أسباب متلازمة توريت.. والعلاجات الممكنة لمساعدة المرضى

أسباب متلازمة توريت.. والعلاجات الممكنة لمساعدة المرضى
أسباب متلازمة توريت.. والعلاجات الممكنة لمساعدة المرضى

متلازمة جيل دو لا توريت (TSS)، هي مرض عصبي، ومثله مثل العديد من الأمراض العصبية، له أصول وراثية، أو استعداد وراثي يزيد من خطر الإصابة بالمرض لدى أقارب المريض.
ورغم أنه لا يمكن علاج متلازمة توريت اليوم، إلا أنه يمكن تقديم بعض العلاجات للمرضى الهادفة إلى تخفيف من العرات (وهي الحركات اللإرادية) والأعراض المرتبطة بها، ومساعدة المصابين على التعايش مع المرض بشكل أفضل.


ما هي أسباب الإصابة بمتلازمة لا توريت؟

إن 50% من التوائم أحادية الزيجوت (أي المتطابقة وراثياً) وحوالي 8% من أقارب الدرجة الأولى يظهرون توافقاً مع هذه المتلازمة. ومع ذلك، فإنّ الجينات المؤهبة للمرض، والتي ربما تكون عديدة وتعمل بشكل متفاعل، لم يتم تحديدها بعد، مما يجعل التشخيص الجزيئي مستحيلاً في الوقت الحالي.
كما يُشتبه أيضاً في أسباب تعود للعوامل البيئية، وردود الفعل المناعية، والتعرّض للعوامل السامّة، على وجه الخصوص، أثناء نمو الرحم وبعد الولادة.
قد يهمك الإطلاع على كل ما تريدين معرفته عن الإكزيما العصبية.


علاج متلازمة توريت

الدعم النفسي مهم للمصابين بمتلازمة توريت


رغم أنه لا يمكن علاج متلازمة جيل دو لا توريت نهائياً في الوقت الراهن، إلا أنه يمكن تقديم العديد من العلاجات للمرضى للتخفيف من العرّات والأعراض المرتبطة بها، ومساعدة الأشخاص المصابين بهذه المتلازمة على التعايش معها بشكل يومي وعلى نحو أفضل.
إن رعاية المرضى تكون عادة متعددة التخصصات، وتجمع فريقاً من المتخصصين الذين يتعاملون مع المرض من جوانب مختلفة. بشكل عام، يتكوّن الفريق من أطباء الأعصاب، والأطباء النفسيين، وعلماء النفس العصبي، وعلماء النفس السريري، ومعالجي النطق، والمعالجين النفسيين الحركي. كما يشمل الاختصاصيين الاجتماعيين، الذين يكون دورهم تنظيم البيئة المدرسية أو المهنية، والتقليل من التبعات النفسية والاجتماعية للمرض، والتداعيات المدرسية مثل الرسوب أو الفصل من الدراسة..
ستسمح الرعاية متعددة التخصصات للأشخاص المصابين بمتلازمة جيل دو لا توريت بالاستفادة، بخلاف الأدوية، من استراتيجيات إضافية للتغلب على جميع الصعوبات التي يواجهونها يوميًا.
أولاً، تسمح العلاجات السلوكية المعرفية للمرضى بتقليل التشنجات اللاإرادية أو التخلص منها بشكل كبير من خلال التمارين التي تمارس بشكل منتظم جدًا خلال فترة قصيرة. تهدف ممارسة هذه التمارين إلى تفكيك الارتباط الموجود بين الإحساس الذي يسبق حدوث التشنج اللاإرادي (الإحساس المسبق) وإدراك التشنج اللاإرادي، بحيث تختفي الرغبة في الارتعاش في النهاية. حتى الآن، هناك تقنيتان تمَّ التحقق من صحتهما علمياً.
الأولى، التي تم استخدامها على نطاق واسع في العالم الأنجلوسكسوني لأكثر من ثلاثين عامًا، تتمثل في تنفيذ حركة غير متوافقة مع إدراك التشنج اللاإرادي بمجرد شعور الشخص بالرغبة في الارتعاش: وهو عكس العادة.
والثانية التي تم تطويرها في أوروبا مؤخراً، تهدف إلى نفس الهدف باستخدام ما يسمى بطرق الموجة الثالثة، وهي الاسترخاء والقبول والتصور الذهني. وتبدو النتائج التي تمّ الحصول عليها باستخدام التقنية الثانية واعدة أكثر، على الرغم من أن عدد المنشورات العلمية محدود أكثر.
ولسوء الحظ، لا تزال هذه التقنيات غير معروفة جيدًا بين المتخصصين على مستوى العالم.
علاوة على ذلك، غالبًا ما يكون الدعم النفسي مفيداً جداً لهؤلاء المرضى، خاصة بالنظر إلى صغر سنهم، من أجل تعزيز احترام الذات واستراتيجيات التكيف التي تسمح لهم بالتعايش بشكل أفضل مع أعراض المرض.


وفي حال وجود اضطرابات التعلم المرتبطة بها، يعد علاج النطق و/أو الرعاية النفسية الحركية أمراً ضرورياً لتقديم أفضل دعم للمرضى في تعليمهم وتحسين فرص نجاحهم.
كما وتعد مساهمة الاختصاصي الاجتماعي ضرورية للعديد من المرضى، مما يسمح لهم بالوصول إلى المعلومات المهمة المتعلقة بالترتيبات التعليمية أو المهنية، أو المساعدة الموجودة في حالة صعوبة العمل، أو حتى دعم الوصول إلى الدعم.
إذا لم يكن العلاج السلوكي المعرفي فعالاً بما فيه الكفاية، فيمكن استكماله بتناول مثبطات امتصاص السيروتونين.

إلى جانب الأدوية، تعد الرعاية متعددة التخصصات ضرورية للمرضى الذين يعانون من متلازمة جيل دو لا توريت.
في حين يقدم التحفيز العميق للدماغ (DBS) علاجياً واعداً كبيراً في علاج التشنجات اللاإرادية المقاومة للأدوية. يتم تحديد المؤشر الجراحي من قبل فريق متعدد التخصصات على أساس معايير الإجماع الدولية والوطنية، ولكن في تطور مستمر.
قد ترغبين الإطلاع على علاج اضطراب القلق الاجتماعي.. بفعالية عالية وبطرق مختلفة


*المصدر: Institut du Cerveau- ICM


** ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.