علاقة القرفة بالخصوبة؟ وهل تسبب الإجهاض حقاً؟

صورة شرب مسحوق القرفة
علاقة القرفة بالخصوبة؟ وهل تسبب الإجهاض حقاً؟

لا توجد أبحاث كافية تؤكد سلامة استهلاك كمية كبيرة من القرفة أثناء الحمل مع وجود ما يؤكد أمان استهلاك القرفة بكميات محدودة فقط خلال الحمل، وهي الكمية المستخدمة بشكل طبيعي عند استخدام القرفة كأحد أنواع البهارات والمنكهات في الطعام، لذلك لا توجد إجابة مؤكدة لسؤال هل القرفة تسبب الإجهاض؟ هل يعني أن على الحوامل تجنبها تماماً، هذا ما يوضحه الأطباء والاختصاصيون، الذين يشرحون أيضاً أثر القرفة على الخصوبة.
يؤكد الأطباء أن باستطاعة الحامل إضافة القرفة بأمان إلى الطعام خلال الحمل، ولكن ينصح بتجنب تناولها بكمية كبيرة مثل التي يتم إضافتها إلى مشروب القرفة، حيث إن تناول القرفة بكمية كبيرة قد يساهم في زيادة شدة أعراض حرقة المعدة وعسر الهضم التي قد تعاني منها المرأة خلال الحمل. ومع ذلك فإن لتناول القرفة بكمية محدودة خلال الحمل بعض الفوائد الصحية نذكر منها الآتي:

الحد من خطر الإصابة بسكري الحمل
  • تعزيز صحة الجهاز المناعي والحد من خطر الإصابة ببعض أنواع العدوى.
  • الحد من خطر الإصابة ببعض أنواع الالتهاب أثناء الحمل بسبب خواص القرفة المضادة للالتهاب.
  • تنظيم مستوى ضغط الدم.
  • الحد من خطر الإصابة بسكري الحمل وتحسين استجابة الجسم لهرمون الإنسولين.

آثار القرفة السلبية

يؤدي استنشاقها إلى السعال


على الرغم من عدم تسبب القرفة بالإجهاض في الغالب كما ذكرنا عند تناولها بكميات محدودة؛ إلا أن استهلاك كمية كبيرة من القرفة خلال الحمل أو خارج الحمل قد تم ربطه بعدد من المخاطر الصحية، الآتية:

سمية الكبد

عند تناول كمية كبيرة من القرفة تزيد عن ملعقة صغيرة ترتفع نسبة مادة الكومارين في الجسم ما قد يