هل يمكن لعصير الأناناس أن يساعد في علاج السعال لدى الأطفال؟

صورة لطفلة تشعر بألم في الحلق
كيف يساعد عصير الأناناس الطفل في التخلص من السعال؟- «المصدر: AdobeStock»
صورة لقدم طفل
حل فعال لالتهاب المفاصل - «المصدر: AdobeStock»
صورة لشرائح وعصير الأناناس
هل يمكن لعصير الأناناس أن يساعد في علاج السعال لدى الأطفال؟ - «المصدر: Freepik»
صورة لطفلة مريضة
تقوية المناعة - «المصدر: AdobeStock»
صورة لطفل يحمل فرشاة أسنان
تعزيز أسنان وبشرة الطفل - «المصدر: AdobeStock»
صورة لطفلة تشعر بألم في الحلق
صورة لقدم طفل
صورة لشرائح وعصير الأناناس
صورة لطفلة مريضة
صورة لطفل يحمل فرشاة أسنان
5 صور

يحتوى عصير الأناناس على أطنان من فيتامين سي المضاد للأمراض كما يحتوي على البروميلين، وهو إنزيم له خصائص مضادة للالتهابات. يساعد هذا المزيج من العناصر الغذائية على محاربة العديد من الأمراض لدى الأطفال والعديد من أنواع البكتيريا، بما في ذلك تلك الموجودة في حلق الطفل. وفقاً لموقع "هيلث لاين" أثبتت الأبحاث أن المركبات الموجودة في الأناناس يمكن أن تقلل المخاط خمس مرات أسرع من أدوية سعال الأطفال. يمكن لعصير الأناناس أن يعالج السعال المزمن لدى الأطفال.

هل يمكن لعصير الأناناس أن يساعد في علاج السعال لدى الأطفال؟ - «المصدر: Freepik»

كيف يساعد عصير الأناناس الطفل في التخلص من السعال؟

بالإضافة إلى جميع العناصر الغذائية الموجودة في الأناناس، فإن تناول الطفل لعصير الأناناس يساعد على تهدئة التهاب الحلق عن طريق طرد المخاط.
يمكن أن يتسبب المخاط السميك والعنيد في رئتي الطفل أو جيوبه الأنفية في حدوث نوبات سعال مروعة، وعطس، والتهابات مؤلمة.

كما يساعد تناول مزيج من عصير الأناناس والفلفل والملح والعسل، وتقديمه للطفل يومياً على إذابة المخاط في الرئتين وبالتالي تخليصه من التهاب الحلق المؤلم.

يفضل تحضير عصير الأناناس في المنزل لأنه أفضل بكثير من أي شيء يمكنك شراؤه في المتجر حيث يحتوي العصير الذي يتم شراؤه من المتجر على جميع أنواع الإضافات غير الصحية مثل السكر الإضافي وشراب الذرة عالي الفركتوز. كل ما عليك فعله هو مزج كوب عصير أناناس طازج وربع كوب عصير ليمون طازج وقطعة واحدة من الزنجبيل (حوالي 3 بوصات) وملعقة كبيرة عسل خام و1/2 ملعقة صغيرة فلفل أسود.
قد يهمكِ الاطلاع على: فوائد الأناناس للأطفال الرضع

فوائد أخرى لعصير الأناناس لدى الأطفال

1. حل فعال لالتهاب المفاصل

إنزيم البروميلين في الأناناس يعالج التهاب المفاصل«المصدر: AdobeStock»

يعد عصير الأناناس مليئاً بإنزيم يعرف باسم البروميلين وهو عامل طبيعي مضاد للالتهابات، لذا فإنه فعال بشكل خاص ضد التهاب المفاصل، وإذا كان الطفل يعاني من التهاب المفاصل فعليك إضافته إلى نظامه الغذائي على الفور. كما يحتوي البروميلين أيضاً على خصائص علاجية تزداد عند استخدامه مع الكركم.

