متى ينقلب الرضيع على بطنه؟ وخطوات تساعدك على تشجيعه

صورة لطفل رضيع
متي ينقلب الطفل - «الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لطفل رضيع
التدحرج ليس بالبساطة التي تظنها الأمهات! - «الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لطفل رضيع
الجمع بين اللعب والاستلقاء على البطن - «الصورة من موقع Freepik»
صورة لطفل رضيع يلعب مع والدته
اسمحي لطفلك باللعب على جانبه أو ظهره - «الصورة من موقع Freepik»
صورة لأم تحمل طفلها في شيالة الأطفال
احملي الطفل في الشيالة - «الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لطفل رضيع
صورة لطفل رضيع
صورة لطفل رضيع
صورة لطفل رضيع يلعب مع والدته
صورة لأم تحمل طفلها في شيالة الأطفال
5 صور

يعد التدحرج أحد المعالم الأولى التي يصل إليها الطفل. كما أنه يمهد الطريق لمزيد من العمليات مثل الجلوس والزحف. لذلك ليس من المستغرب أن معظم الأمهات الجدد حريصات جداً على أن يتدحرج أطفالهن.

يختلف كل طفل عن الآخر وسيختلف معدل نموه، ولكن إذا كان طفلك يعاني من صعوبة في التقلب، أو إذا كنت ترغبين في مساعدته في تطور مهاراته هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لتشجيع طفلك على التدحرج وفقاً لموقع بولد سكاي الهندي متي ينقلب الطفل.

متى يتقلب أو يتدحرج الطفل؟

يستطيع معظم الأطفال التدحرج من الأمام إلى الخلف«الصورة من موقع AdobeStock»

قد يبدو التدحرج أمراً بسيطاً بالنسبة لك، ولكنه أصعب بكثير بالنسبة للطفل فهو بمثابة حركة معقدة، ويعد هو نقطة انطلاق للعديد من التطورات الإضافية، ويعد مهماً لنمو أجهزة الطفل الحسية والعصبية والعضلية.

يستطيع معظم الأطفال التدحرج من الأمام إلى الخلف في عمر 5-6، أشهر هذا هو الوقت الذي تكون فيه عضلات الرقبة والذراعين قوية للقيام بهذه الحركة، ومن الظهر إلى الأمام في عمر 6-7 أشهر تقريباً. يمكن لبعض الأطفال القيام بذلك في وقت مبكر، بينما قد يحتاج البعض الآخر إلى مزيد من الوقت.

قد يهمكِ الاطلاع على: ما يحصل مع طفلك في شهره الأول

نصائح لتشجيع الأطفال على التقلب

1. زيادة وقت الاستلقاء على البطن

منح طفلك المزيد من الوقت للاستلقاء على البطن يمكن أن يكون له عدد من الفوائد، بما في ذلك مساعدته على التقلب وتقوية عضلات الرقبة والرأس والجزء العلوي من جسمه، ويساعد الطفل على تحريك أطرافه بسهولة أكبر، كل هذا يساعد الطفل على تطوير العضلات التي يحتاجها للتدحرج. لذلك يحتاج الطفل إلى قضاء الكثير من الوقت على بطنه.

عادةً ما يتمكن معظم الأطفال من رفع رؤوسهم عن الأرض أثناء استلقائهم على بطونهم عند عمر شهرين تقريباً. سيكونون قادرين على رفع صدرهم عن الأرض في عمر 2-4 أشهر تقريباً، وستكون أيديهم قادرة على تحمل بعض وزنهم بعمر 4-6 أشهر تقريباً.

بحلول الوقت الذي يتعلم فيه الطفل رفع صدره عن الأرض، قد يبدأ بهز جسمه قليلاً، بالإضافة إلى العديد من أنواع الحركات الأخرى. كما يعد وقت الاستلقاء على البطن جزءاً مهماً من تطور الأطفال، ولهذا السبب من المهم زيادة وقت بطن طفلك.

2. الجمع بين اللعب والاستلقاء على البطن

قد لا يشعر طفلك بالارتياح عند الاستلقاء«الصورة من موقع Freepik»

قد لا يشعر طفلك بالارتياح عند الاستلقاء على بطنه في البداية. على الرغم أن وقت الاستلقاء على البطن له أهمية كبيرة.

يمكنك تشتيت انتباه طفلك باستخدام بعض الألعاب الممتعة والصغيرة، ولمحاولة جعله يتحرك نحو اللعبة أو نحوك، مما سيشجع طفلك على استكشاف المزيد من الحركات، مثل التدحرج وسوف يساعد أيضاً في إعداد العضلات وتقويتها للتدحرج والحبو.

3. لا تبالغي في استخدام معدات الأطفال

معدات الأطفال مثل مشايات الأطفال، والأراجيح، كلها تستخدم عادة من قبل الأمهات للمساعدة في نمو الطفل. ليس هناك شك في أن هناك بعض الفوائد لاستخدام هذه الأنواع من المعدات، لكنها لن تساعد في تشجيع الطفل على الحركة المستقلة.

يجب أن يكون الأطفال قادرين على استكشاف وتجربة أشياء جديدة. إنهم بحاجة إلى حرية الحركة، بالإضافة إلى الكثير من الممارسة. معظم المهارات الجديدة التي يتعلمها الطفل تكون من خلال التجربة والخطأ، وسيساعده ذلك على تطوير مهارات حركية جديدة مثل التدحرج.

4. اسمحي لطفلك باللعب على جانبه أو ظهره

اسمحي لطفلك باللعب على جانبه أو ظهره«الصورة من موقع Freepik»

يجب أن تتركي طفلك يقضي وقتاً متساوياً على جميع جوانب جسمه. فيمكنه بهذه الطريقة، تقوية العضلات اللازمة لجميع أنواع التدحرج، وكذلك العضلات اللازمة للمهارات الحركية الأخرى، وسيتم تقوية أعناقهم وأذرعهم بشكل خاص. كما أنه سيمنع ظهور أي بقع مسطحة على الجزء الخلفي من رأس الطفل.

لذا بالإضافة إلى وقت الاستلقاء على البطن، من المهم أيضاً أن يقضي طفلك بعض الوقت مستلقياً على جانبي جسمه. دعيه يقضي بعض الوقت على جانبه، مع ترك أحد ألعابه المفضلة لتشغله عن البكاء أو الصراخ، ويجب الانتباه إلى أن طفلك يحتاج إلى مساعدتك في البداية للقيام بذلك، ولكن في النهاية سيكون قادراً على القيام بذلك بنفسه.

لذا حاولي أن تتركي الطفل حوالي 15 دقيقة على الأقل يومياً بمفرده ليحاول تنمية مهاراته بنفسه وتكرار هذه التجربة يومياً سيكون مفيداً جداً لطفلك.

قد يهمكِ الاطلاع على: هل نمو طفلك البدني على المسار الصحيح؟

5. احملي الطفل في الشيالة

أحملى طفلك الصغير في الشيالة «الصورة من موقع AdobeStock»

قد يكون هذا مفاجئاً، ولكن حتى الطريقة التي تحملين بها طفلك يمكن أن تلعب دوراً في المساعدة على انقلابه. لذا تأكدي من حمل طفلك في الموقف الذي سيكون مفيداً له قدر الإمكان. احملي طفلك الصغير في شيالة لتبقي ساقيه في شكل يشبه الضفدع، فهذا مهم في مساعدته على التقلب أو التدحرج، وتعد هذه طريقة ممتعة لمساعدتهم على تطوير العضلات المطلوبة.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك