عوامل تؤدي للإصابة بسرطان الثدي.. يمكنك تجنبها

عوامل تؤدي للإصابة بسرطان الثدي.. يمكنك تجنبها (المصدر: Pexels)
عوامل تؤدي للإصابة بسرطان الثدي.. يمكنك تجنبها (المصدر: Pexels)

مما لا شك فيه أن اتباع نظام حياتي صحي، قد يؤمن الحماية من الأمراض السرطانية، في حال لم يكن للعامل الوراثي وجود، أو لبعض المشاكل الصحية الأخرى المرتبطة بالهرمونات، في حالة سرطان الثدي.
نطلعك في الآتي على عوامل تؤدي إلى الإصابة بسرطان الثدي:

- زيادة الوزن

تشير الدراسات إلى أن السمنة تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي. يمكنك تقليل المخاطر عن طريق الحفاظ على وزن صحي. إن تناول الطعام بشكل جيد وممارسة النشاط البدني يمكن أن يساعدك في الحفاظ على وزن صحي.

- قلة النشاط البدني

قلة النشاط البدني قد تزيد من السمنة ومن الأمراض السرطانية. وتُظهر الأبحاث أنه يمكنك تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي من خلال ممارسة النشاط البدني.

- العلاج بالهرمونات البديلة

تحدثي مع طبيبك حول فوائد ومخاطر العلاج بالهرمونات البديلة (HRT) بعد انقطاع الطمث، قبل تناولها، والخيارات الأخرى البديلة. غالباً ما يُنصح النساء المعرضات لخطر الإصابة بسرطان الثدي بعدم تناول العلاج التعويضي بالهرمونات نظراً لوجود صلة بين هرمون الاستروجين وتطور سرطان الثدي.

- التدخين


استهلاك التبغ بكافة أشكاله قد يؤدي إلى الإصابة ليس فقط بسرطان الثدي، إنما أيضاً بسرطانات كثيرة أخرى. إذا كنت تدخنين، فاطلبي المساعدة للإقلاع عن التدخين. تجنّبي أيضاً التدخين السلبي.
قد تودين الإطلاع على أضرار التدخين الخطيرة.

- عدم الرضاعة الطبيعية

أظهر الباحثون أن الرضاعة الطبيعية تحمي من تطور سرطان الثدي، لأنها يمكن أن تقلل من العدد الإجمالي للدورات الشهرية لدى المرأة، وبالتالي تقلل من تعرّض خلايا الثدي لهرمون الاستروجين. كلما استمرت الرضاعة الطبيعية لفترة أطول، كلما زاد التأثير الوقائي.
علماً أن هناك العديد من الأسباب المختلفة التي قد تمنع المرأة من الرضاعة الطبيعية، وقد لا تكون الرضاعة الطبيعية ممكنة لكل امرأة وطفل.

- الحمل بعد سن الثلاثين

إن وجود حمل كامل المدة مرة واحدة على الأقل، وخاصة قبل سن الثلاثين، يقلل من خطر إصابة المرأة بسرطان الثدي في يوم واحد. كل حمل إضافي يقلل من المخاطر على المدى الطويل.
تحذير: قد يكون لدى بعض النساء خطر أعلى من المتوسط للإصابة بسرطان الثدي. ناقشي المخاطر الخاصة بك مع طبيبك. إذا كان أعلى من المتوسط، فقد تحتاجين إلى زيارة طبيبك في كثير من الأحيان للتحقق من سرطان الثدي. سيخبرك طبيبك عن الاختبارات التي يجب إجراؤها وعدد مرات الإجراء من أجل الكشف المبكر.
ربما يكون من الضروري التعرف على أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي.


*المصدر: Societe Canadienne du cancer


** ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.