كما تحتوي ثمرة الأناناس على 75% من القيمة الموصى بها يومياً من معدن المنجنيز المهم في بناء وتقوية العظام خصوصاً عند الأطفال.

2. يعالج مشاكل الهضم

تساعد مركبات البروميلين على تكسير البروتينات التي يصعب هضمها وذلك لاحتوائها على الألياف التي تساعد في التخلص من انسداد الجهاز الهضمي والأمعاء.

3. تقوية المناعة

عصير الأناناس هو مدر طبيعي للبول«المصدر: AdobeStock»

يحتوي الأناناس على الكثير من المنجنيز وفيتامين سي، ومضادات الأكسدة التي تدعم وظيفة التمثيل الغذائي وذلك بالإضافة إلى فيتامين C والذي يعد ضرورياً لصحة الجهاز المناعي، وامتصاص العناصر الغذائية. ويعمل عصير الأناناس أيضاً كمدر طبيعي للبول يساعد في الحفاظ على صحة الكلى وهي العضو المسؤول عن التخلص من السموم في الجسم.

يحتوي الأناناس على فيتامين C وكمية كبيرة من الألياف، ما يساعد في وقف إنتاج الجذور الحرة المرتبطة بظهور السرطان.

4. الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية

يساعد فيتامين سي وبيتا كاروتين ومضادات الأكسدة الموجودة في عصير الأناناس جسم الطفل على الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية. كما أنه يساعد على خفض ضغط الدم وهو فعال للغاية لمواجهة ارتفاع ضغط الدم، والذي بدوره يساهم في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

5. صحة أسنان وبشرة الطفل

يكافح الأناناس القروح والحروق«المصدر: AdobeStock»

يكافح الأناناس القروح والحروق كما أنه يحتوى على الفيتامينات التى تعمل على ترطيب الجلد وعلاج مشاكل البشرة المختلفة حيث يمكن استخدامه لعلاج حب الشباب والتلف الناتج عن أشعة الشمس والطفح الجلدي، كما أنه يساعد في الحفاظ على بشرة نقية ورطبة.

على الجانب الآخر يساعد الأناناس على محاربة تسوس الأسنان لاحتوائه على مادة الفلوريد التي تساعد على حماية أسنان ولثة الطفل.
قد يهمكِ الاطلاع على: أسباب ظهور حبوب حمراء في وجه الرضيع

الآثار الجانبية لعصير الأناناس للطفل

  • يمكن أن يتسبب عصير الأناناس غير الناضج في حدوث قيء شديد لدى الطفل والإسهال والغثيان والطفح الجلدي.
  • يمكن لتناول الطفل لأناناس أو عصيره بإفراط أن يؤدي لالتهابات اللثة أو لتسوس الأسنان، ويعزى هذا النوع من أضرار الأناناس المحتملة غالباً لمحتوى الأناناس المرتفع من السكريات والأحماض، والتي قد تضعف طبقة المينا تدريجياً.
  • يمكن أن يسبب الأناناس الحساسية لدى بعض الأطفال، لذا يجب مراقبة أي أعراض قد تشير إلى إصابة الطفل بالحساسية مثل تورم الفم وحكة في العيون وصعوبة في التنفس.
  • يحتوي الأناناس على مركب البروميلين، وهو مركب قد يعمل على هضم البروتينات، لذا وعند ملامسته للتجويف الفموي للطفل، يمكن أن يتسبب في شعور مؤقت بالتنميل والوخز أو الحرقان لديه.
  • بشكل عام يمكن البدء بإدخال الطعام الصلب إلى نظام الطفل الغذائي في عمر الستة أشهر وفي حالة ظهور بعض أعراض الحساسية لدى الطفل يجب تقديم الأناناس للطفل في عمر عام.

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك باستشارة طبيب متخصص
.سيدتي وطفلك فيسبوك