كيف تقوين جهازك المناعي في فصل الشتاء؟ اختصاصية تغذية تجيب

يُعد فصل الشتاء أحد الفصول التي يتعرض فيها الأشخاص للأمراض وخاصة الذين يعانون من ضعف مناعتهم، وذلك على الرغم من وجود العديد من الطرق الطبيعية التي من شأنها رفع المناعة، وهو ما كشفت عنه اختصاصية التغذية العلاجية وعلاج السمنة د. هاجر عبد الدايم في لقائها مع كاميرا "سيدتي".

وقالت "هاجر" إن من الضروري لرفع المناعة الاهتمام بتناول كميات مناسبة من البروتين؛ فهي لازمة لتصنيع الأجسام المضادة، ومهمة جداً لخلايا الجهاز المناعي، بجانب ضرورة التعرض لأشعة الشمس يومياً من ١٥ وحتى ٢٠ دقيقة يومياً.

وأضافت "هاجر": كذلك يجب أن نهتم بتناول الفيتامينات والمعادن الموجودة في الفاكهة والخضروات والبقوليات والمكسرات، وكذلك الحرص على ممارسة الرياضة بصورة يومية، والنوم لوقت كافٍ يتراوح من ٧ إلى ٩ ساعات.
تعرفي إلى المزيد: أكثر مشاكل الأطفال شيوعاً
يُذكر أن هناك العديد من الأطعمة التي من شأنها زيادة المناعة وتقوية الجهاز المناعي ومن بينها:

الثوم والبصل والزنجبيل

لكونها تحتوي على المركبات النشطة، مثل Anicillin في الثوم، وQuercetin في البصل، وshagaols وgingerols في الزنجبيل؛ التي تمنع الإصابة بالسرطان، وتعزز المناعة، وتساعد على الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، وتعزز صحة القلب.

 اليقطين مليء بمضادات الأكسدة التي تعزز المناعة
اليقطين مليء بمضادات الأكسدة التي تعزز المناعة

اليقطين والمشمش

اليقطين مليء بمضادات الأكسدة وفيتامين "أ" وفيتامين "سي" والمنغنيز والمغنيسيوم والفولات، وكلها عناصر غذائية تقوي جهاز المناعة؛ لخصائصها المضادة للالتهابات، التي تساعد على تقوية جهاز المناعة، وتساعد الجسم على مقاومة الأمراض الشائعة.

الفواكه والحمضيات

الفواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون، والجوافة، تحتوي على كمية جيدة من فيتامين "سي" الذي يساعد على تعزيز المناعة، والبقول مثل العدس، تُعد غنية بالبروتينات والألياف وحمض الفوليك والحديد، بجانب بعض المواد الكيميائية التي تساعد على مكافحة الأمراض المزمنة.

 تساعد ثمار الحمضيات على تعزيز جهاز المناعة ومحاربة الالتهابات​​​​​​​
تساعد ثمار الحمضيات على تعزيز جهاز المناعة ومحاربة الالتهابات

المكسرات والبذور

تُعد المكسرات مثل اللوز والجوز، والبذور مثل اليقطين، وبذور الكتان، والشيا؛ مصدراً جيداً جداً للبروتين والدهون الصحية والألياف والفيتامينات والمعادن، كما أنها تُعد غنية ببعض الفيتامينات؛ مثل فيتامين "هـ"، وهو أحد مضادات الأكسدة المهمة لتقوية المناعة.

اللبن الرائب

يحتوي كل من اللبن الرائب والزبادي على كميات كبيرة من البكتيريا الصحية، التي تساعد في الحفاظ على صحة الأمعاء، كما أن كليهما مليء بالمركبات الكيميائية ومضادات الأكسدة التي تعزز الاستجابة المناعية للجسم.

الكركم والعسل

يُعد الكركم من أنواع التوابل التي يتم استخدامها لتحسين الصحة؛ حيث يحتوي على مادة الكركمين التي تمتلك خصائص مضادة للميكروبات والأكسدة والالتهابات.
تعرفي إلى المزيد: التهاب السحايا عند الأطفال