أهم المعلومات عن مرض الزهايمر في يومه العالمي.. لا تعرفينها

أهم المعلومات عن مرض الزهايمر في يومه العالمي..و5  حقائق لا نعرفها عنه (المصدر: Freepik)
أهم المعلومات عن مرض الزهايمر في يومه العالمي.. و5 حقائق لا نعرفها عنه (المصدر: Freepik)
التعليم  يقلل من خطر الإصابة بالزهايمر من خلال الحفاظ على نشاط الدماغ لكبار السن (المصدر: Freepik)
التعليم يقلل من خطر الإصابة بالزهايمر من خلال الحفاظ على نشاط الدماغ لكبار السن (المصدر: Freepik)
مرض الزهايمر هو تدهور لا رجعة فيه للدماغ يسبب اضطرابات في الذاكرة والإدراك (المصدر: Freepik)
مرض الزهايمر هو تدهور لا رجعة فيه للدماغ يسبب اضطرابات في الذاكرة والإدراك (المصدر: Freepik)
أهم المعلومات عن مرض الزهايمر في يومه العالمي..و5  حقائق لا نعرفها عنه (المصدر: Freepik)
التعليم  يقلل من خطر الإصابة بالزهايمر من خلال الحفاظ على نشاط الدماغ لكبار السن (المصدر: Freepik)
مرض الزهايمر هو تدهور لا رجعة فيه للدماغ يسبب اضطرابات في الذاكرة والإدراك (المصدر: Freepik)
3 صور

أصبح الزهايمر من أكثر الأمراض المرتبطة بالتقدم في العمر شيوعاً، فكل 3 ثوانٍ يُصاب شخص في العالم بالخرف، ويموت واحد من كل ثلاثة من كبار السن بسبب مرض الزهايمر أو الخرف المرتبط به، مما جعله من الأمراض التي تحظى باهتمام كبير من قبل الباحثين والعلماء في أشهر الجامعات العالمية والمؤسسات الطبية.
ويقام في الـ21 من سبتمبر من كل عام اليوم العالمي لمرض الزهايمر، وهو جهد عالمي لرفع مستوى الوعي بهذا المرض، وتشجيع دعم المُصابين بالزهايمر والتوعية بعوامل الخطر وسبل التعامل مع المرضى. إليك أهم المعلومات عن مرض الزهايمر في يومه العالمي​​​​​​​:

ما هو مرض الزهايمر؟

مرض الزهايمر هو تدهور لا رجعة فيه للدماغ يٌسبب اضطرابات في الذاكرة والإدراك (المصدر: Freepik)


مرض الزهايمر هو تدهور لا رجعة فيه للدماغ يسبب اضطرابات في الذاكرة والإدراك والشخصية وغيرها من الوظائف التي تؤدي في النهاية إلى الوفاة بسبب فشل الدماغ الكامل.
العمر هو عامل الخطر الأكبر لمرض الزهايمر، إذ تزداد نسبة الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر مع تقدم العمر، فحوالي 5% من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 65 إلى 74 عاماً، و13% من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 75-84 عاماً، و33% من الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 85 عاماً فما فوق يعانون من الزهايمر.
وفي جميع أنحاء العالم، يُعتقد أن ما لا يقل عن 55 مليون شخص يعيشون مع مرض الزهايمر أو أنواع الخرف الأخرى.
ووفقاً للأمم المتحدة، فإن هذا الرقم أكثر من عدد سكان كولومبيا، وإذا لم يتم اكتشاف علاج يمنع أو يقلل تدهور الدماغ نتيجة الزهايمر، فإن هذا العدد سوف يتضاعف تقريباً كل 20 عاماً، ليصل إلى 78 مليوناً عام 2030 و139 مليوناً عام 2050.

