طفلك في الشهر الرابع.. أكثر حيوية وجمالاً 

صورة لطفل فرح باكتشاف يديه وقدميه
طفلك في الشهر الرابع.. أكثر حيوية وجمالاً

الطفل في الشهر الرابع من عمره يزداد حيوية وجمالاً، يحب التعبير عن نفسه من خلال الابتسامات واللعب وإصدار الأصوات والغمغمة المختلفة، يزداد نشاطه ويقظته خلال النهار، وهناك إضافات يمكن إدخالها في طعامه بجانب حليب الأم أو اللبن الصناعي وفقاً لوزنه، وتطورات تحدث لديه في الحواس ومهارات التواصل مع ما حوله. لتتبع ماذا يحدث للطفل في الشهر الرابع؛ تابعي التقرير التالي، اللقاء واستشاري طب الأطفال الدكتور إبراهيم شكري؛ للشرح والتوضيح.

جمال الطفل بالشهر الرابع

في الشهر الرابع يتضاعف وزن الطفل عما كان وقت الولادة

هذا الشهر من أجمل الفترات في عمر طفلكِ وأكثرها متعة:

  • يتضاعف وزن الطفل في الشهر الرابع عن وزنه عند الولادة، سيبتسم بطريقة عفوية، وسيحاول تقليد حركاتك وتعبيرات وجهك، يحب اللعب مع الآخرين وقد يشعر بالانزعاج عند توقف وقت اللعب.
  • ودور الأم هنا: مشاركة طفلك الصغير اهتماماته من خلال النظر إلى الأشياء والإشارة إليها، حاولي الابتسام لطفلك الصغير والتحدث معه بصوت لطيف.

لمزيد من المعرفة هناك، علامات لاختبار صحة الطفل وتطور نموه، من شهر حتى عمر سنة

مراحل اللغة والتواصل

تواصلي مع طفلك فهو يعبر عن احتياجاته بكل الوسائل

في هذا الشهر ستجدينه يعبر عن احتياجاته بطرق مختلفة، سيبدأ بالبكاء الذي يبدو مختلفاً إذا كان جائعاً أو متألماً أو تعباً، وسيبدأ بالتمتمة وتقليد الأصوات التي يسمعها.
ودورك هنا: عندما يبكي طفلك، استجيبي بأسرع وقت ممكن، مع ملاحظة معاني علامات البكاء، وقومي بإطلاق الأصوات التي يطلقها طفلك وكأنك تتحدثين معه .

مراحل تطور الدماغ في سن 4 أشهر

يداه وعيناه تعملان بتوافق
  • سيبدأ بتمييز الأشياء والأشخاص المألوفين لديه من مسافة بعيدة.
  • سيكون متجاوباً مع عواطف الحب والحنان.
  • وسيتتبع بعينيه الأشياء المتحركة من خلال متابعتها من جانب إلى آخر.
  • ستعمل عيناه ويداه بتوافق معاً.
  • سيجعلك تعرفين ما إذا كان سعيداً أم حزيناً.
  • سيراقب الوجوه باهتمام.
  • سيصل إلى الألعاب ويمسكها بيد واحدة.

ودورك هنا، مساعدة طفلك في تطوير التنسيق بين اليدين والعينين من خلال ترك الألعاب على مقربة منه، هيا تحدثي إلى طفلك في أثناء أداء الروتين اليومي، وأخبريه ما تلاحظينه وكأنه يفهم.

مراحل النماء الحركي والبدني

طفلك سعيد برفع يديه وقدميه
  • سيرفع يديه إلى فمه.
  • سيرفع جسمه مستنداً إلى كوعيه عندما يكون ممدداً على بطنه.
  • يمكنه رفع رأسه دون دعم.
  • يمكن أن يتمكن من دحرجة نفسه على ظهره.
  • سيدفع ساقيه إلى الأسفل عندما تكون قدماه على سطح صلب.
  • يمكنه هز لعبه ويمسكها بيديه.

ودورك هنا، اتركي خشخيشات قرب طفلك الصغير ليتمكن من التقاطها وهزها، شجعي طفلك الصغير على التدحرج من خلال تمديده على سطح صلب، وسيبدأ طفلك الصغير في إعطاء إشارات بأنه جائع من خلال وضع يديه على فمه، عندها يجب الاستجابة بتقديم لبن الأم.

