طرق تعويد الطفل على الرضاعة الصناعية

صورة لزجاجة حليب
طرق تعويد الطفل على الرضاعة الصناعية - «المصدر: Freepik»
صورة لطفل رضيع يتناول الحليب من الزجاجة
انتظري حتى يبلغ طفلك شهراً على الأقل - «المصدر: AdobeStock»
صورة لطفل رضيع يتناول الحليب من الزجاجة
الحصول على الزجاجة المناسبة - «المصدر: AdobeStock»
صورة لطفل رضيع يتناول الحليب من الزجاجة
جربي حليب الثدي المشفوط أولاً - «المصدر: AdobeStock»
صورة لطفل رضيع يتناول الحليب من الزجاجة
أخذ قسط من الراحة عند الضرورة - «المصدر: AdobeStock»
صورة لزجاجة حليب
صورة لطفل رضيع يتناول الحليب من الزجاجة
صورة لطفل رضيع يتناول الحليب من الزجاجة
صورة لطفل رضيع يتناول الحليب من الزجاجة
صورة لطفل رضيع يتناول الحليب من الزجاجة
5 صور

ترغب الكثير من الأمهات في الانتقال من الرضاعة الطبيعية إلى الرضاعة الصناعية، ربما رغبة في العودة إلى العمل، أو المعاناة من انخفاض إمدادات الحليب، أو وجود مشكلة طبية تمنع من الرضاعة الطبيعية. مهما كان سبب اللجوء إلى الرضاعة الصناعية، لكل أم، إليكِ، وفقاً لموقع "هيلث لاين"، أهم طرق تعويد الطفل على الرضاعة الصناعية.

1. الانتظار حتى يبلغ طفلك شهراً على الأقل

إدخال الرضاعة الصناعية في وقت مبكر يؤدي إلى تقليل إنتاج الحليب «المصدر: AdobeStock»

من الأفضل الانتظار حتى يبلغ الطفل ما لا يقل عن ثلاثة إلى أربعة أسابيع من العمر. يمنح هذا جسم الحامل الوقت الكافي لتوفير إمدادات كافية من الحليب، كما يمكن أن يؤدي إدخال الرضاعة الصناعية في وقت مبكر إلى تقليل إنتاج الحليب لدى الأم، وهو ما قد يمثل مشكلة إذا كانت الأم لا تخطط للجوء إلى الحليب الصناعي بشكل دائم.

قد يهمكِ الاطلاع على: دليلك لاستخدام زجاجات الرضاعة الصناعية

2. اختيار الوقت المناسب

يجب تقديم زجاجة الرضاعة الطبيعية بعد ساعة أو نحو ذلك من الرضاعة الطبيعية؛ لمنح طفلك فرصة لتجربتها، بينما يكون مسترخياً وليس جائعاً أو منزعجاً أيضاً.
يجب على الأم تخصيص الكثير من الوقت لمساعدة الطفل على تجربة الزجاجة، فقد لا يكون مهتماً في البداية، ويجب أيضاً أن تتم عملية الرضاعة بعيداً عن التشتيت، فكلما كنتِ أنت وطفلك أكثر استرخاءً؛ أصبحت جلسة الرضاعة بالزجاجة أكثر سلاسة.

3. الزجاجة المناسبة

يمكن لشكل وحلمة الزجاجات محاكاة شكل ثدي الأم «المصدر: AdobeStock»

يمكن لشكل وحلمة الزجاجات محاكاة شكل ثدي الأم، لجعلها أكثر قبولاً من قبل الأطفال، ويجب الانتباه إلى ثقب الحلمة، فيمكن أن يحدث فرقاً كبيراً إذا كان كبيراً جداً، ويتسبب في تقيؤ الطفل، وإذا كان صغيراً جداً فقد يكون من الصعب على طفلك سحب الحليب. على الجانب الآخر، قد توجد بعض زجاجات الرضاعة أيضاً المزودة بفتحات تهوية مضادة للمغص؛ للمساعدة على التحكم في تدفق الهواء في الزجاجة، والتقليل من مشاكل مثل الغازات والارتجاع والانتفاخ.

4. السماح لشخص آخر يعطي الزجاجة للطفل

الأطفال أذكياء ويربطون أمهم بوقت تناول الطعام، لهذا السبب قد يكون من الجيد السماح لشخص بالقيام بإعطاء الزجاجة للطفل في البداية أيضاً، ويفضل خروج الأم من الغرفة قليلاً؛ حتى تكون بعيدة عن رؤية الطفل.

5. حليب الثدي المشفوط أولاً

إرضاع أطفالهن حليب الثدي عبر الزجاجة «المصدر: AdobeStock»

يمكن أن يكون الانتقال من الرضاعة الطبيعية إلى الزجاجة بمثابة تغيير كبير بالنسبة للطفل الرضيع الذي يرضع من الثدي. تقوم بعض الأمهات بتسهيل عملية الانتقال عن طريق إرضاع أطفالهن حليب الثدي عبر الزجاجة. يساعد ذلك الأطفال على التكيف مع طريقة التغذية الجديدة، قبل التحول إلى الحليب الصناعي بشكل دائم.

6. إرضاع طفلك بشكل مريح

يمكن أن تُحدث الطريقة التي تحملين بها طفلك أثناء الرضاعة فرقاً في سهولة الرضاعة، وتقليل كمية الهواء المبتلع. أيضاً تعتبر طريقة حمل طفلك أثناء الرضاعة أكثر أهمية من نوع الزجاجة أو الحلمة التي تختارينها. فيما يلي بعض النصائح حول الرضاعة بالزجاجة، وهي كالتالي:

  • احملي طفلك بطريقة شبه مستقيمة.
  • احتضنيه وادعمي رأس طفلك الصغير بذراعيك.
  • عند إمالة الزجاجة، تأكدي من أن الحليب يغطي الحلمة لمساعدة طفلك على تجنب ابتلاع الهواء.
  • أعطي طفلك بضع قطرات من حليب الثدي المشفوط أو التركيبة على شفاهه كعينة، ثم قدمي المزيد إذا أظهر اهتماماً أو ظهرت عليه إشارات الجوع.

قد يهمكِ الاطلاع على: طريقة الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة

7. قسط من الراحة

البدء تدريجياً بالرضاعة الصناعية «المصدر: AdobeStock»

إذا كانت جلسة الرضاعة بالزجاجة لا تسير على ما يرام، فلا بأس بالتوقف وأخذ قسط من الراحة. في بعض الأحيان يكون من الأفضل المحاولة مرة أخرى في وقت لاحق، بعد أن يهدأ طفلك؛ لأن الإجهاد ليس مفيداً لكِ أو لطفلك.

8. البدء تدريجياً بالرضاعة الصناعية

حاولي الانتقال تدريجياً من الثدي إلى الزجاجة؛ عن طريق استبدال جلسة الرضاعة الطبيعية اليومية بالزجاجة. دعي طفلك يعتاد على ذلك، ثم يمكنك زيادة جلسات أخرى على مدار أيام أو حتى أسابيع.

يُنصح بالبدء بإعطاء الحليب الصناعي للطفل بالتدريج، بحيث يُنصح باستخدام نسبة بسيطة وخلطها مع حليب الأم، ومن ثم القيام بزيادة نسبة الحليب الصناعي شيئاً فشيئاً مع مرور الأيام، إلى أن يتعود الطفل عليه.

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك