أهمية حقنة فيتامين ك لحديثي الولادة وهل له آثار جانبية؟

صورة لطبيب يعطى طفلاً رضيعاً حقنة
أهمية حقنة فيتامين ك لحديثي الولادة عند الولادة وهل له آثار جانبية؟ - «الصورة من موقع AdobeStock»

فوائد صحية عديدة لإعطاء حقنة فيتامين ك لطفلك حديث الولادة، فهو فيتامين حيوي قابل للذوبان في الدهون، وهو ضروري للحفاظ على الوظائف الفسيولوجية المختلفة، بما في ذلك تخثر الدم. فقد يخزن الجسم فيتامين ك في الكبد والدماغ والقلب والبنكرياس والعظام، لكن تكون نسبة فيتامين ك محدودة عند الأطفال حديثي الولادة. ولذلك، فإنهم معرضون لخطر متزايد للإصابة بنزيف نقص فيتامين ك، وهو اضطراب دم نادر ولكنه خطير يصيب الأطفال غالبًا في الأيام أو الأسابيع الأولى من الولادة. فيما يلي وفقاً لموقع بولد سكاي المزيد حول أهمية والمضاعفات الجانبية المحتملة لفيتامين "ك" للرضع

لماذا فيتامين ك ضروري للأطفال حديثي الولادة؟

يتعرض الأطفال حديثو الولادة لخطر الإصابة باضطراب نزيف «الصورة من موقع AdobeStock»

يتعرض الأطفال حديثو الولادة لخطر الإصابة باضطراب نزيف يسمى نزيف نقص فيتامين ك (VKDB) وذلك بسبب انخفاض مخزون فيتامين ك عند الولادة.
يمكن أن تؤدي هذه الحالة إلى نزيف مفرط أو نزيف في الأمعاء والدماغ، وقد يهدد حياة الأطفال حديثي الولادة. وبالتالي، يجب أن يحصل الأطفال على جرعة فيتامين ك عند الولادة لمنع الإصابة بمرض VKDB.

قد يتأثر الرضع الذين لا يتلقون جرعة فيتامين ك بالحالة حتى عمر ستة أشهر حيث يتم تصنيف نزيف نقص فيتامين ك بشكل عام إلى ثلاث مراحل:

  • بداية فورية: وهو نادر جدًا ويظهر خلال الـ 48 ساعة الأولى بعد الولادة. وعادة ما يكون نتيجة تناول بعض الأدوية التي تتناولها الأمهات، مثل الأدوية المضادة للسل أو المضادة للصرع أثناء الحمل.
  • بداية مبكرة: وهي أيضًا نادرة ولكنها الأكثر شيوعًا وتحدث ما بين يوم واحد إلى 14 يومًا بعد الولادة وتظهر في الغالب عند الرضع الذين يرضعون رضاعة طبيعية والذين لم يتلقوا جرعة فيتامين ك عند الولادة.
  • بداية متأخرة: قد تحدث بين أسبوعين وستة أشهر بعد الولادة ويعد الرضع الذين لم يتلقوا العلاج الوقائي بفيتامين "ك" هم أكثر عرضة للإصابة بنزيف حاد.

قد يهمكِ الاطلاع على: علامات خطورة عند حديثي الولادة

لماذا يعاني الرضع من انخفاض مستويات فيتامين ك؟

الرضع لديهم مستويات منخفضة من فيتامين ك عند الولادة لعدة أسباب أهمها:

  • عدم قدرة تحك فيتاممين ك بحرية عبر المشيمة من الأم إلى الجنين.
  • عدم امتلاك الأطفال حديثي الولادة مخزونًا كافيًا من فيتامين ك في أكبادهم.
  • احتواء الأمعاء على بكتيريا تساعد على إنتاج فيتامين ك في الأمعاء الغليظة ومع ذلك، فإن هذه البكتيريا لا تكون موجودة عند الأطفال حديثي الولادة.
  • عدم قدرة حليب الثدي على توفير الكثير من فيتامين ك للطفل الرضيع.
  • تناول الأمهات لأدوية معينة أثناء الحمل والتي تشمل أدوية المضادة للسل ومضادات الاختلاج والمضادات الحيوية أو مضادات فيتامين ك.
  •  الاضطرابات الخلقية مثل التليف الكيسي أو رتق القناة الصفراوية التي إلى إصابة الأطفال حديثي الولادة بنقص فيتامين ك.

