تنظيم نوم الرضيع بعمر شهرين

صورة لأم ورضيعها
تنظيم نوم الرضيع بعمر شهرين- الصورة من freepik
صورة لأم ورضيعها
قواعد خاصة لتنظيم نوم الرضيع- الصورة من AdobeStock
صورة لطفل نائم
الطفل بعمر سنتين ينام من 14-17 ساعة- الصورة من AdobeStock
صورة لرضيع في قيلولة
الطفل بعمر شهرين يأخذ 3 قيلولات - الصورة من AdobeStock
صورة تعبيرية لارتباط الرضيع بأمه
نوم الرضيع بغرفة الأم حتى عام واحد فقط- الصورة من AdobeStock
صورة لطفل رضيع
علامات وإشارات تعلن رغبة الرضيع بالنوم- الصورة من shutterstock
صورة لأم ورضيعها
صورة لأم ورضيعها
صورة لطفل نائم
صورة لرضيع في قيلولة
صورة تعبيرية لارتباط الرضيع بأمه
صورة لطفل رضيع
6 صور

النوم صحة وعافية للصغار والكبار معاً، وتنظيم نوم الرضيع بعمر شهرين يلعب دوراً كبيراً في نمو وتطور الطفل الجسدي والعقلي، و المعروف أن النوم الآمن له قواعد ومواصفات معينة يجب أن تتوفر في المكان؛ من حيث الإضاءة ونوع المفروشات على السرير ودرجة حرارة الغرفة وغيرها.
وهناك نقطة ثانية لها أهميتها؛ وهي إدراك الأم للعلامات أو الإشارات التي يعلن بها الرضيع حاجته ورغبته في النوم، وعندها عليها الإسراع بتلبية النداء وتهيئة المكان. اللقاء واستشارية طب الأطفال الدكتورة نهى المصري وحديث خاص لسيدتي وطفلك.

تنظيم نوم الرضيع بعمر شهرين

قواعد وأسس لتنظيم نوم الرضيع- الصورة من AdobeStock

1-ملاحظة علامات رغبة الطفل بالنوم

يقوم بعض الأطفال بالبكاء أو إصدار الأصوات عند شعورهم بالتعب كنوع من إظهار رغبتهم في النوم؛ لذلك يُنصح بملاحظة جميع هذه العلامات وتجهيز الطفل الرضيع للنوم في الحال عند معاينتها.

2-وضع الطفل داخل السرير

يُنصح بوضع الطفل في عمر الشهرين داخل السرير عند شعوره بالتعب الشديد، وقبل استغراقه في النوم، إذ يساعد ذلك الأمر على تعرف الطفل لحاجته للنوم من تلقاء نفسه، ودون التعود على النوم بمساعدة شخص آخر.

3-تجهيز مكان مخصص لنوم الطفل

يُساعد تخصيص مكان لنوم الطفل الرضيع على حثّه على النوم، وتنظيم النوم بمجرد وضعه في السرير المخصص لذلك، إذ يقوم الطفل بربط السرير بعملية النوم داخل عقله.

4-وضع جدول مخصص للنوم

من أفضل طرق تنظيم نوم الرضيع بعمر شهرين هو وضع جدول خاص بالنوم، يحتوي على ساعات نوم معينة وأوقات معينة لذهاب الطفل إلى سريره، كما يُنصح بتقليل وقت القيلولة بشكل تدريجي؛ لتحفيز الطفل على الحصول على نوم جيد في الساعات المحددة لذلك.

5-اتباع روتين معين في ساعات النوم

يُنصح باتباع روتين معين عند حلول موعد النوم، مثل: القيام بعمل بعض الأشياء الممتعة للطفل، مثل: أخذ حمام ساخن، أو إشعال ضوء خاص بالنوم، إذ تعلق هذه الأمور عادةً في ذاكرة الطفل، ويقوم بربطها بالنوم بشكل تلقائي.

6-الحفاظ على إنارة الغرفة بنفس درجة الإضاءة

ويُنصح باختيار درجة إضاءة معينة، حيث إنه يجب التذكر: بأن الغرفة المعتمة والباردة قليلاً والهادئة هي الأفضل لنوم الطفل ليلاً.

7-تنظيم مواعيد نوم الآباء مع مواعيد نوم الطفل

يُنصح بتنظيم مواعيد نوم الآباء مع مواعيد نوم الطفل، إذ يُساعد ذلك الأمر على التفرغ الكامل لأوقات استيقاظ الطفل، ويساعد بشكل كبير على تنظيم نوم الرضيع بعمر شهرين أيضاً.

8-استشارة الطبيب عند الحاجة

في حال عدم المقدرة على تنظيم نوم الطفل الرضيع بعمر شهرين بشتى الطرق والأشكال، فإنه يمكن الحصول على استشارة الطبيب بخصوص ذلك خصوصاً إذا كان الطفل يعاني من أي عرض خفي يحول دون قدرته على تنظيم أنماط النوم لديه.

علامات الرضيع للرغبة في النوم

فرك العينين والتثاؤب من علامات رغبة الرضيع في النوم- الصورة من AdobeStock

إن إشارات أو علامات الرغبة في النوم لدى الطفل الرضيع تعدّ أمراً هاماً، إذ يُنصح بنقل الطفل إلى سريره عند قيامه بإبداء أي منها، من أجل تحفيزه على النوم بمفرده، و أهم هذه العلامات:
فرك العينين والتثاؤب.
النظر بعيداً وانزعاج الطفل.

للمزيد من المعرفة احتفالاً باليوم العالمي للنوم: تعرفي إلى طرق إبعاد الأرق عن طفلك

المدة المناسبة لنوم الرضيع في عمر شهرين

الرضيع في عمر سنتين ينام من 14-17 ساعة - الصورة من AdobeStock

عادةً يكون الأطفال أكثر انتباهاً وحيوية في عمر الشهر إلى ثلاثة أشهر، يكونون أكثر عرضة للاستيقاظ في ساعات النهار، ويشعرون بالتعب أثناء فترات الليل.
يُنصح عادةً بالحرص على نوم الطفل البالغ من العمر 1 - 3 أشهر لمدة 14 - 17 ساعة في اليوم الواحد، وتقسيم ساعات النوم إلى 2 - 3 مرات نوم قصيرة الأمد أي القيلولة، وتخصيص معظم ساعات النوم الطويلة في أوقات الليل.
إن النوم لساعات كافية يُساعد على نموّ الطفل العقلي والفيزيائي بطريقة سليمة وصحية، إذ يساعد على تعزيز قوة الدماغ وصحة الذاكرة، واللغة، والحواس، والنمو الجسدي.

نصائح لضمان النوم الآمن للطفل الرضيع

لا يوضع شيء فوق سرير الطفل إلا الملاءة - الصورة من shutterstock
  • الخطوة الأولى تتركز في ضمان سلامة سرير الأطفال؛ بالتأكد من أنه يلبي معايير السلامة، والابتعاد عن السرير الذي به درابزين متدلٍّ.
  • أن ينام الأطفال دائماً على سطح صلب لا يتغير عندما يرقدون عليه، ولا تجعل فجوات كبيرة بين المرتبة وجوانب سرير الأطفال.
  • لا يهم إذا كنت تضعين طفلك على السرير في قيلولة أو ليلاً، الأهم أن ينام على ظهره، وليس على معدته، وذلك لضمان نوم آمن للرضع.
  • حتى الأطفال الذين يعانون من ارتجاع المريء يجب أن يوضعوا على ظهورهم؛ حتى يتمتعوا بتدفق هواء أفضل ويكونوا أقل عرضة للوفاة.
  • عكس الأطفال الذين ينامون على بطونهم أو جوانبهم، فهذا الوضع يمكن للأطفال من خلاله أن يتدحرجوا بسهولة.
  • لا تضعي أي شيء في سرير الأطفال بخلاف المرتبة والملاءة المجهزة وطفلك، بمعنى عدم وجود بطانيات أو وسائد أو ألعاب في سرير الأطفال.
  • كل هذه العناصر قد تعرض طفلك لخطر الاختناق، ومن الآمن استخدام بطانية يمكن ارتداؤها، أو كيس من القماش بأذرع أو بدون أذرع.
  • وأن يكون القماط من السوستة، وضعي دائماً طفلك المحشو على ظهره، وتأكدي من عدم لفه بإحكام بحيث لا يستطيع تحريك وركيه.
  • مع قدرته على التنفس بسهولة، بحيث يكون الآباء قادرين على تمرير يدهم بسهولة بين القماط وصدر الطفل للسماح بأخذ أنفاس عميقة، وبمجرد أن تكتشف أن الطفل يتحرر، أو يحاول التدحرج فقد حان الوقت للتخلص من القماط.

تابع: إزالة الأسلاك بجانبه

نوم الطفل بغرفتك مدة عام واحد فقط -الصورة من Adobestock
  • وللمساعدة في ضمان نوم آمن، قومي بإزالة أي أسلاك نوافذ أو أسلاك كهربائية بما في ذلك أسلاك جهاز مراقبة الطفل التي تتدلى بالقرب منه.
  • الدراسات تظهر أن النوم في غرفة ساخنة، يزيد في الواقع من خطر النوم غير الآمن بحوالي 4.5 بالمائة، لهذا حافظي على برودة الغرفة.
  • يمكن وضع منطقة نوم الطفل في غرفة نومك لمدة ستة أشهر على الأقل، ويفضل أن تصل إلى عام؛ ما يسهل عليك إطعام الطفل ومراقبته بعناية.
  • البعض يؤيدون مشاركة الغرفة، إلا أنهم يعارضون بالتأكيد مشاركة السرير، لأنه يعرض الطفل لخطر أكبر للموت المرتبط بالنوم.
  • وبعد الانتهاء من الرضاعة أو تهدئة طفلك، ضعي الطفل مرة أخرى في مساحة نومه الخاصة.

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.