الاكتئاب: هذا النشاط سيكون فعالاً مثل مضادات الاكتئاب

الاكتئاب: هذا النشاط سيكون فعالاً مثل مضادات الاكتئاب (المصدر: pexels)
الاكتئاب: هذا النشاط سيكون فعالاً مثل مضادات الاكتئاب (المصدر: pexels)
الجري علاج فعّال للاكتئاب (المصدر: Pexels)
الجري علاج فعّال للاكتئاب (المصدر: Pexels)
الاكتئاب: هذا النشاط سيكون فعالاً مثل مضادات الاكتئاب (المصدر: pexels)
الجري علاج فعّال للاكتئاب (المصدر: Pexels)
2 صور

الاكتئاب مرض نفسي منتشر بقوة في جميع أنحاء العالم، لا سيما في العصر الحالي ومتطلباته التي لا تقف عند حدود. وتشير منظمة الصحة العالمية، إلى معاناة نحو 280 مليون شخص في العالم أجمع من الاكتئاب، وهو مرض نفسي، قد لا يكون الجميع عرضة له في وقت من الأوقات.
وفي بحث جديد تبين أن نشاطاً معيناً قد يكون له فعالية مضادات الاكتئاب في مكافحة الاكتئاب، إذا ما تمَّ القيام به. فماذا جاء في تفاصيل الدراسة؟

ما هو تعريف الاكتئاب وفقاً لمنظمة الصحة العالمية؟

تُعرّف المنظمة، الاكتئاب على أنه شعور بالحزن والفراغ والانفعال، ويأتي في بعض الأحيان مصحوباً بفقدان القدرة على الاهتمام والاستمتاع بأبسط الأمور.
أما علاج الاكتئاب، فيعتمد على شدّة المرض. في الواقع، بالنسبة لبعض الأشخاص المصابين بالاكتئاب، يكون الدعم النفسي من أحد المتخصصين كافياً، بينما بالنسبة للآخرين، فإن تناول مضادات الاكتئاب الموصوفة من قبل الطبيب يكون ضرورياً.
ومضادات الاكتئاب هي أدوية تخفف أعراض الاكتئاب وتحسن الحالة المزاجية للمريض. توصف لتخفيف الأعراض ولاسيما الحزن والبطء الحركي الذي يميز هذا المرض. هناك بدائل لمضادات الاكتئاب مثل العلاج النفسي أو العلاج بالضوء أو السوفرولوجيا. وفي جديد الدراسات، دراسة بقيادة البروفيسور بريندا بينينكس تعتمد العلاج بالتمارين الرياضية للشفاء من الاكتئاب.

علاج الاكتئاب بالرياضة.. فعّال

الجري علاج فعّال للاكتئاب (المصدر: Pexels)


قارنت دراسة نشرت في مجلة "الاضطرابات العاطفية" آثار مضادات الاكتئاب والجري على الاكتئاب والقلق والصحة العامة على مدى 16 أسبوعاً. وقالت البروفيسور بريندا بينينكس، الباحثة الرئيسية في الدراسة: "أردنا مقارنة كيفية تأثير التمارين الرياضية أو مضادات الاكتئاب على صحتك العامة، وليس فقط على صحتك العقلية".
ولإجراء هذا البحث، قام الباحثون بدراسة 141 مريضاً يعانون من الاكتئاب و/أو القلق. عرضوا علاج الاكتئاب بطريقتين مختلفتين: إما بمضادات الاكتئاب أو بالعلاج الجماعي. ومن بين إجمالي المشاركين، اختار 45 منهم مضادات الاكتئاب وفضّل 96 منهم تجربة الجري. وهنا علّقت بريندا بينينكس: "من المثير للاهتمام أن نلاحظ أن غالبيتهم اختارت ممارسة التمارين الرياضية، مما أدى إلى وجود عدد أكبر من المشاركين في مجموعة الجري مقارنة بمجموعة مضادات الاكتئاب".
ولمدة أربعة أشهر، أكملت المجموعة التي اختارت ممارسة الجري جلستين إلى ثلاث جلسات تحت الإشراف أسبوعياً، بينما تناولت المجموعة التي اختارت مكافحة الاكتئاب بالأدوية عقار إسيتالوبرام، وهو مضادّ للاكتئاب يستخدم لعلاج الاكتئاب واضطرابات القلق.
ربما يهمط الإطلاع على فوائد المشي الصحية بالتفصيل.. فهي لا تقدر بثمن.

علاج الاكتئاب بالجري.. نتائج جيدة

أظهرت نتائج الدراسة أن ما يقرب من 44% من المشاركين في كلتا المجموعتين لاحظوا تحسناً في الاكتئاب والقلق لديهم. علاوة على ذلك، وفي ما يتعلق بالصحة العامة، أظهرت مجموعة الرياضيين تحسناً في الوزن ومحيط الخصر وضغط الدم ووظيفة القلب، في حين أظهرت المجموعة التي تناولت مضادات الاكتئاب ميلاً إلى تدهور طفيف في هذه العلامات الأيضية.
وهكذا، كما تقول بريندا بينينكس "كان كلا التدخلين قادرين على مكافحة الاكتئاب إلى حد مكافئ تقريباً. وكان لمضادات الاكتئاب بشكل عام تأثير أكبر على وزن الجسم وتقلب معدل ضربات القلب وضغط الدم، بينما أدى العلاج بالجري إلى تحسين اللياقة العامة ومعدل ضربات القلب، على سبيل المثال".
وفي ضوء نتائج هذه الدراسة، يبدو أن الجري بديل فعّال لمضادات الاكتئاب. إنه يفتح مجال إمكانيات العلاج بالتمارين الرياضية لمكافحة الاكتئاب. يمكن أن يكون مفيداً جداً للأشخاص الذين لا يستجيبون لمضادات الاكتئاب أو لا يرغبون في تناولها. وفقاً لبريندا بينينكس "يمكن أن تكون خياراً جيداً وربما أفضل لبعض مرضانا".
قد يكون من الجيد الإطلاع على فوائد رياضة الزومبا في حرق الدهون.


*المصدر: Femme Actuelle


** ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، تجب استشارة طبيب مختص.