً جانبية (المصدر: AdobeStock)
أضرار الكافيين
يستغرق الكافيين في نظامك 5 ساعات لتنخفض إلى النصف (المصدر: AdobeStock)
إزالة مفعول الكافيين
الكافيين
أضرار الكافيين
3 صور

يُعد الكافيين وسيلة فعالة وطبيعية لتعزيز مستويات الطاقة، لكن الإفراط في تناوله قد تكون له بعض الآثار الجانبية. «سيدتي نت» يطلعك على إزالة مفعول الكافيين في التقرير الآتي.

التقليل من الآثار الجانبية للكافيين

إن استهلاك الكثير من الكافيين قد يسبب آثاراً جانبية «المصدر: AdobeStock»


الكافيين هو منبه طبيعي يعتمد عليه الملايين من الناس كل يوم. ومع ذلك، فإن استهلاك الكثير منه قد يسبب آثاراً جانبية مثل صعوبة النوم، وزيادة معدل ضربات القلب، والتوتر، والارتعاش. يستطيع معظم الأشخاص تحمل 400 ملغ من الكافيين يومياً بأمان، حوالي 4 أكواب «945 مل» من القهوة. رغم أن المعدل قد يختلف من شخص إلى آخر؛ لذلك تأكدي من الاستماع إلى جسدك وتناولي ما يشعرك بالراحة فقط.

ولعل أفضل رهان لإزالة مفعول الكافيين والتقليل من الآثار الجانبية هو تجنب شرب المزيد من القهوة والمنبهات، وكذلك الحفاظ على رطوبة الجسم وممارسة التمرينات الرياضية وتناول الأطعمة الغنية بالألياف. إضافة إلى ذلك، إليكِ ما تودين معرفته عن مشروبات الطاقة والكافيين وفق اختصاصية.
إذا كنتِ قد شربت عدداً كبيراً جداً من القهوة وتشعرين بالتوتر؛ فقد تتساءلين عما إذا كانت هناك طريقة إزالة مفعول الكافيين الزائد من نظامك.
في الواقع، ليس هناك الكثير الذي يمكنك فعله لإزالة مفعول الكافيين. الطريقة الوحيدة للتخلص منه هي الانتظار حتى يتدفق بشكل طبيعي، مع بعض الخطوات.

التوقف عن تناول الكافيين بمجرد ملاحظة الآثار الضارة

يستغرق الكافيين في نظامك 5 ساعات لتنخفض إلى النصف «المصدر: AdobeStock»


إذا لاحظتِ أعراضاً غير مريحة مثل الارتعاش؛ توقفي عن تناول الكافيين من الفور. تشمل الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين القهوة، والشاي، ومشروبات الطاقة، والصودا، والشوكولاتة الداكنة، وبعض الآيس كريم والحلويات.

تُعتبر القهوة منزوعة الكافيين خياراً جيداً إذا كنتِ لا تزالين ترغبين في الاستمتاع بنكهة القهوة وفوائدها الصحية. كما أنها تحتوي على كميات منخفضة جداً من الكافيين.

انتبهي إلى الأدوية والمكملات الغذائية ومنتجات العناية الشخصية التي قد تحتوي على الكافيين. على سبيل المثال، يمكن لمسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الإسبرين «حمض أسيتيل الساليسيليك» أن تحتوي على ما يزيد على 40-60 مغم في قرص واحد.

أخيراً، قد تحتوي بعض تركيبات تحسين الأداء مثل مكملات ما قبل التمرين على كميات عالية من الكافيين، بما يصل إلى 250 مغم في ملعقتين صغيرتين فقط «10 غرامات».

عادةً ما تكون التأثيرات التحفيزية للكافيين ملحوظة خلال أول 45 دقيقة من تناوله، ويمكن أن تستمر من 3 إلى 5 ساعات.

علاوةً على ذلك، فإن نصف عمر الكافيين هو 5 ساعات، ما يعني أن كمية الكافيين في نظامك ستستغرق 5 ساعات لتنخفض إلى النصف. سيستغرق الأمر بعد ذلك 5 ساعات أخرى لتقليل الكمية الموجودة في الدم إلى 25%.

إذا كنتِ قلقة بشأن النوم؛ فمن الأفضل التوقف عن تناول الكافيين قبل 6 إلى 8 ساعات من موعد النوم.
اكتشفي أضرار القهوة السوداء الصحية كبيرة إذا تجاوزت هذا الحد.

حافظي على رطوبتك

يُعد شرب الماء مهماً للحفاظ على الرطوبة طوال اليوم، ويفيد في إزالة مفعول الكافيين من جسمك.

على الرغم من محدودية الأبحاث المتوافرة؛ تزعم العديد من التقارير أن شرب الماء يساعد في تخفيف التوتر الناجم عن الكافيين.

ممارسة الرياضة

لإزالة مفعول الكافيين من جسمك؛ اذهبي في نزهة خفيفة للتخفيف من القلق والتوتر.

إذا كنتِ تشعرين بالقلق؛ خذي نفساً عميقاً وبطيئاً لمدة 5 دقائق. مارسي التأمل لتهدئة عقلك وجهازك العصبي. إليك، تمارين التنفس الصحيح للتخفيف من مشاعر التوتر.

تناول الأطعمة الغنية بالألياف

تناول الطعام قد يبطئ إطلاق الكافيين في مجرى الدم ويساعد على إزالة مفعول الكافيين من جسمك. اختاري الأطعمة بطيئة الهضم والغنية بالألياف، مثل الحبوب الكاملة والفاصولياء والعدس والخضروات النشوية والمكسرات والبذور.

تناول ال_ ثيانين

يساعد مكمل الأحماض الأمينية هذا في تخفيف القلق وخفض ضغط الدم. تأكدي من التحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك قبل تناوله.


*المصدر: «Healthline».


بعدما اطلعت على إزالة مفعول الكافيين من الجسم بخطوات سهلة تضمن لك اليقظة، ما رأيك بالتعرف إلى فوائد القهوة العربية للنساء.. لن تصدقي مفاعيلها؟


**ملاحظة من «سيدتي.نت»: إذا كنتِ تعانين مرضاً معيناً أو تتناولين أدوية محددة؛ يُوصَى باستشارة الطبيب قبل ممارسة بعض التمرينات الرياضية.