أيهما أفضل الاستحمام بالماء البارد أو الساخن بعد الرياضة؟

أيهما أفضل الاستحمام بالماء البارد أو الساخن بعد الرياضة (المصدر: Shutterstock)
أيهما أفضل الاستحمام بالماء البارد أو الساخن بعد الرياضة؟ (المصدر: Shutterstock)
ما هي طريقة الاستحمام الأفضل بعد الرياضة؟ (المصدر: Shutterstock)
ما هي طريقة الاستحمام الأفضل بعد الرياضة؟ (المصدر: Shutterstock)
أيهما أفضل الاستحمام بالماء البارد أو الساخن بعد الرياضة (المصدر: Shutterstock)
ما هي طريقة الاستحمام الأفضل بعد الرياضة؟ (المصدر: Shutterstock)
2 صور
يتساءل العديد من الأشخاص عن أيهما أفضل الاستحمام بالماء البارد أو الساخن بعد الرياضة؟ ويمكن توضيح الإجابة كما الآتي مع اختصاصية التغذية غوى غصن التي تشير إلى أنه من خلال الاستحمام بالماء الساخن بعد ممارسة الرياضة يتعرّض الجسم للالتهاب وهو رد فعل طبيعي من الجسم، إذ يقوم الجسم بتحفيز جهاز المناعة الذي يسبب تضخم الأوعية الدموية وهي آلية طبيعية من الجسم تساعد على استشفاء العضلات والأعضاء بعد الانتهاء من التمرين. لذلك، فإنَّ الاستحمام بالماء الساخن يؤدي إلى زيادة الالتهاب وهو من أسوأ الأمور التي يمكن فعلها بعد التمرين، إذ يكون الجسم بحاجة إلى تبريد الأوعية وانقباضها في هذه اللحظة. وبالتالي يعدّ أفضل وقت من أجل الاستحمام بالماء الساخن هو قبل الرياضة، حيث إن الاستحمام بالماء الساخن يؤدي إلى تدفق الدم إلى الجلد، ممّا يعمل على منح الإنسان الدفء وإرخاء العضلات والمفاصل بشكل كبير. إذ يفضل غمر الجسم بالماء الساخن أو الدافئ لمدة 10 إلى 15 دقيقة قبل التمرين، كما يُنصح بعمل تمارين الإطالة قبل أداء التمارين الرياضية.
اختصاصية التغذية غوى غصن

تأثير الاستحمام بالماء البارد بعد الرياضة

إن للاستحمام بالماء البارد آثاراً معاكسة، إذ يسهم في الفوائد الآتية:
-يقوم جسم الإنسان بالعمل من أجل حماية الأعضاء الداخلية عند الاستحمام بالماء البارد، بحيث يتدفق الدم بعيداً عن الأطراف والجلد باتجاه الأعضاء، ويعدُّ هذا الأمر مفيداً جداً.
-يساعد الاستحمام بماء بارد على علاج الالتهابات التي تصيب العضلات بسبب تمدّد الألياف داخلها، وبالتالي تقليل الألم المصاحب لذلك.
-يعمل الاستحمام بالماء البارد بعد الرياضة على انقباض الأوعية الدموية، مما يعني تقليل تلف الأنسجة والالتهابات المصاحبة لممارسة الرياضة.
-يمكن عمل مساج بعد الرياضة بالإضافة إلى الاستحمام بالماء البارد، إذ يساعد ذلك في تقليل تراكم حمض اللاكتيك داخل العضلات، وزيادة تدفق الدم لجميع أعضاء الجسم والذي يجعل من فترة استشفاء الجسم بعد التمرين أقصر، فتقوم العضلات بالتخلص من حمض اللاكتيك بسرعة أكبر، ومن ثم تتماثل للشفاء في وقت قليل.
علاقة التوتر والوزن .. والحلول التي تحتاجين معرفتها من خلال هذا الرابط.

ما هي طريقة الاستحمام الأفضل بعد الرياضة؟

ما هي طريقة الاستحمام الأفضل بعد الرياضة؟ (المصدر: Shutterstock)

يتساءل العديد من الأشخاص عن أيهما أفضل الاستحمام بالماء البارد أو الساخن بعد الرياضة؟
-يُفضل معظم الأشخاص الاستحمام بالماء الساخن بعد الرياضة، ولكن يعد هذا الأمر غير مستحب على الإطلاق، بل يُنصح بالاستحمام بالماء البارد في بادئ الأمر ومن ثم تحويل درجة حرارة الماء إلى أن تصبح أكثر سخونة.
-لكن تعتمد طريقة الاستحمام الأفضل بعد الرياضة على تفضيلات الشخص، إما بالاستحمام بالماء البارد أو الدمج بين الماء البارد والساخن.
-يثير هذا الموضوع بعض الجدل بعد ممارسة التمارين الرياضية الشاقة. يمكن أن يكون الاستحمام بالماء البارد مفيداً للتخفيف من التورّم والالتهابات في العضلات. يمكن أن يساعد الاستحمام بالماء البارد في تقليل درجة حرارة الجسم والتقليل من تورّم الأنسجة والتهابها، مما يساهم في تسريع عملية التعافي.
-من ناحية أخرى، الاستحمام بالماء الدافئ يمكن أن يساعد في الاسترخاء وتخفيف التوتر العضلي. يمكن أن يساعد الاستحمام بالماء الساخن في تحسين الدورة الدموية وتخفيف الآلام العضلية والتشنجات.
-بشكل عام، يعتمد اختيار درجة حرارة الماء بعد التمرين على تفضيلاتكِ الشخصية وكيفية استجابة جسمكِ لهذه الحرارة. يمكنكِ تجربة كلا الخيارين وملاحظة كيفية تأثير كل منهما على جسمكِ وشعوركِ بعد التمرين. قد تجدين أن تناوُل دش بالماء البارد يساعدك في الشعور بالانتعاش، بينما يساعد دش بالماء الدافئ في الاسترخاء وتخفيف التوتر العضلي.
تجربتي مع الأشواجندا .. عشبة غنية بالفوائد الصحية المنوّعة.
**ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.