التهاب الوريد: ماذا الذي يمكن فعله للحدّ من خطر الجلطة وفق طبيبة؟

التهاب الوريد: ماذا الذي يمكن فعله للحدّ من المخاطر وفق طبيبة؟ (المصدر: Pexels)
التهاب الوريد: ماذا الذي يمكن فعله للحدّ من المخاطر وفق طبيبة؟ (المصدر: Pexels)
مارسي الرياضة لتجنّب الجلطات الوريدية (المصدر: Pexels)
مارسي الرياضة لتجنّب الجلطات الوريدية (المصدر: Pexels)
التهاب الوريد: ماذا الذي يمكن فعله للحدّ من المخاطر وفق طبيبة؟ (المصدر: Pexels)
مارسي الرياضة لتجنّب الجلطات الوريدية (المصدر: Pexels)
2 صور


التهاب الوريد ينجم عن تكوين جلطة دموية تؤدي إلى انسداد الوريد، وتمنع الدورة الدموية كلياً أو جزئياً: وهذا ما يسمى بالتخثر الوريدي. الدكتورة كاتيا سلوم، اختصاصية الأوعية الدموية، تتحدث عن الحالة وطرق الوقاية، في الموضوع الآتي:

الجلطة الوريدية: آلاف الحالات سنوياً

"نحن نميز بين الخثار الوريدي السطحي، أو التهاب الوريد الجانبي، الذي يصيب الأوردة الصغيرة الموجودة في الأنسجة تحت الجلد، والتهاب الوريد، أو تجلط الأوردة العميقة.. وفي هذه الحالة، تتشكل الجلطة في الأوردة الأكبر والأعمق. ويتم إحصاء حوالي 250.000 حالة من التهاب الوريد جنباً إلى جنب مع التهاب الوريد كل عام، على الرغم من أن هذا الرقم على الأرجح أقل من الواقع. قد تحدث مضاعفات أكثر في حالة الالتهاب الوريدي العميق"، تقول الدكتورة سلوم.

ما هي أعراض الالتهاب الوريدي؟

من المهم جداً معرفة أعراض تجلط الدم الوريدي. ويتميز بثلاثة أعراض: الاحمرار والوذمة والألم الحاد في الساق. ومع ذلك، كما تشير اختصاصية الأوعية الدموية، يمكن أن يكون الالتهاب الوريدي بدون أعراض في بعض الأحيان. حيث قد يكون الخثار السطحي أكثر وضوحاً بسبب وجود حبل متصلب واحمرار على طول مجرى الوريد. ومن الواضح أنه من المهم الاستجابة بسرعة لهذه الأعراض، لأن الالتهاب الوريدي يعرضك لخطر الإصابة بالانسداد الرئوي. وبالتالي، فإنَّ هذه حالة طارئة.
قد يهمك الإطلاع أكثر على الإنسداد الرئوي.

ضغط مرن لمنع خطر الالتهاب الوريدي على متن الطائرة

تعرِّض الطائرة المسافر لخطر تشكل جلطة دموية، يمكن أن تتراوح عواقبها من تجلط الدم إلى الانسداد الرئوي. "يزداد خطر الإصابة بالالتهاب الوريدي مع مدة الرحلة. توضح الدكتورة سلوم أن هناك خطراً أكبر من 2 إلى 4 مرات إذا كانت الرحلة أطول من 4 ساعات و10 مرات أكثر خطورة إذا كانت الرحلة أطول من 12 ساعة. ويمكن تفسير ذلك بعدة عوامل، وهي: عدم الحركة لفترة طويلة، وانخفاض الضغط الجوي بسبب الارتفاع، ولكن أيضاً الجفاف والضغط المطول للأوردة الموجودة على حواف المقعد.
ويزداد هذا الخطر لدى بعض الأشخاص (تاريخ الإصابة بتجلط الدم، والصدمات الأخيرة، والحمل، والسمنة، وكبار السن، وما إلى ذلك) الذين يجب عليهم بعد ذلك توخي المزيد من اليقظة.
"من المهم جداً النهوض بانتظام، وتمديد وثني القدمين والساقين، والترطيب بشكل صحيح بالماء وتجنّب القهوة، وارتداء ملابس فضفاضة وتجنّب الأغماد والأحزمة والأحذية. ويوصى بارتداء الجوارب الضاغطة في الرحلات الجوية التي تزيد مدتها على الـ 4 ساعات. بالنسبة لبعض الأشخاص المعرضين للخطر، يكون منع تخثر الدم الوقائي قبل الرحلة ضرورياً"، تؤكد الدكتورة سلوم.

الرياضة: المنعكس الصحيح لمنع التهاب الوريد

مارسي الرياضة لتجنّب الجلطات الوريدية (المصدر: Pexels)


تعتبر ممارسة التمارين البدنية لمدة 30 دقيقة يومياً طريقة ممتازة للوقاية من الالتهاب الوريدي. تنطبق هذه النصيحة على الجميع، حتى الأشخاص الذين ليس لديهم عوامل خطر.
النظام الغذائي يقلل من مخاطر الإصابة بالالتهاب الوريدي
النظام الغذائي له دور مهم للغاية في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية. توضح الدكتورة سلوم: "ننصح بتجنّب الأطعمة الدهنية والسكرية، والمشروبات السكرية، والملح، والأطباق الصناعية". وتتابع "يجب علينا أيضاً الترويج للأطعمة الغنية بالأوميغا 3 وكذلك الفواكه والخضروات الغنية بمضادات الأكسدة. وأخيراً، عليك أن تفكري في البقاء رطبة".
ربما يكون من المفيد الإطلاع على ما يفعله الجفاف في الجسم.

*المصدر: femmeactuelle


**ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.