سرطانات الرأس والعنق ماذا تعرفين عنها؟.. طبيب يجيب

سرطانات الرأس والعنق (المصدر: Pexels)
سرطانات الرأس والعنق (المصدر: Pexels)
إتبعي أسلوب حياة صحي للوقاية من سرطان الرأس والعنق (المصدر: Pexels)
اتبعي أسلوب حياة صحياً للوقاية من سرطان الرأس والعنق (المصدر: Pexels)
سرطانات الرأس والعنق (المصدر: Pexels)
إتبعي أسلوب حياة صحي للوقاية من سرطان الرأس والعنق (المصدر: Pexels)
2 صور

هناك أنواع عديدة من سرطانات الرأس والعنق، فهو تصنيف واسع يشمل كل أنواع السرطان التي تبدأ في الرأس أو العنق، بما فيها الفم والأنف والحلق.
إن سرطانات الرأس والعنق أكثر شيوعاً بمرتين بين الرجال مقارنة بالنساء، وعادة ما يتم تشخيصها بعد سن الخمسين.
يزيد التدخين، بما فيها التبغ المخصص للمضغ، من احتمال الإصابة بسرطانات الرأس والعنق، وخاصةً سرطانات الفم والبلعوم والحنجرة. مع ذلك وفي الآونة الأخيرة ازداد عدد المصابين بسرطان الحلق من غير المدخنين.
كل ما تودين معرفته عن سرطانات الرأس والعنق وفقاً للدكتور ساميب باتِل، الاختصاصي في الأنف والأذن والحنجرة - جراحات الرأس والعنق، في "مايو كلينك"، جاكسونفيل، فلوريدا.

تسمية

ما هي أنواع سرطانات الرأس والعنق؟

تشمل أكثر أنواع سرطانات الرأس والعنق انتشاراً:
• سرطان اللوزة:
سرطان اللوزة هو نمو غير طبيعي للخلايا يبدأ في اللوزة. إن اللوزتين هما جسمان بيضاويان في الجزء الخلفي من الفم. وهما جزء من جهاز المناعة المقاوم للجراثيم في الجسم. غالباً ما يتم تشخيص سرطان اللوزة في وقت متأخر، بعد انتشار السرطان إلى المناطق القريبة مثل العُقَد اللمفية في العنق.
ورغم عدم وضوح مسببات سرطان اللوزة، اكتشف خبراء الرعاية الصحية ارتباط فيروس الورم الحليمي البشري بأغلب حالات سرطان اللوزة في الولايات المتحدة.
• سرطان الحنك الرخو:
يبدأ سرطان الحنك الرخو في الخلايا الموجودة في الجزء الخلفي العلوي من الفم، وراء الأسنان. يعتبر سرطان الحنك الرخو أحد أنواع سرطان الحلق. يحدث سرطان الحنك الرخو عندما تحول طفرة جينية الخلايا الطبيعية السليمة إلى خلايا شاذة. تشمل عوامل الخطر استخدام التبغ والعدوى بفيروس الورم الحليمي البشري واستخدام الأدوية المثبطة للمناعة.
• سرطان اللسان:
هناك أنواع عديدة من السرطانات التي قد تصيب اللسان، ولكن غالباً ما يبدأ سرطان اللسان في الخلايا الحرشفية الرقيقة والمسطحة، والتي تغطي سطح اللسان. سيحدد نوع الخلايا التي بدأ فيها السرطان مآل المرض وأنواع العلاج. وكما هو الأمر مع سرطان اللوزة، يوجد ارتباط متزايد بين فيروس الورم الحليمي البشري والإصابة بسرطان قاعدة اللسان.
ربما يهمك الاطلاع على علاج التهاب اللثة.

ما هي العلاجات المتوفرة لكل نوع من هذه السرطانات؟

يختلف علاج سرطان الرأس والعنق تبعاً لنوع السرطان ومكانه وحجمه. كثيراً ما تستخدم الجراحة في العلاج. وقد انتشرت الآن الجراحات طفيفة التوغل مثل الجراحات الروبوتية عبر الفم وجراحات الليزر المجهرية عبر الفم. كما قد يحتاج المريض للمعالجة الكيميائية، أو العلاج المناعي أو العلاج الدوائي المهدّف، بالإضافة إلى العلاج بالإشعاع.
وفي حال الحاجة إلى الجراحة الترميمية، قد يختبر المريض تغييرات في قدرته على الأكل أو التحدث. وغالباً ما تتوفر خدمات إعادة التأهيل لمساعدة المرضى على التعافي.

هل من طرق للحدّ من خطر الإصابة بهذه الأنواع من السرطان؟

اتبعي أسلوب حياة صحياً للوقاية من سرطان الرأس والعنق (المصدر: Pexels)


هناك عدة طرق لتقليل احتمال إصابتك بسرطان الرأس والعنق، وتشمل:
• حماية الجلد:
قد يزيد التعرّض لضوء الشمس من احتمال إصابتك بسرطان الجلد، مع ذلك ينسى الكثيرون أخذ احتياطاتهم لتغطية الوجه والشفاه.
ارتدي قبعة ونظارة شمسية، وضعي مستحضراً واقياً من الشمس على وجهك بانتظام. استخدمي منتجاً حامياً للشفاه يحتوي على عامل الوقاية الشمسي (SPF50).
• اتباع نظام غذائي صحي
مثلما يقلل النظام الغذائي الغني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة من احتمال إصابتك بالمرض القلبي الوعائي، سيقلل هذا النظام الغذائي أيضاً من احتمال إصابتك بسرطان الرأس والعنق.
• الحفاظ على نظافة الفم
يرتبط سوء نظافة الفم بالإصابة بسرطان الفم. قومي بتفريش أسنانك واستخدمي خيط الأسنان بصورة منتظمة، وزوري طبيب الأسنان للخضوع للفحص الروتيني. استشيري طبيب الأسنان إذا لاحظت وجود نتوء أو تورم أو جرح لا يلتئم في فمك.
• الحذر من مخاطر مكان العمل
إن كنت تعملين في بيئة تعرضك للغبار أو لمواد كيميائية معينة، اتبعي خطوات الحماية الشخصية. ارتدي الملابس الواقية، واتبعي إرشادات السلامة لتقليل الاستنشاق وتهيج الأنف والحلق.
• تجنّب التعرّض غير الضروري للإشعاع
خذي احتياطاتك لتقليل التعرّض للإشعاع والذي يرتبط بحدوث سرطان الرأس والعنق. سيساعدك فريق الرعاية الصحية الأولية على تحديد الفحوص التي تحتاجينها، خاصةً إن كنت تعانين من أعراض قد تدل على وجود سرطان في الرأس أو العنق.
ربما يهمك الإطلاع على أعراض الورم في الرأس.
*المصدر: Mayo Clinic
** ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.