كيف تعتنين بالمولود في الأسبوع الأول من عمره؟

صورة طفل في الاسبوع الأول
كيف تعتنين بالمولود في الأسبوع الأول من عمره؟

لا يزال المولود في الأسبوع الأول يتكيف مع الحياة خارج الرحم. سوف تمر عدة أسابيع قبل أن يقوم بما هو أبعد من النوم والتغذية والبكاء! فاكتشفي ما يمكن توقعه الآن عندما يبلغ طفلك أسبوعاً واحداً، بما في ذلك كيفية نموه ونصائح حول النوم والتغذية، ومتى يمكنك إخراج طفلك للمرة الأولى، كما ينصحك الأطباء والمتخصصون.
الآن هو الوقت المناسب للتعرف إلى طفلك الصغير والبدء في التعرف إلى حالاته المزاجية المختلفة. في البداية، قد يكون من الصعب معرفة ما إذا كان طفلك يبكي لأنه جائع، أو غير مرتاح، أو بحاجة إلى تغيير الحفاض، أو يشعر بالملل أو التحفيز الزائد.
لكن مع مرور الوقت، سوف تعتادين على الاختلافات الدقيقة في بكاء طفلك، وتبدئين في الحصول على فكرة أكثر عما يحتاج إليه. في هذه الأثناء، اقرئي عن أسباب بكاء الأطفال، وما يمكنك فعله حيال ذلك.

لا تقلقي إذا كان رأس طفلك يبدو مشوهاً

لا تقلقي إذا كان رأس طفلك يبدو مشوهاً


من الطبيعي أن تكون رؤوس الأطفال مخروطية الشكل قليلاً في الأسبوع الأول، أو مفلطحة من جانب واحد، بعد مرورها عبر قناة الولادة، كما تظهر لدى بعض الأطفال أيضاً بقع مسطحة على رؤوسهم خلال الأشهر القليلة الأولى، إذا كانوا مستلقين في نفس الوضع طوال الوقت.
وعادة لا يكون وجود بقعة مسطحة على رأس طفلك أمراً يدعو للقلق، وينبغي أن تذهب تدريجياً من تلقاء نفسها. ولكن لا يزال من الأفضل دائماً ذكر أي مخاوف صحية أو تنموية أخرى إلى الطبيب.

يسقط جذع الحبل السري لطفلك وحده

قد يحدث ذلك هذا الأسبوع، وليست هناك حاجة لسحبه، سوف يسقط من تلقاء نفسه عندما يكون جاهزاً. وفي هذه الأثناء، حافظي على نظافة الحبل السري لطفلك (باستخدام قطعة قماش مبللة أو صوف قطني)، وجففيه جيداً دائماً. استخدمي حفاضات حديثي الولادة بفتحة للجذع، أو قومي بلف الجزء الأمامي من حفاض طفلك لأسفل لتجنب الاحتكاك.
من الطبيعي أن تكون هناك بقعة صغيرة من الدم عند سقوط الجذع. ولكن إذا استمر النزيف، أو أصبح أحمر اللون أو منتفخاً، أو كانت رائحته كريهة، فقد يكون ذلك علامة على الإصابة بالعدوى. إذا حدث ذلك، فعادةً ما يتم علاجه بسهولة، فقط أخبري الطبيب.

تطورات وزن طفلك

تطورات وزن طفلك


ينبغي أن يتم وزن طفلك عند الولادة، ومرة أخرى خلال الأسابيع القليلة الأولى، ولا تقلقي إذا فقد طفلك بعض الوزن في البداية. من الطبيعي أن يفقد الأطفال ما يصل إلى 10% من وزنهم عند الولادة في الأيام القليلة الأولى، وذلك لأنهم يولدون مع بعض السوائل الزائدة التي يفقدونها بعد ذلك.
يجب أن يعود طفلك إلى وزنه عند الولادة أو يزيد عليه بعد حوالي 14 يوماً منها؛ أي (نهاية هذا الأسبوع). ولكن إذا فقد طفلك المزيد من الوزن أو كان يجد صعوبة في استعادة وزنه؛ فسوف يقدم لك الطبيب نصائح حول الخطوات التالية التي يجب اتخاذها.
بعد هذين الأسبوعين الأولين، يجب ألا يتم وزن طفلك أكثر من مرة واحدة في الشهر حتى يبلغ عمره 6 أشهر، ما لم تكن هناك أية مخاوف، فربما تعانين من القليل من الألم؛ بسبب انسداد القنوات أو الاحتقان، فقد يكون علاج الثدي هو ما تحتاجينه تماماً، حيث يمكن تسخين وسادات الماء أو تبريدها ووضعها على الثدي للحصول على راحة فورية.

