متى تظهر أسنان الطفل؟ وكيفية العناية بها

صورة لطفل في مرحلة التسنين
متى تظهر أسنان الطفل؟ وكيفية العناية بها - «المصدر: AdobeStock»
صورة لطفل في مرحلة التسنين
متى يبدأ ظهور الأسنان عند الأطفال؟ - «المصدر: AdobeStock»
صورة لطفل رضيع
اللعاب المفرط - «المصدر: Freepik»
صورة لطفل رضيع مريض بالحمى
الحمى والسعال والإسهال - «المصدر: AdobeStock»
صورة لطفل رضيع
فرك الخدين والذقن - «المصدر: AdobeStock»
صورة لطفل رضيع يبكي
البكاء المستمر - «المصدر: Freepik»
صورة لطفل في مرحلة التسنين
صورة لطفل في مرحلة التسنين
صورة لطفل رضيع
صورة لطفل رضيع مريض بالحمى
صورة لطفل رضيع
صورة لطفل رضيع يبكي
6 صور

سؤال قد يتبادر إلى أذهان الكثير من الآباء والأمهات الجدد؛ وهو: متى تظهر أسنان الطفل؟ وكيف يمكن تفادي الألم والانزعاج الذيْن يشعر بهما الطفل أثناء مرحلة التسنين؟! على الجانب الآخر، هناك مجموعة علامات قد تشير إلى بداية التسنين.. قد تساعدك المعرفة بها على اتخاذ بعض الإجراءات اللازمة لتسكين ألم وحكة اللثة، ومع ذلك هناك عدد قليل من الأطفال المحظوظين الذين لا يواجهون مشكلة كبيرة أثناء التسنين. لكل أم، إليكِ وفقاً لموقع "هيلث لاين"، متى تظهر أسنان الطفل؟ وكيفية العناية بها.

متى يبدأ ظهور الأسنان عند الأطفال؟

بالنسبة لمعظم الأطفال.. يبدأ التسنين عادة بين 6 و12 شهراً - «الصورة من موقع AdobeStock»

بالنسبة لمعظم الأطفال، يبدأ التسنين عادة بين 6 و12 شهراً، ويكون لدى الأطفال مجموعة من الأسنان الأولية في سن الثالثة. تأتي الأسنان الأمامية السفلية أولاً، وعادةً ما تظهر الأسنان الأمامية العلوية بعد شهرين، ثم تظهر الأسنان الجانبية السفلية والعلوية، تليها الأضراس الأولى والأنياب والأضراس الثانية. لذا، بحلول عمر ثلاث سنوات، سيكون لدى طفلك مجموعة مكونة من 20 سناً أولية.

قد يهمكِ الاطلاع على: كيف أفرق بين مرض الرضيع وفترة التسنين؟

متى يجب أن تقلقي إذا لم يكن طفلك في مرحلة التسنين؟

متوسط عمر التسنين حوالي ستة أشهر، ويعتبر التسنين قبل ستة أشهر تسنيناً مبكراً، فإذا لم يبدأ الطفل في التسنين حتى عمر 13 شهراً؛ فيعتبر هذا تأخراً في مرحلة التسنين، ومع ذلك لا تقلقي إذا تأخرت مرحلة التسنين لدى طفلك؛ فهو يختلف من طفل إلى آخر.. طالما أن نمو شعر طفلك وجلده وعظامه طبيعي؛ فلا داعي للقلق. ويمكن أن يتأخر التسنين للأسباب التالية:

  • أسباب وراثية.
  • سوء التغذية.
  • قصور الغدة الدرقية.
  • الولادة المبكرة.

ومع ذلك، إذا كنتِ تعتقدين أنه لا يوجد تاريخ عائلي وأن طفلك يحصل على التغذية الكافية، ولم يبدأ طفلك بعد في مرحلة التسنين؛ فيجب عليكِ استشارة طبيبك.. لكن أولاً، يجب البحث عن علامات التسنين؛ لأنها ستخبرك بموعد ظهور السن.