الفرق بين مرض الزهايمر والخرف

مرض الزهايمر هو السبب الأكثر شيوعاً للخرف لدى كبار السن، وقد يخلط الناس بين مصطلحي مرض الزهايمر والخرف، ولكن حقيقة الأمر أن مرض الزهايمر هو المسؤول عن 50-70% من جميع حالات الخرف، ولكن الخرف ليس حالة محددة في حد ذاته.
الخرف هو عبارة عن سلسلة من الأعراض التي يمكن أن تنتج عن عدد من الحالات المختلفة، مثل مرض الزهايمر والسكتة الدماغية وأمراض الأوعية الدموية ومرض باركنسون ومرض هنتنغتون.
والخرف الناجم عن هذه الحالات هو بشكل عام دائم ومتقدم، مما يعني أنه لا يمكن عكسه ويزداد سوءاً بمرور الوقت، في حين يمكن عكس الخرف الناجم عن الاكتئاب والآثار الجانبية للأدوية ومشاكل الغدة الدرقية بالعلاج.
وعادة، يبدأ الخرف بالنسيان، ومشاكل الذاكرة التي غالباً ما تكون بمثابة علامات مبكرة للخرف تنتج عن تلف الخلايا العصبية في الحصين، وهو جزء من الدماغ ضروري للتعلم والذاكرة.
ومع تقدم الخرف واستمرار تلف الخلايا العصبية في جميع أنحاء الدماغ وموتها، قد يُظهر الأفراد الاكتئاب والعدوانية وصعوبة اللغة وتغييرات أخرى في الفكر والسلوك، وفي النهاية، يفقدون القدرة على القيام بالمهام اليومية ويحتاجون إلى رعاية على مدار الساعة.
ربما ترغبين بالتعرف على هرمون يفرزه الجسم أثناء هذا النشاط البدني يحمي من الزهايمر

حقائق قد لا نعرفها عن مرض الزهايمر

التعليم يقلل من خطر الإصابة بالزهايمر من خلال الحفاظ على نشاط الدماغ لكبار السن (المصدر: Freepik)


1-النساء أكثر عرضة للإصابة من الرجال

النساء أكثر عرضة للإصابة بمرض الزهايمر بما يقرب ضعف عدد الرجال المُصابين تقريباً، ويبدو أن أعراض مرض الزهايمر تتفاقم بسرعة أكبر بالنسبة للنساء، حيث تميل النساء المصابات بمرض الزهايمر إلى تجربة انكماش الدماغ على مستوى أكثر خطورة، كما تشير الأبحاث إلى أن هذا قد يكون بسبب عوامل صحية أخرى.

2-مرض الزهايمر قد يؤثر على حاسة الشم

تكشف حقيقة مروعة عن مرض الزهايمر من المعاهد الوطنية للصحة (NIH) أن الشخص في المراحل المبكرة من مرض الزهايمر قد يفقد حاسة الشم، ويمكن أن يكون هذا التغيير أيضاً بسبب عوامل أخرى بما في ذلك إصابة الدماغ والتهاب الجيوب الأنفية ومرض باركنسون.

3-الزهايمر لا يؤثر دائماً على الذكريات العاطفية

على الرغم من أن مرض الزهايمر معروف في الغالب بتسببه في ضعف الذاكرة، إلا أن هذا ليس هو الحال دائماً، لأن مرض الزهايمر هو التدهور السريع لخلايا الدماغ، وهو ما يؤثر على الوظائف المعرفية المختلفة مثل التفكير والذاكرة والحكم والسلوك والشخصية.
وفي حين أن فقدان الذاكرة هو عارض متكرر، إلا أنه لا يؤثر على كل فرد مُصاب بالزهايمر على حد سواء.

4-التعليم قد يقلل من احتمال الإصابة بالزهايمر

أفاد المعهد الوطني للشيخوخة (NIA) أن التعليم يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر، ويتم تحقيق ذلك من خلال الحفاظ على نشاط الدماغ في سن الشيخوخة، لذلك يُمكن مساعدة كبار السن في تقليل احتمالات الإصابة بالزهايمر من خلال الأنشطة المختلفة بما في ذلك تعلم لغات جديدة وأخذ الدروس والعزف على الآلات الموسيقية والمشاركة في الأنشطة الجماعية.

5-مرض الزهايمر يؤثر على حجم الدماغ

الزهايمر يغيّر بنية الدماغ، فمن المعروف أن مرض الزهايمر يمكن أن يسبب تضخم البطينات في الدماغ بسبب انكماش أجزاء أخرى من الدماغ مثل القشرة الدماغية، ويمكن أن تؤدي هذه التغييرات إلى صعوبة اكتشاف الحركة وتوجيه النظر نحو جسم ما وتغييرات في كيفية تفاعل حدقة العين مع الضوء.
ما رأيكِ بقراءة المزيد عن العلاقة بين ارتداء سماعة طبية وتقليل مخاطر الإصابة بالخرف؟


* المصادر:
- Terravista
- Visiblebody


** ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، تجب استشارة طبيب مختص.