إطعام طفلك الحليب الاصطناعي

إذا كنتِ ترضعين طفلك حليباً اصطناعياً، فربما تكونين قد بدأتِ في تحضير الزجاجة الآن. تذكري أن تستمري في اتباع تعليمات العبوة تماماً، خصوصاً إذا قمت بالتبديل إلى علامة تجارية أخرى، وإذا كنت تعتقدين أن طفلك قد يعاني من حساسية أو عدم تحمل لتركيبته الغذائية، فحددي موعداً مع طبيبك العام.
اقرئي المزيد عن الرضاعة الصناعية لطفلك، أو احصلي على نصائح حول كيفية العثور على التركيبة المناسبة لطفلك الصغير.
إذا كنتِ تعانين من الرضاعة الليلية، فاستخدمي آلة تحضير الرضاعة التي يمكن أن تجعل حياتك أسهل بكثير؛ لأنها تصنع الزجاجات لك في غضون دقائق، مما يبقي يديك حرتين لتهدئة واحتضان طفلك الصغير.

كمية طعام الطفل البالغ من العمر أسبوعاً واحداً

كمية طعام الطفل البالغ من العمر أسبوعاً واحداً


تنصح هيئة الخدمات الصحية الوطنية (NHS) أنه بحلول نهاية الأسبوع الأول من عمر الطفل؛ سيحتاج، إذا كان يرضع حليباً صناعياً، إلى حوالي 150 إلى 200 مل من التركيبة لكل كيلو من وزنه يومياً حتى يبلغ 6 أشهر من العمر. ولا توجد توصية بكمية مماثلة للرضاعة الطبيعية، فقط أطعمي طفلك عندما يبدو جائعاً. في هذه المرحلة، قد يعني ذلك الكثير من الرضاعة الطبيعية!
فقط اجلسي في مكان مريح؛ يمكنك فيه تناول المشروبات والوجبات الخفيفة، ومعك هاتفك وجهاز التحكم عن بُعد الخاص بالتلفزيون؛ كل ما تحتاجينه لمساعدتك على البقاء مرتاحة ومستمتعة خلال ساعات الرضاعة الطويلة.

علامات تدل على أن طفلك جائع

يمكن أن تكون هناك علامات على أن طفلك بدأ يشعر بالجوع، منها:

  • الدخول بحالة من القلق.
  • مص الرضيع لقبضته أو أصابعه.
  • إصدار أصوات تذمر.
  • يدير رأسه ويفتح فمه بما يعرف باسم (التجذير).
  • حاولي إطعام طفلك بمجرد ظهور هذه العلامات المبكرة للجوع. إذا انتظرت، فمن المحتمل أن يبدأ في البكاء طلباً للطعام، وقد يكون من الصعب إقناع الطفل الباكي بالرضاعة.

نوم طفلك البالغ من العمر أسبوعاً واحداً

نوم طفلك البالغ من العمر أسبوعاً واحداً


ينام الأطفال بعمر أسبوع واحد بشكل متقطع طوال النهار والليل، في الواقع، لكن في معظم أوقاتهم يكونون نائمين، لكن تختلف كمية النوم التي يحتاجها الطفل في عمر أسبوع واحد من طفل لآخر، وهي تتراوح من 8 ساعات إلى 16 أو 18 ساعة يومياً، وسوف يستيقظ طفلك أثناء الليل ليتغذى. عادة ما ينام الأطفال بهذه الوتيرة حتى يبلغوا حوالي 3 أو 4 أشهر من العمر، واعلمي أن المكان الأكثر أماناً لنوم الطفل هو في مساحة نوم منفصلة، مثل سرير الأطفال أو سلة موسى.
ومع ذلك، إذا اخترت النوم المشترك مع طفلك، فهناك العديد من إرشادات السلامة التي ستحتاجين إلى اتباعها لجعله أكثر أماناً ولتجنب زيادة خطر الإصابة بمتلازمة موت الرضيع المفاجئ، بحيث إذا كنت تشاركين السرير مع طفلك، فيجب عليك الآتي:

  • تأكدي من أنه ينام على مرتبة ثابتة ومسطحة، مستلقياً على ظهره.
  • تأكدي من عدم وجود أي وسائد أو ألحفة بالقرب منه.
  • عدم وجود أطفال أو حيوانات أليفة أخرى في السرير في نفس الوقت.
  • من المهم عدم مشاركة السرير مع طفلك إذا كان وزنه منخفضاً عند الولادة (أقل من 2.5 كجم أو 5.5 رطل).
  • لا تدخني مطلقاً في السرير.
  • لا تنامي بينما يستريح طفلك على صدرك (وهو ما قد يكون من السهل جداً القيام به في منتصف الرضعة). إذا لاحظتِ أنك تنامين؛ ضعي طفلك دائماً في سريره.

متى يستطيع طفلك البالغ من العمر أسبوعاً واحداً الخروج؟

متى يستطيع طفلك البالغ من العمر أسبوعاً واحداً الخروج؟


لا يوجد سبب يمنعك من إخراج طفلك على الفور، إذا لم ينصحك الطبيب بذلك، سيكون الهواء النقي وفيتامين "د" الناتج عن ضوء الشمس مفيدين لطفلك، ويمكن أن يحسن الحالة المزاجية له، ومع ذلك، احرصي على عدم تعريض طفلك كثيراً لأشعة الشمس المباشرة، ولا تأخذيه إلى أي مكان به جراثيم بشكل خاص، أو تجعليه على اتصال بأي شخص مريض.
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.