هذه هي الكمية المثالية التي يجب شربها يومياً.. طبيبة تحدد

هذه هي الكمية المثالية التي يجب شربها يومياً.. طبيبة تحدد (المصدر: Pexels)
هذه هي الكمية المثالية التي يجب شربها يومياً.. طبيبة تحدد (المصدر: Pexels)
العصائر ترطّب الجسم أيضاً (المصدر: pexels)
العصائر ترطّب الجسم أيضاً (المصدر: pexels)
هذه هي الكمية المثالية التي يجب شربها يومياً.. طبيبة تحدد (المصدر: Pexels)
العصائر ترطّب الجسم أيضاً (المصدر: pexels)
2 صور

الترطيب ضروري للبقاء في صحة جيدة. ويُنصح عادة بشرب ما معدله 1.5 لتر من الماء يومياً، أي ما يعادل 8 أكواب تقريباً. فهل هذا يكفي؟.. الدكتورة رينا مالك، اختصاصية المسالك البولية، تجيب في السطور الآتية:
يمثل الماء أكثر من 60% من وزننا، حسبما ورد في تفاصيل البرنامج الوطني للتغذية والصحة (PNS) "الفرنسي؛ ومع ذلك، كل يوم، بشكل طبيعي (التنفس، العرق، البول)، يخسر الجسم كمية كبيرة ومتنوعة من الماء. ولذلك يجب علينا تعويض هذه الخسائر للحفاظ على توازن الجسم. ويتم تعويض هذه الخسائر جزئياً من خلال نظامنا الغذائي الذي يوفر لنا ما يقرب من لتر واحد. الباقي؟.. يجب أن يكون من الماء الذي نشربه.

أهمية شرب الماء

لذلك ليس هناك مجال لتجاهل الماء، حتى لو كنت تتبعن نظاماً غذائياً. ويمكن أن يكون هذا الأخير أيضاً وسيلة لتنظيم الجوع. قبل كل شيء، فهو ضروري لعمل أعضاء الجسم. يمكن أن يؤثر الجفاف بشكل خطير على قدرات الفرد الجسدية والعاطفية والمعرفية.


شرب الماء.. معتقدات خاطئة

العصائر ترطّب الجسم أيضاً (المصدر: pexels)

 

- شرب كميات أقل من الماء يسمح لنا بالذهاب إلى المرحاض بشكل أقل

شرب القليل من الماء يجعل البول شديد التركيز. تقول الدكتورة مالك: "هذا البول المركز يمكن أن يكون في الواقع بمثابة مهيج للمثانة.. وهذا يعني أنك قد تشعرين بأنك بحاجة إلى الذهاب بشكل متكرر أو أكثر إلحاحاً". لا تهملي استهلاكك للمياه.

- أشرب عندما أعطش

خلافاً للاعتقاد الشائع، لا ينبغي عليك الانتظار حتى تشعري بالعطش لتشربي. "عادةً، لا يقرر جسمك أنه يشعر بالعطش إلا بعد أن تفقد حوالي 2% من ماء جسمك. إنه ليس كثيراً، ومن السهل جداً تعويضه عن طريق شرب السوائل، ولكن ليس هناك حاجة للانتظار. لتجنّب العطش، اشربي بانتظام طوال اليوم، كما توصي طبيبة المسالك البولية.
قد يكون من المفيد الإطلاع على علاج التهابات المسالك البولية.

- شرب 1.5 لتر من الماء يومياً

وفقاً للطبيبة، 8 أكواب ليست مؤشراً جيداً. من غير المعروف حجم الكوب الذي إخترته، والجرعة التي قمت بشربها. وتضيف أيضاً أن 20% من الماء يأتي من نظامك الغذائي. الشخص الذي أكل للتو من الوجبات السريعة أو الذي استهلك المشروبات التي تؤدي إلى جفاف الجسم، لن يكون له نفس الاحتياجات التي يتمتع بها الشخص الذي تناول للتو وجبة تعتمد على الخضروات الغنية بالمياه. وبالتالي فإن التوصية بشرب 1.5 لتر من الماء يومياً ليست دقيقة، لأن الأطعمة التي تحتوي على الماء (الخيار، الطماطم، الكوسا، الشمام، البطيخ، إلخ) تساهم إلى حد كبير في ترطيب جسمك.
لذلك توصي الدكتورة مالك، بأن يستهلك الرجال 3.7 لتر من إجمالي السوائل، بما في ذلك المشروبات والطعام. أما بالنسبة للنساء فتوصي بـ 2.7 لتر.

هل من الخطر شرب الكثير من الماء؟

إذا كان الجفاف خطيراً، فقد يكون شرب الكثير من الماء أمراً خطيراً أيضاً. نحن نتحدث عن نقص صوديوم الدم. يمكن أن يكون نتيجة الإفراط في تناول الماء مقارنة بالصوديوم (الملح) أو زيادة فقدان الملح مقارنة في تصريفه بالماء. يمكن أن تتفاقم هذه الظاهرة حسب العمر وبعض الأمراض المزمنة وبعض العلاجات الدوائية (مدرات البول والأدوية العقلية).
وفي الواقع، فإن كبار السن غير قادرين على تعويض كمية كبيرة من الماء. ويرجع ذلك بشكل خاص إلى حقيقة أن العرق يتغير أو حتى لا يكون موجوداً في سن معينة. إن رسائل السلطات العامة التي توصي بشرب الكثير من الماء أثناء ذروة الحرارة موجهة إلى الأشخاص الأصحاء. بالنسبة للأشخاص المعرضين للخطر، يوصى بعدم شرب أكثر من ليتر ونصف الليتر، وعدم الترطيب بالماء وحده، بل دمجه مع نظام غذائي غني بالمياه.
قد يكون من الجيد الإطلاع على الفواكه الغنية بالماء.


*المصدر: topsante


** ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.