ما هي الأعراض المحتملة لنقص فيتامين ك لدى حديثي الولادة؟

فيتامين ك يمكن أن يسبب النزيف «الصورة من موقع AdobeStock»

نقص فيتامين ك يمكن أن يسبب النزيف، والذي يمكن أن يحدث في عدة مناطق في الجسم، بما في ذلك:

  • منطقة السرة
  • في بطانة الأنف والفم
  • في الأماكن التي تم فيها إدخال الإبرة

قد تشمل بعض الأعراض الأخرى لنقص فيتامين K عند الأطفال حديثي الولادة ما يلي:

  • دم في بول الطفل
  • ظهور كدمات على الجلد
  • النوبات (بسبب النزيف داخل الجمجمة)

لذا استشيري الطبيب إذا كان طفلك يعاني من نزيف غير مبرر أو نوبات صرع أو سلوك غير طبيعي.

هل يمكن لجميع الأطفال أخذ حقن فيتامين ك؟

يجب أن يحصل جميع الأطفال على جرعة فيتامين ك «الصورة من موقع AdobeStock»
  • توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بأن يحصل جميع الأطفال على جرعة فيتامين ك مباشرة بعد الولادة. وذلك لأن جميع الأطفال حديثي الولادة لديهم مستويات منخفضة من فيتامين K وهم معرضون لخطر النزيف ومع ذلك، قد يحتاج الأطفال الخدج إلى جرعة أقل يحددها الطبيب.
  • عادة ما يتم إعطاء جرعة واحدة من مليجرام واحد من فيتامين ك بعد الساعة الأولى من الولادة. يتم إعطاء حقنة فيتامين K في العضل في فخذ طفلك خلال ست ساعات من الولادة.
  • يجب أن يكون الرضيع على اتصال مباشر بجلد الأم، ويجب أن تبدأ الرضاعة الطبيعية في الساعة الأولى وقد يتم تأخير الحقنة لمدة تصل إلى ست ساعات لتشجيع الترابط الفوري والاتصال بين المولود والأم.
  • قطرات فيتامين K أيضاً عن طريق الفم متاحة أيضًا للأطفال الرضع ومع ذلك، لا يتم امتصاص القطرات بكفاءة من خلال الأمعاء، ويحتاج الطفل إلى ثلاث حقن من فيتامين ك لذلك، يتم إعطاء الجرعة الأولى عند الولادة، تليها الثانية بعد ثلاثة إلى خمسة أيام، والثالثة عند أربعة أسابيع بعد الولادة. بالإضافة إلى ذلك، فإن القطرات الفموية ليست مناسبة للأطفال الخدج، لذلك يوصي مركز السيطرة على الأمراض بالحقن.

هل جرعات فيتامين ك آمنة للرضع؟

جرعة فيتامين K آمنة حيث يخزن كبد الطفل فيتامين K من الحقن، ويطلقه ببطء على مدى أشهر. يحافظ على الكمية المطلوبة للجسم من فيتامين K حتى يبدأ الطفل في تناول الأطعمة الصلبة ويحصل على الفيتامين من الطعام.

هل هناك أي آثار جانبية لإعطاء فيتامين ك للطفل؟

التأثير الجانبي لحقن فيتامين K مشابه لأي تطعيمات أخرى «الصورة من موقع AdobeStock»

التأثير الجانبي لحقن فيتامين K مشابه لأي تطعيمات أخرى، مثل ألم أو كدمات أو تورم في موقع الحقن وتندب الجلد وردود الفعل التحسسية (نادرة جدًا) ومع ذلك، فهي غير شائعة جدًا مقارنة بخطر نقص فيتامين ك. يمكنك حمل طفلك أثناء إعطاء الحقنة أو إرضاعه مباشرة بعد الحقنة لتقليل انزعاجه.

قد يهمكِ الاطلاع على: طرق طبيعية لتخفيف ألم التطعيم على الطفل الرضيع

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك