اليوم الوطني السعودي: أبرز إنجازات المملكة الطبية لعام 2023

اليوم الوطني السعودي: أبرز إنجازات المملكة الطبية لعام 2023 - الصورة من Shutterstock
اليوم الوطني السعودي: أبرز إنجازات المملكة الطبية لعام 2023 - الصورة من Shutterstock
اليوم الوطني السعودي: أبرز إنجازات المملكة الطبية لعام 2023 - الصورة من Shutterstock
اليوم الوطني السعودي: أبرز إنجازات المملكة الطبية لعام 2023 - الصورة من Shutterstock
فريق طبي سعودي ينجح في إنهاء معاناة مريضة مصابة بورم نادر (المصدر: Freepik)
فريق طبي سعودي ينجح في إنهاء معاناة مريضة مصابة بورم نادر (مصدر الصورة : Freepik)
اليوم الوطني السعودي: أبرز إنجازات المملكة الطبية لعام 2023 - الصورة من Shutterstock
اليوم الوطني السعودي: أبرز إنجازات المملكة الطبية لعام 2023 - الصورة من Shutterstock
فريق طبي سعودي ينجح في إنهاء معاناة مريضة مصابة بورم نادر (المصدر: Freepik)
3 صور

حققت المملكة العربية السعودية العديد من الإنجازات في العام 2023 على الصعيد الصحي، سواء محلياً بإجراء جراحات خطيرة أنقذت حياة بالغين وأطفال؛ إضافة إلى الحرص على نجاح كافة الجهود الصحية لموسم الحج لهذا العام، أو على الصعيد الدولي بالمشاركة بأول روبوت بشري سعودي في معرض الصحة العربي بالإمارات.
وفي اليوم الوطني السعودي، نستعرض معاً أبرز إنجازات المملكة على الصعيد الصحي، والتي أعلنتها وزارة الصحة السعودية منذ يناير الماضي وحتى الآن:

أول روبوت بشري سعودي يقدم الرعاية الطبية

 


كان للمملكة العربية السعودية دورٌ بارزٌ وسْط الحضور في معرض الصحة العربي، الذي أقيم في دبي بالإمارات العربية المتحدة نهاية شهر يناير الماضي، وذلك بعد مشاركة المملكة بأول روبوت بشري يعمل في مجال الرعاية الصحية، والذي استقبل الزائرين بمجموعة من كلمات الترحيب داخل جناح المملكة في المعرض.
ويستطيع الروبوت خدمة المرضى؛ نظراً لكونه مزوداً بتقنية الذكاء الاصطناعي، كما أنه مؤهل للتعامل مع كافة الحالات والمرضى.
وأطلق على الروبوت البشري اسم: "راكان"، والذي استقبل طوال فترة وجوده في المعرض سلسلة من الاستفسارات التي تتعلق بالزائرين، كما نجح في أن يلفت أنظار أعداد كبيرة من زائري المعرض.

الفوز بالمركز الأول في مسابقة أطباء زمالة القلب بالمؤتمر السنوي لجمعية القلب الأمريكية

نجحت المملكة العربية السعودية في الوصول إلى المركز الأول في مسابقة أطباء زمالة القلب في المؤتمر السنوي لجمعية القلب الأمريكية، الذي أقيم في شهر مارس الماضي في مدينة نيو أورلينز بولاية لويزيانا الأمريكية.. وبحسب وكالة الأنباء السعودية "واس": مثّل المملكة العربية السعودية في المسابقة الأطباء:
- إبراهيم الحربي.. من مستشفى الملك فيصل التخصصي في الرياض.
- محمد الحسن.. من مستشفى الحرس الوطني الرياض.
- أحمد الهيضل.. من المستشفى العسكري في الرياض.
وتعتمد المسابقة على غزارة المعلومات الطبية على شكل نقاط بين المتنافسين؛ حيث برع الأطباء السعوديون خلال المشاركة.
من جهته، أكّد ممثل الجمعية في السعودية "الأستاذ الدكتور محمد البارقي" من جامعة الملك سعود، استشاري أول في قسطرة الشرايين والصمامات ومدير مركز القلب بالحرس الوطني، أنّ فوز أطباء زمالة القلب في مؤتمرات جمعية القلب الأمريكية للمرة الثالثة، له دلالات كبيرة على المستوى المتقدم الذي وصل له الطب في المملكة.
وأشار "البارقي" إلى فوز المملكة السابق في هذه المسابقة لمرتين متتاليتين في مؤتمر الجمعية في مصر وفي دبي؛ مؤكداً أنّ هذا يعكس قوة البرامج السعودية والتدريب والمستوى التعليمي الطبي العالي في المملكة.

نجاح جميع الخطط الصحية لموسم الحج وإجراء أكثر من 850 عملية قلب مفتوح وقسطرة للحجاج

نجاح الخطط الصحية لموسم الحج (مصدرالصورة: Shutterstock)


أعلن وزير الصحة السعودي فهد بن عبدالرحمن الجلاجل، نجاح الخطط الصحية لموسم الحج لهذا العام 1444هـ، وخلوه من أيّة حالات تفشٍّ للأوبئة، أو مهددات للصحة العامة.
وفي بيان من مركز القيادة والتحكم في مِنى، أكّد وزير الصحة السعودي، أنه: "بفضلٍ من الله، ثم بالدعم الكبير من قِبل خادم الحرمين الشريفين، ومتابعة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يسرّني أن أعلن نجاح خطط الحج الصحية لهذا العام 1444هـ، وخلوّه من أيّة تفشّيات أو مهددات للصحة العامة، مع ما شهده هذا الموسم من عودة لأعداد الحجيج، بعد الجائحة".
وأشاد وزير الصحة السعودي بالدور الذي قامت به لجنة الحج العليا، برئاسة الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف وزير الداخلية السعودي، في تذليل جميع التحديات الصحية؛ مقدماً شكره لوزارة الداخلية على الإسهام الفاعل في تطبيق الخطط الصحية.
كما ثمّن المتابعة الحثيثة من الأمير خالد بن فيصل بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية، والأمير بدر بن سلطان بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة مكة المكرمة نائب رئيس لجنة الحج المركزية، وإمارة منطقة مكة المكرمة، التي كان لها الأثر في تحقيق هذا النجاح، الذي يأتي أيضاً نتيجة للتكامل بين جميع الجهات الحكومية والاستعداد المبكّر لموسم الحج ضمن برنامج ضيوف الرحمن.
وأكّد الوزير السعودي على أنه انطلاقاً من حرص خادم الحرمين الشريفين لجعل صحة الإنسان أولاً، عملت المنظومة الصحية على الجاهزية بأكثر من 354 منشأة صحية عبْر جميع القطاعات الصحية؛ لتقديم الخدمات لضيوف الرحمن، أسهم في تقديمها أكثر من 36 ألفاً من الكوادر الصحية من جميع القطاعات الصحية، ساندهم فيها أكثر من 7600 متطوع.
ووصل عدد الحجاج الذين تلقَّوا الخدمات الصحية إلى أكثر من 400 ألف حاج؛ إضافةً إلى عمليات القلب المفتوح والقسطرة والغسيل الكلوي، والتي تضمنت إجراء أكثر من 50 عملية قلب مفتوح، وأكثر من 800 قسطرة قلبية؛ إضافة إلى ما يزيد على 1600 جلسة غسل كلى.. كما تم تقديم خدمات افتراضية عبْر مستشفى صحة الافتراضي لأكثر من 4000 حاج، والتعامل مع أكثر من 8000 إصابة متعلقة بأشعة الشمس وارتفاع درجة الحرارة، وقد أسهمت الجهود التوعوية الاستباقية في الحدِّ من زيادة عدد الحالات، كما لم تُسجل حالات ذات أثر وبائي بين الحجاج.

إجراء أكثر من 270 عملية قسطرة وقلب مفتوح للحجاج في مدينة الملك عبدالله الطبية

أكثر من 400 ألف حاج تلقوا الخدمات الصحية خلال موسم الحج هذا العام (مصدر الصورة : Shutterstock)


نجحت مدينة الملك عبدالله الطبية في إجراء 260 عملية قسطرة قلبية، و11 عملية قلب مفتوح لـ80 مستفيداً من حجاج وضيوف بيت الله الحرام؛ بدايةً من غرة ذي القعدة وحتى يوم السبت السادس من ذي الحجة الموافق 24 يونيو 2023.
وتضمنت الإجراءات الطبية التي استفاد منها ضيوف الرحمن في مدينة الملك عبدالله الطبية: "القسطرة التداخلية، جراحة القلب المفتوح، الخدمات العلاجية المتعلقة بكهربائية القلب، زراعة منظمات القلب، جهاز مزيل الرجفان البطيني، علاج اضطراب القلب بمختلف التقنيات العلاجية الحديثة لكهربائية القلب".
ما رأيكِ بالتعرف على الأمراض الأكثر انتشاراً في المملكة.. وطرق الوقاية منها

فريق طبي سعودي ينجح في إنهاء معاناة مريضة مصابة بورم نادر

فريق طبي سعودي ينجح في إنهاء معاناة مريضة مصابة بورم نادر (المصدر: Freepik)


نجح فريق طبي سعودي في علاج مريضة مُصابة بورم نادر نهاية شهر يوليو الماضي؛ حيث استقبل مستشفى الملك فهد بجدة، مريضة عقب تحويلها من عيادة الغدد الصماء؛ لإجراء سلسلة من الفحوص الطبية اللازمة لها؛ ليتبين بعد ذلك في نتائج الأشعة، أنها تعاني من ورم نادر يُدعى "انقليومو" يصاب به شخص واحد من كل مليون شخص.
واتخذت رحلة العلاج مسارها لتجهيز المريضة عبْر استشارة أطباء القلب والتخدير والعناية المركزة وجراحة الأوعية الدموية، وبدورها أوضحت المريضة أنها كانت تعاني بين الحين والآخر من آلام في الرأس إثر إصابتها بهذا المرض، قبل أن يتم الكشف عنه بعد إجراء الأشعة.
من جانبه، أوضح دكتور سعد آل عواض، استشاري جراحة الغدد والأورام، أن العملية كانت تحمل نسبة عالية من الخطورة؛ نظراً إلى أن الورم كان يقع على الشريان السباتي وبجانب 4 أعصاب مهمة، ورغم وجود نسبة من الخطورة أيضاً بسبب تأرجح حالة المريضة خلال إجراء العملية، إلا أن الفريق الطبي نجح في إنهاء معاناة المريضة، واستئصال الورم بشكل كامل، ثم تمَّ نقل المريضة بعد ذلك للعناية المركزة؛ حتى تحسنت حالتها الصحية وغادرت المستشفى.

فريق طبي سعودي يتمكن من إنقاذ قدم طفل عمره 7 سنوات من البتر

وفي السادس من أغسطس 2023، شهدت المملكة إنجازاً جديداً لفريق طبي سعودي، نجح في إنقاذ قدم طفل عمره 7 سنوات من البتر.
تمكن فريق طبي في مستشفى الملك عبدالعزيز بجدة، من إنقاذ قدم طفل عمره 7 سنوات فقط من التعرّض للبتر، إثر تعرضه لحادث سير؛ حيث استقبلت طوارئ المستشفى الطفل الذي حضر رفقة والديه، وهو في حال حرجة، بعد أن تم نقله للطوارئ بواسطة الهلال الأحمر.
وذكرت وكالة الأنباء السعودية، أن الطفل كان قد تعرّض لإصابات بالغة في كافة أنحاء جسده مع تهتك واضح في قدمه اليسرى؛ حيث برزت عظام الساق والركبة بعد خروج طبقة الجلد كاملة، إثر تعرضه لحادث سير.
ورغم أن الحالة كانت معقدة، إلا أنه فور استقبال الطفل في المستشفى، تم نقله إلى غرفة العمليات على الفور، وتمكّن الفريق الطبي الذي تكوّن من أطباء العظام والتخدير والتجميل، من السيطرة على نزيف الطفل وترميم عظام القدم اليسرى، وحمايتها من البتر، وإعادتها إلى الشكل الطبيعي.
ووفقاً لما ذكرته وزارة الصحة السعودية، تمتع الطفل بصحة جيدة بعد الجراحة، وكان خضع للعلاج اللازم إلى أن حان موعد خروجه من المستشفى.
وهنا يُمكنكِ أيضاً الاطلاع على نصائح هامّة لصحة المرأة لمناسبة اليوم الوطني السعودي
* المصادر:
-وكالة الأنباء السعودية
-الصفحة الرسمية لمستشفى الملك عبدالله الطبية على موقع تويتر
-قناة الإخبارية