لمزيد من المعرفة، علامات الرضاعة الزائدة، وتأثيرها على الطفل الرضيع

استشارة الطبيب

  1. حالة مواجهة الطفل لصعوبة في تحريك إحدى عينيه أو كليهما بأي اتجاه.
  2. عندما لا يبتسم للناس، ولا يرفع يديه إلى فمه.
  3. لا يدفع ساقيه إلى الأسفل عند وضعه على سطح صلب.
  4. لا يُصدر ضوضاء أو أصوات تودُّد، ولا يتمكن من رفع رأسه بشكل ثابت.

تغذية الطفل في الشهر الرابع

البدء بالأطعمة الصلبة يتوقف على وزن الرضيع

لا يوصي بعض أطباء الأطفال ببدء تناول الأطعمة الصلبة حتى ستة أشهر، ولكن اعتماداً على حجم طفلكِ؛ فالأطفال الأكبر حجماً قد لا يكتفون بحليب الثدي أو الحليب الصناعي وحده.
وهنا قد يسمح الطبيب بدخول الأطعمة المخصصة لنظام طفلكِ الغذائي، ولكن يجب التأكد من أنه يستطيع دعم رأسه ورقبته في وضع رأسي عند تناوله الطعام.
طعام الطفل في الشهر الرابع في البداية عبارة عن حبوب الأرز المدعمة بالحديد مع الحليب الصناعي أو حليب الثدي، ولا يكون أكثر سمكاً من كثافة الحليب الصناعي.
وذلك حتى يعتاده الطفل، وقد تحتاجين للانتظار أسبوع أو أسبوعين ليعتاد الطفل البلع من دون إخراج الطعام من فمه مرة أخرى.

نوم الطفل والتطعيمات المهمة في الشهر الرابع

خلال الشهر الرابع من عمر طفلكِ، من الجميل أن يتمتع كلاكما بنوم كامل في أثناء الليل، حيث إنه في هذا العمر يمكن أن ينام الأطفال سبع أو ثماني ساعات متتالية، بالإضافة إلى قيلولة في أثناء النهار، ومن المعتاد أن ينام الطفل في المجموع 16 ساعة في اليوم.
التطعيم ضد شلل الأطفال والدفتيريا والسعال الديك والتيتانوس (التطعيم الثلاثي البكتيري)، وكذلك التطعيم ضد الالتهاب الكبدي الوبائي.

مهارات الطفل في الشهر الرابع

أكثر حركة وحيوية
  1. يصبح الطفل أكثر حركة ويقوم بالمزيد من الأشياء باستخدام يديه، ويحاول الوصول لأي شيء والتقاطه بيديه، بما في ذلك الدمى والألعاب وأي شيء يلفت انتباهه.
  2. حاسة التذوق لدى الطفل تزداد في هذه الفترة؛ بحيث تكون هي الطريقة الوحيدة لاختبار الأشياء، احرصي على رفع أي شيء خطير من متناول يديه، بما فيها الأشياء القابلة للبلع التي يمكن أن تسبب الاختناق.
  3. يستطيع أن يجلس الطفل في الشهر الرابع محتفظاً بعنقه ورأسه في وضع مستقيم. يقوم الطفل بالركل بقدميه كثيراً في تلك الفترة، ويمكنه الاعتدال والنوم على ظهره إذا كان نائماً على بطنه، وذلك باستخدام قدميه وتمركزها على السطح ثم دورانه بجسده.
  4. كما تزداد حاسة البصر لدى الطفل في الشهر الرابع، بحيث يمكنه التمييز بين الألوان، ويمكنه رؤية ما في الغرفة، على الرغم من تفضيله للأشياء القريبة.
  5. قد تلاحظين أيضاً تغير لون عين طفلكِ، حيث تمر العيون الفاتحة ببعض التغيرات قبل الاستقرار على لون عند ستة أشهر، ويبدأ الأطفال في هذه السن باكتشاف أنفسهم بوصفهم أشخاصاً مميزين، مع ملاحظة الأشخاص من حولهم والاستجابة لهم.
  6. عادة ما يبكي الطفل في هذه الفترة عند سقوط شيء منه على الأرض، ويكرر فعلته عدة مرات؛ لأنه يحب رؤية والديه يحضرونه له، يعبر الطفل عن نفسه من خلال الأصوات والضحك والصراخ والغمغمة، ويمكن أن يستخدم الطفل تعبيرات وجهه للتعبير عن السعادة والغضب والمفاجأة.

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.