مضاعفات الزائدة عند الأطفال وأبرز أعراضها

صورة لطفلة تشعر بألم في معدتها
مضاعفات الزائدة عند الأطفال - «الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لطفل تشعر بألم في معدتها
ما الذي يسبب التهاب الزائدة الدودية عند الطفل؟ - «الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لطفلة تشعر بألم في معدتها
أعراض التهاب الزائدة الدودية عند الطفل - «الصورة من موقع Freepik»
صورة لطبيب يفحص طفلاً
كيف يتم علاج التهاب الزائدة الدودية عند الطفل؟ - «الصورة من موقع Freepik»
صورة لطبيب يفحص طفل
كيف يتم تشخيص التهاب الزائدة الدودية عند الطفل؟ - «الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لطفلة تشعر بألم في معدتها
صورة لطفل تشعر بألم في معدتها
صورة لطفلة تشعر بألم في معدتها
صورة لطبيب يفحص طفلاً
صورة لطبيب يفحص طفل
5 صور

التهاب الزائدة الدودية هو عدوى في الزائدة الدودية والتي تعد عبارة عن عضو صغير على شكل أنبوب متصل بالأمعاء الغليظة. وهي تقع في الجانب الأيمن السفلي من البطن. إذا أصيبت الزائدة الدودية لدى طفلك بالعدوى، فإنها تحتاج إلى العلاج على الفور.

ووفقاً لموقع هيلث لاين يتضمن العلاج عادة بإزالة الزائدة الدودية لطفلك من خلال الجراحة ويجب الانتباه إلى أنه إذا لم يتم علاج التهاب الزائدة الدودية، يمكن أن تتمزق، مما يهدد حياة الطفل.

ما الذي يسبب التهاب الزائدة الدودية عند الطفل؟

سبب انسداد الزائدة هو الانحناء أو الالتواء «الصورة من موقع AdobeStock»

يحدث التهاب الزائدة الدودية عندما يتم انسداد الجزء الداخلي من الزائدة الدودية، مما يسبب العدوى. قد يكون سبب الانسداد المخاط. أو قد يكون سبب الانسداد هو انحناء أو التواء في الزائدة الدودية نفسها لتصبح الزائدة الدودية مؤلمة وملتهبة أو منتفخة. وذلك لأن الجراثيم (البكتيريا) الموجودة في الزائدة الدودية تبدأ في التزايد بسرعة. ومع تفاقم التورم والألم، ينقطع إمداد الدم إلى الزائدة الدودية.

على الجانب الآخر يعد التهاب الزائدة الدودية أكثر شيوعًا عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و 19 عامًا أيضاً قد يكون الأطفال المصابون بالتليف الكيسي أكثر عرضة للخطر كما أن وجود تاريخ عائلي لالتهاب الزائدة الدودية قد يزيد أيضًا من خطر إصابة الطفل بهذه الحالة.

قد يهمكِ الاطلاع على: أسباب ألم البطن عند الأطفال

ماذا يحدث إذا لم يتم علاج التهاب الزائدة الدودية؟

تحتاج جميع أجزاء الجسم إلى كمية مناسبة من تدفق الدم للبقاء في صحة جيدة، فعندما ينخفض تدفق الدم تبدأ الزائدة الدودية في التوقف وقد تنفجر أو تتمزق، عندما تبدأ جدرانها بالتعرض للثقوب.
تسمح هذه الثقوب بتسرب البراز والمخاط والمواد الأخرى ودخولها البطن وإصابة الطفل بعدوى التهاب الصفاق وهي حالة تهدد حياة الطفل

أعراض التهاب الزائدة الدودية عند الطفل

ألم البطن من الأعراض الأكثر شيوعاً لالتهاب الزائدة الدودية «الصورة من موقع Freepik»

قد تختلف أعراض كل طفل. فيما يلي بعض الأعراض الشائعة لالتهاب الزائدة الدودية.

  • ألم البطن من الأعراض الأكثر شيوعاً والذي قد يبدأ في المنطقة المحيطة بالسرة، وينتقل إلى الجانب الأيمن السفلي من البطن. أو قد يبدأ في الجانب الأيمن السفلي من البطن وغالباً ما تزداد سوءاً مع مرور الوقت.
  • قد يكون أسوأ الألم عندما يتحرك الطفل، أو يأخذ نفساً عميقاً ويمكن الشعور به في جميع أنحاء البطن إذا انفجرت الزائدة الدودية
  • اضطراب في المعدة (الغثيان) والقيء
  • فقدان الشهية
  • حمى وقشعريرة
  • تغييرات في السلوك
  • مشكلة في حركة الأمعاء (الإمساك)
  • براز رخو (إسهال)
  • انتفاخ البطن عند الأطفال الصغار

كيف يتم تشخيص التهاب الزائدة الدودية عند الطفل؟

سوف يقوم الطبيب بإجراء فحص بدني. قد يطلب مقدم الخدمة أيضًا اختبارات، بما في ذلك:

تشخيص التهاب الزائدة الدودية عند الطفل «الصورة من موقع AdobeStock»

 

  • الأشعة المقطعية و يستخدم اختبار التصوير هذا الأشعة السينية وتكنولوجيا الكمبيوتر لإظهار صور مفصلة لأي جزء من الجسم. وهذا يشمل العظام والعضلات والدهون والأعضاء. وهي أكثر تفصيلاً من الأشعة السينية العامة.
  • تحاليل الدم للتحقق من العدوى والالتهابات. يمكنهم أيضًا معرفة ما إذا كانت هناك أي مشاكل في أعضاء البطن الأخرى، مثل الكبد أو البنكرياس.
  • فحص البول لمعرفة ما إذا كان هناك عدوى في المثانة أو الكلى، والتي قد يكون لها نفس أعراض التهاب الزائدة الدودية.

كيف يتم علاج التهاب الزائدة الدودية عند الطفل؟

يعتمد علاج الزئدة على أعراض طفلك وعمره «الصورة من موقع Freepik»

يعتمد العلاج على أعراض طفلك وعمره وصحته العامة. يعد التهاب الزائدة الدودية هو حالة طبية طارئة فمن المحتمل أن تنفجر الزائدة الدودية وتتسبب في عدوى خطيرة ومميتة. لهذا السبب، من المرجح أن ينصح الطبيب لطفلك بإجراء عملية جراحية لإزالة الزائدة الدودية. قد يتم إعطاء طفلك المضادات الحيوية والسوائل من خلال الوريد قبل بدء الجراحة.

تعد الجراحة هي العلاج الأكثر شيوعاً لالتهاب الزائدة الدودية. ولكن بالنسبة لبعض الأطفال، قد يعطي مقدم الرعاية الصحية المضادات الحيوية بدلاً من الجراحة ويمكن إزالة الزائدة بطريقتين:

  • الجراحة المفتوحة أو التقليدية ويتم من خلالها إعطاء طفلك التخدير وإجراء قطع أو شق في الجانب الأيمن السفلي من البطن وإزالة الزائدة وإذا كانت الزائدة الدودية انفجرت، فقد يتم وضع أنبوب صغير أو تحويلة لتصريف القيح والسوائل الأخرى من البطن.
  • جراحة المناظير ويتم إعطاء طفلك التخدير و يتم وضع الأدوات الجراحية من خلال شق صغير واحد أو أكثر. يتم إدخال منظار البطن من خلال شق آخر. لا يتم تنفيذ هذه الطريقة عادةً إذا كانت الزائدة الدودية قد انفجرت بالفعل.
  • في بعض الأحيان تنفجر الزائدة الدودية، وقد تتشكل مجموعة من السوائل المصابة أو القيح (الخراج). إذا حدث ذلك وكانت حالة طفلك مستقرة، فقد يوصي الطبيب بعدم إزالة الزائدة الدودية على الفور. بدلاً من ذلك، قد يرغب الطبيب في علاج العدوى أولاً وتصريف السائل المصاب من الخراج. سيتم إزالة الزائدة في وقت لاحق.

قد يهمكِ الاطلاع على: التهاب الأمعاء عند الأطفال.. والنظام الغذائي المناسب

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك