المزج بين الضحك والتنفّس لصحة سليمة

يوغا الضحك ممتعة وسهلة مع تأثيرات إيجابية على الفور ورفع مستوى الطاقة
يوغا الضحك ممتعة وسهلة مع تأثيرات إيجابية على الفور ورفع مستوى الطاقة
يوغا الضحك تلقى رواجاً في جميع بلدان العالم
يوغا الضحك تلقى رواجاً في جميع بلدان العالم
مدرّبة اليوغا المعتمدة رلى عبد الباقي
يوغا الضحك ممتعة وسهلة مع تأثيرات إيجابية على الفور ورفع مستوى الطاقة
يوغا الضحك تلقى رواجاً في جميع بلدان العالم
3 صور

باتت يوغا الضحك رياضة تلقى رواجاً في العديد من دول العالم. تركّز على تمارين خاصة بالتنفّس وبالضحك تجعل الأشخاص قادرين على الضحك من دون سبب، أو بمعنى أوضح افتعال الضحك. فالجسم لا يستطيع التفريق بين الضحكة الطبيعية وبين الضحكة المصطنعة؛ ما يساعد على الحصول على الفوائد الجسمانية والنفسية نفسها التي يقدّمها الضحك، كمحاربة الضغط النفسي، والتخلص من التوتر، ورفع مناعة الجسم.

تصوير:ذبيان سعد
موقع التصوير | Houna Center Beirut
يوغا الضحك ممتعة وسهلة مع تأثيرات إيجابية على الفور ورفع مستوى الطاقة

حول هذا الموضوع، التقينا رلى عبد الباقي، مدرّبة معتمدة ليوغا الضحك في بيروت؛ حيث أوضحت أن أصل هذا النوع من الرياضة يعود إلى مومباي في الهند عام 1995 مع الطبيب مادان كاتاريا وزوجته مدرّبة اليوغا مادوري. ويقول كاتاريا «في يوغا الضحك، نحن لا نضحك لأننا سعداء؛ نحن سعداء لأننا نضحك». ومع الوقت أصبحت ليوغا الضحك تقنياتها الخاصة وروّادها ومعجبوها ومتابعوها وأساتذتها... واليوم يوجد عدد كبير من نوادي يوغا الضحك حول العالم. هذا وقام الطبيب كاتاريا بتأسيس «مجموعة يوغا الضحك العالمية» بهدف نشر فوائد الضحك وتأثيره جسدياً وعقلياً وفكرياً.

يمكنك متابعة الموضوع على نسخة سيدتي الديجيتال 

مدرّبة اليوغا المعتمدة رلى عبد الباقي

سلسلة من تمارين الحركة والتنفّس

تضيف رلى في حديثها أنها قصدت الهند، وخضعت لدورات عدة في جامعة الطبيب الهندي المختصّة بيوغا الضحك، وهي لا تزال حتى يومنا هذا على تواصل معه، وتواكب أحدث الدراسات والتطوّرات حول هذا الموضوع؛ لنشر المزيد من الفائدة لجميع الأشخاص الذي يخضعون لهذا النوع من اليوغا التي تتضمّن سلسلة من تمارين الحركة والتنفّس لتعزيز الضحك المتعمّد.

ذلك، تعدُّ نمطاً من الأنماط الشائعة لتمارين التنفس التي تهدف إلى زيادة الشعور بالفرح وإخراج الطفل الداخلي والمساعدة أيضاً في التخلص من الضغوطات اليومية، كما أنها تخفِّف التوتر وتقلّل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، وترفع نسبة هرمون الأندورفين، فيرتفع معدل الأكسجين في الجسم والدماغ بمعدل 25%، ويصبح الجسم أكثر صحة وطاقة، وتريح العضلات؛ ما يساعد على الاسترخاء وتحرّك الدورة الدموية، وكذلك تعزّز جهاز المناعة؛ ما يسهم في الشفاء بشكل أسرع من الكآبة وتبدّل المزاج إلى الأفضل.
ما رأيكِ بالاطلاع الى الفرق بين القلق الإيجابي والقلق السلبي.. متى تجِب المساعدة؟

أفضل من البوتوكس

توضح رلى قائلة: «مع كل ضحكة يحرق الشخص 3.5 سعرات حرارية، كما تساعد يوغا الضحك على النوم الصحي، وترفع خطوط الوجه أو التجاعيد كأنها حقنت بالبوتوكس، إضافة إلى أنها تحرّك الجسم فيزيائياً وتخرج الطاقة السلبية منه، وتساعد على أن يكون الشخص أكثر إبداعاً وتحفيزاً، فمن قال «اضحك تضحك لك الدنيا» ليس مخطئاً أبداً؛ لأن العقل يقرأ الضحك بطريقة إيجابية.
لممارسة يوغا الضحك أساسيات وطرق ثابتة، فمن المهم أن يتم الضحك بشكل جماعي، وعادة ما تبدأ الجلسة بتعريف عن يوغا الضحك من خلال المدرّب المعتمد، ومن ثم يقومون بممارسة تمارين الضحك والتنفّس معاً، وتنتهي الجلسة التي تستغرق مدتها 40 دقيقة بالتأمّل الصامت.

في حال كنتِ مهتمة بالتخلص من التوتر. ننصحكِ بمتابعة هذا الموضوع من خلال تمارين مذهلة ستغيّر حياتكِ.

فوائد فورية

تستطرد في حديثها: «من المعروف أن الضحك يقدّم فوائد فورية مثل تحسين الحالة المزاجية كونه يفرز الإندورفين والهرمونات السعيدة، ويمنع هرمونات التوتر مثل الكورتيزول، وأثبت الدراسات أن ممارسة 10 دقائق من الضحك توازي نصف ساعة من رياضة المشي. لا تتطلّب ممارسة يوغا الضحك عمراً معيناً، فكما يضحك المسنّ يضحك الكبير والصغير. كل ما نحن بحاجة اليه هو توافر مساحة آمنة تجتمع فيها المجموعة حتى لا تسبّب إزعاجاً للآخرين، ولا أخفي سراً إذا قلت إنني قمت بجلسات لا تعدّ ولا تحصى في أماكن مثل حرم الجامعات والمدارس وأماكن العمل المنوّعة والمختلفة ومؤسسات حكومية وغير حكومية على جميع أشكالها ومنظمات دولية... يوغا الضحك ممتعة وسهلة التعلّم، ويمكن الشعور بالتأثيرات الإيجابية على الفور».

تابعي المزيد من التفاصيل عن يوغا الضحك على هذا الرابط  يوغا الضحك في مصر ولدت في حديقة الأزهر