علامات أو أعراض التسنين لدى الأطفال

1. اللعاب المفرط

تظهر مشكلة سيلان اللعاب عندما يبدأ التسنين - «الصورة من موقع Freepik»

على الرغم من كون الأطفال حديثي الولادة، فإن لعابهم قد يسيل؛ لأنهم لا يعرفون كيفية ابتلاع اللعاب، ويبدأ هذا العرض في الانخفاض عندما يكبرون. تظهر مشكلة سيلان اللعاب هذه المرة عندما يبدأ التسنين؛ وذلك لأن الجسم يبدأ في إنتاج المزيد من اللعاب لتليين اللثة، والتي تبدأ أيضاً في التورم.

2. اضطرابات النوم

مع أعراض التسنين، يصبح الأطفال أكثر غرابة من المعتاد، وتصبح أنماط نوم الطفل مضطربة. تصبح أوقات قيلولتهم أقل، ويستمرون في الاستيقاظ عدة مرات أثناء الليل، فقط ليشعروا بالارتياح للعودة إلى النوم.

3. الحمى والسعال والإسهال

معظم الأمهات يمكن أن يكتشفن حمى طفيفة - «الصورة من موقع AdobeStock»

إن معظم الأمهات يمكن أن يكتشفن حمى طفيفة، أقل من 100 درجة، عند الأطفال، عندما تكون الأسنان على وشك الظهور. ويمكن أن ينتهي بهم الأمر إلى الإصابة بمزيد من السعال، حيث يختنق الجزء الخلفي من الحلق. ومن المعروف أيضاً أن بعض الأطفال يصابون بمشاكل؛ مثل الإسهال والطفح الجلدي.

4. انخفاض الشهية

أثناء مرحلة التسنين، يميل الأطفال أيضاً إلى تناول كميات أقل من الطعام؛ لتفادي الألم، لذلك يجب إدخال السوائل إلى النظام الغذائي لطفلك خلال هذه الفترة؛ حتى يحصلوا على كل الطاقة التي يحتاجونها.

5. فرك الخدين والذقن

فرك الخدين والذقن - «الصورة من موقع AdobeStock»

يحتاج الأطفال إلى تدليك خدودهم وذقونهم؛ لأن ذلك يخفف الألم والخفقان المرتبط بمشاكل التسنين، فهم يميلون إلى القيام بذلك بمفردهم. أيضاً عندما ترين طفلك يسحب أذنيه كثيراً؛ فهذا يعني أنه يعاني من تهيج في اللثة والفك، ويرغب في تخفيف الألم.

6. طفح التسنين

عندما يبدأ الطفل بالسيلان، يمكن أن تسبب القطرات من الفم التشققات والاحتكاك والاحمرار، بالإضافة إلى الطفح الجلدي. يمكن أن يؤدي سيلان اللعاب أيضاً إلى ظهور طفح جلدي على وجوههم.

7. البكاء المستمر

بعض الأطفال لا يشعرون بمزيد من الألم خلال مرحلة التسنين - «الصورة من موقع Freepik»

في حين أن بعض الأطفال لا يشعرون بمزيد من الألم خلال مرحلة التسنين، إلا أن هناك آخرين يعانون من الكثير من الألم، ومع الالتهاب واللثة الرقيقة، ينتهي بهم الأمر إلى الأنين والبكاء كثيراً.

قد يهمكِ الاطلاع على: علامات تسنين الرضيع.. المرحلة الحرجة في عمر الرضيع

طرق العناية بأسنان طفلك الرضيع

تحتاج الأسنان الأولية (الحليبية) إلى قدر كبير من العناية مثل الأسنان الدائمة، فقد تساعد نظافة الأسنان المبكرة على منع تسوس الأسنان. فيما يلي بعض النصائح للعناية بفم طفلك:

  • نظفي لثة طفلك باستخدام قطعة شاش أو قطعة قماش ناعمة، ويمكنك تدليك لثة طفلك بلطف باستخدام إصبعك أو حلقة تسنين باردة، مما يساعد على تهدئة الألم.
  • تجنب الأطعمة والمشروبات السكرية؛ لأنها تؤدي إلى تسوس الأسنان.
  • اجعلي طفلك يشرب من الكوب وليس من الزجاجة؛ لأن شرب السوائل من الزجاجات أو الشفاطات يؤدي إلى تسوس الأسنان، حيث يتجمع التدفق البطيء للحليب والعصائر في فم الطفل وأسنانه، ويبقى لفترة طويلة.
  • بمجرد أن يستكمل طفلك 18 شهراً، يمكنك مساعدة طفلك على البدء في تنظيف أسنانه بالفرشاة.

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك