كيف يختار الطفل طعامه في عمر السنة؟

صورة لطفل بعمر السنة
طفلك في عمر السنة..يختار طعامه ويتأثر بغيابك - الصورة من AdobeStock
صورة لطفل يرفض الطعام
يختار طعامه ويرفض مذاق لا يعجبه - الصورة من AdobeStock
صورة تعبيرية لتطورنمو الطفل
يزداد وزن الطفل ثلاثة أضعاف وزنه بعد الولادة - الصورة من AdobeStock
صورة لطبيبة تكشف على الطفل
ضرورة الفحص الدوري والإلتزام بالتطعيمات - الصورة من AdobeStock
صورة لطفل يبتسم لقدوم أمه
الطفل بعمر العام نشيط ومحب ومبتسم - الصورة من AdobeStock
صورة لطفل بعمر السنة
صورة لطفل يرفض الطعام
صورة تعبيرية لتطورنمو الطفل
صورة لطبيبة تكشف على الطفل
صورة لطفل يبتسم لقدوم أمه
5 صور

طفلك في عمر السنة..ومعه تفرحين وتحتفلين، وهاهو الآن يمشي أو على وشك المشي، ينطق بكلماته الأولى، ويمتلئ بالنشاط والحيوية، وتبدأ أولى علامات الاستقلال في الظهور عليه؛ يساعد أمه وهي تلبسه، يعبر عن رغبته في تناول الطعام بنفسه أو يختار الأصناف.. ومرات يرفض الطعام بالكلية، كما يستطيع أن يصدر إشارات للفت انتباه أمه عندما يحتاج إلى شيء معين.
في هذا التقرير نستعرض مراحل التطور الأساسية التي يمر بها طفلكِ بعد ان أتم عاماً كاملاً، حتى تلاحظيها ويطمئن قلبك على تطور نموه، ولكن أرجو ألا تنسيك الفرحة بأن كل طفل ينمو وفقاً لطبيعته.. وليس كأقرانه بالتمام والكمال.
اللقاء والدكتور إبراهيم شكري استشاري طب الأطفال للشرح والتوضيح.

التطور الجسدي

يصبح وزن الطفل ثلاثة أضعاف وزنه بعد الولادة- الصورة من AdobeStock

يصبح وزن الطفل في عمر السنة ثلاثة أضعاف وزنه عند الولادة، وسوف يزيد طوله بنسبة 50٪..هذا النمو وزيادة الوزن سوف يتباطأ بشكل ملحوظ في السنة الثانية من عمره، حيث يصبح أكثر نشاطاً ويتناول حليباً أقل.
جسم الطفل ينمو من الداخل أيضاً، ويبلغ حجم دماغه حوالي 60% من حجم دماغه عندما يصبح شخصاً بالغاً..ينمو بسرعة أكبر من أي وقت آخر في حياته، لذلك ادعمي نمو دماغه من خلال الاستمرار في القراءة، والتحدث واللعب معه قدر الإمكان.
بإمكان الطفل الآن تناول العسل وزبدة الفول السوداني، ومن الممكن أن يكون قادراً على الانضمام مع أوقات الوجبات العائلية ...ولا يزال هناك العديد من الأطعمة التي لا يستطيع الطفل الحصول عليها، مثل الأطعمة التي تسبب خطر الاختناق والأطعمة غير الصحية.
مثل حبات العنب الكامل، والطعام المقطع قطعاً كبيرة، المكسّرات، البذور، والخضار النيئة والأطعمة الصلبة أو المقرمشة مثل الفشار...وأطعمة مثل الفواكه المجففة، المارشملو، الحلوى، الملح، السكر، والأطعمة قليلة الدسم أو الأطعمة المشبعة بالدهون مثل الشيبس، والبسكويت والكعك.

هل تدركين أن هناك..علامات لاختبار صحة الطفل وتطور نموه.. من شهر حتى عمر سنة؟

موعد فحص طفلكِ

لابد من متابعة الطبيب وأخذ اللقاحات في موعدها- الصورة من AdobeStock

من قبل الطبيب، ويحين أيضاً موعد اللقاحات بما في ذلك اللقاح الثلاثي (الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية)...وسوف ينصحك الطبيب باللقاحات في عمر السنة، مع تحديد أول موعد مع طبيب الأسنان، إن لم يسبق وأن فعلتِ ذلك.
في هذا العمر..طفلك بحاجة إلى قيلولة واحدة يومياً، إلا أنهم يبدأون برفض القيلولة أو الذهاب للنوم، مع زيادة تفاعلهم مع ما يجري حولهم..إتباع روتين جيد للنوم سيساعد في التغلب على هذه المشكلة؛مثل قيلولة النهار، مع موسيقى هادئة وحمام قبل النوم.

التطور الحركي

معظم الأطفال في عمر 12 شهراً بإمكانهم الجلوس والوقوف بدون مساعدة والانحناء أثناء الوقوف..نصفهم خطا تلك الخطوات الأولى، والقليل منهم أصبح قادراً على المشي بشكل جيد، على الرغم من ذلك لا تتفاجئي إذا رأيتِ طفلك مازال يحبو .
إذا كان طفلك يمشي جيداً بما يكفي لأخذه في نزهة للمشي في الخارج ، فهذا هو الوقت الملائم ليرتدي الحذاء المناسب..احذري يصبح التسلق من الأنشطة التي تجذب طفلكٍ، تسلق الدرج أو تسلق الأثاث أو محاولة تسلق السرير الخاص به..لهذا احرصي على تركيب بوابة للدرج، وخفّضي من ارتفاع فراش طفلك إذا تطلّب الأمر ذلك.

مهارات الطفل الحركية

يزداد الطفل قوةً وبراعةً يوماً بعد يوم، وفي هذا العمر، يصبح بإمكان عدد قليل من الأطفال إمساك قلم التلوين والخربشة به..أثناء اللعب يستطيع طفلكِ إعطاءكِ لعبة، أو أخذ واحدةً منكِ، وقد يستمتع بوضع أشياء داخل أشياء أخرى، كالمكعبات ثم يخرجها ويضعها مرة أخرى.

التطور العقلي

يرفض أي مذاق لا يريد تجربته مرة ثانية- الصورة من AdobeStock
  1. أصبح طفلك الآن قادراً على عمليات التفكير المعقّدة، و مع تحسن ذاكرته، يستطيع تذكر أين رأى آخر لعبة.. وأي مذاق لا يريد تجربته مرة ثانية.
  2. وبإمكان نصف الأطفال في هذا العمر.. فهم التعليمات البسيطة والاستجابة لها، ويمكن أن يشير معظمهم على رغباتهم الخاصة باستخدام الإيماءات كالإشارة باليد.
  3. وينشغل الطفل بممارسة المهارات اللغوية كل يوم عن طريق تكرار نفس الأصوات مرةً بعد أخرى.
  4. ويميل معظم الأطفال للثرثرة، ويتمكّن نصفهم من نُطق كلمة واحدة إلى جانب كلمة "ماما" و"بابا"، بينما يمكن لعدد قليل منهم نُطق كلمتين أخريين.
  5. ساعدي طفلك على الربط بين الأشياء وأسمائها، وتطوير مفرداته، من خلال نُطق أسماء الأشياء التي يراها.

التطور الحسي

يحب الطفل في عامه الأول الاستكشاف والتعلّم من خلال اللعب، لذلك احرصي على توفير الكثير من الفرص له لتطوير حواسه..يمكنك ملء صندوق أو وعاء شفاف بالكثير من الأشياء المصنوعة من خامات متنوعة والتي تصدر أصواتاً مختلفةً أيضاً...اختاري مجموعة من الأشياء ذات الألوان الزاهية والمنقوشة، لتطوير حواس البصر والسمع واللمس للطفلِ من خلال لعبة واحدة ممتعة.

التطور الاجتماعي والعاطفي

بابتسامته يظهر حبه وترحيبه..ويحزن لغيابك عنه- الصورة من AdobeStock

يصبح طفلكِ اجتماعياً أكثر مع تطور فهمه للغة، و يستمتع بالتواجد مع الأطفال الآخرين للعب أو من خلال الأنشطة.
وعلى الرغم من ذلك، فهو لا يزال يريد رؤيتك على مقربة منه، نظراً لكونه لا يزال يشعر بالخجل، ويظهر القلق عند رؤية الغرباء.
وكلما كبر طفلكِ، يبدأ باختبار حدودك، عن طريق إظهاره نوبات الغضب ليتعرف على ردود أفعالك تجاه سلوكيات معيّنة.
تجنبي إعطاء طفلك اهتماماً عندما يظهر سلوكاً سيئاً، وركّزي على مكافأة وتشجيع سلوكه الجيد، كوني حازمة عند قول “لا” للسلوك الذي ترفضينه.
ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.