كيف يتم تنشيط عضلة القلب بعيداً عن العقاقير والعلاجات الطبية؟

تمارين القلب
كيف يتم تنشيط عضلات القلب بعيداً عن العقاقير والعلاجات الطبية؟ (المصدر: freepik)
تمارين تنشيط عضلة القلب
تساعد التمارين الرياضية على تنشيط عضلة القلب وتقويتها (المصدر: AdobeStock)
تنشيط عضلة القلب
تعدّ السباحة من التمارين المفيدة لتنشيط عضلة القلب (المصدر: AdobeStock)
تمارين القلب
تمارين تنشيط عضلة القلب
تنشيط عضلة القلب
3 صور

يعدّ النشاط البدني من أكثر الأدوات فعالية لتقوية عضلة القلب والحفاظ على الوزن تحت السيطرة. كيف يتم تنشيط عضلة القلب؟ الإجابة في التقرير الآتي:

التمارين تعزز عضلة القلب وتقويها

تساعد التمارين الرياضية على تنشيط عضلة القلب وتقويتها (المصدر: AdobeStock)


تساعد التمارين الرياضية على تنشيط عضلة القلب، وتقويتها وتجنّب تلف الشرايين الناتج عن ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، وارتفاع نسبة السكر في الدم، وارتفاع ضغط الدم الذي يمكن أن يؤدي إلى نوبة قلبية أو سكتة دماغية. وتعدّ التمرينات الهوائية وتدريبات المقاومة، الأكثر أهمية لصحة القلب، كما يقول عالم وظائف الأعضاء في جامعة جونز هوبكنز كيري جيه ستيوارت، إد. "على الرغم من أن المرونة لا تساهم بشكل مباشر في صحة القلب، إلا أنها مهمة لأنها توفر أساساً جيداً لأداء التمارين الهوائية وتمارين القوة بشكل أكثر فعالية".

إذا كنت لا تمارسين الرياضة، فأنت أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب بمقدار الضعف مقارنة بمن يمارسها. إذا كان لديك تاريخ من أمراض القلب، أو كنت تقلقين فقط بشأن صحة قلبك، فأنت بحاجة إلى تطوير روتين تمرين منتظم. يوصي الخبراء بقضاء 150 دقيقة على الأقل في ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة أسبوعياً، لتنشيط عضلة القلب. إلى ذلك، هذه هي أعراض ضعف عضلة القلب.. اكتشفي الأسباب وتجنبيها. ولكن، هل جميع التمارين متساوية؟


أفضل التمارين لتنشيط عضلة القلب وتقويتها

1. المشي

قد يبدو الأمر سهلاً بعض الشيء. لكن المشي، وخاصة المشي السريع، هو وسيلة رائعة لتنشيط عضلة القلب. سيؤدي المشي بسرعة إلى رفع معدل ضربات القلب وهو أسهل على مفاصلك من أنواع التمارين الأخرى. يمكنك المشي في أي مكان وفي أي وقت. كل ما تحتاجينه هو زوج من الأحذية الداعمة. قومي بالمشي لمسافة قصيرة أثناء استراحة الغداء أو لفترة أطول في عطلة نهاية الأسبوع. ولا تقتصر فوائد المشي على تنشيط عضلة القلب فحسب، بل للمشي السريع فوائد لا يمكن تصورها، قد تودين معرفتها؟

2. تدريب الأثقال

يساعد تدريب الأثقال على بناء كتلة العضلات وحرق الدهون. تساعدك تمارين الضغط أو القرفصاء أو حتى عمليات السحب على بناء العضلات والمساهمة في صحة العظام، وأيضاً تنشيط عضلة القلب.

3. السباحة

تعدّ السباحة من التمارين المفيدة لتنشيط عضلة القلب (المصدر: AdobeStock)


على عكس الأنواع الأخرى من التمارين الرياضية، تعدّ السباحة منخفضة التأثير على مفاصلك وتسمح لك بتحريك جسمك دون الكثير من الألم.

4. اليوغا

رغم أن الأمر قد لا يبدو كذلك، إلا أن اليوغا مفيدة لصحة القلب ومن التمارين الفعّالة لتنشيط عضلة القلب. ممارسة اليوغا سوف تساعدك على تقوية عضلاتك. يمكن لأنواع معينة من اليوغا أن ترفع معدل ضربات القلب، بينما توفر لك الهدوء الذي من شأنه خفض ضغط الدم.

5. التدريب المتقطع

يعتبر التدريب المتقطع طريقة رائعة للحصول على تمرين كامل الحجم في فترة زمنية قصيرة. على سبيل المثال، يمكنك القيام بذلك عن طريق الجري لمدة دقيقة واحدة والمشي لمدة ثلاث دقائق، ثم تكرار الدورة. يساعد رفع وخفض معدل ضربات القلب على حرق السعرات الحرارية وتحسين وظيفة الأوعية الدموية.

6. ركوب الدراجات

ركوب الدراجة والقفز بها، يمكن أن يفعل أكثر من مجرد الانتقال من مكان إلى آخر. ثبت أن ركوب الدراجات يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب. ويستخدم عضلاتك الكبيرة في ساقيك، مما يساعد على رفع معدل ضربات القلب. وبالتالي، تنشيط عضلة القلب.

سواء اخترت حضور دروس اليوغا ثلاث مرات في الأسبوع، أو المشي، أو السباحة كل صباح، فإن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام أمر ضروري للعناية بقلبك.

* المصدر: Intermountainhealthcare.org


بعدما اطلعت على كيف يتم تنشيط عضلات القلب بعيداً عن العقاقير والعلاجات الطبية، ما رأيك التعرف إلى أمراض القلب: 10 علامات تستدعي زيارة الطبيب دون تأخير؟


** ملاحظة من "سيدتي.نت": إذا كنتِ تعانين مرضاً معيناً أو تتناولين أدوية محدّدة، يوصى باستشارة الطبيب قبل ممارسة بعض التمرينات الرياضية.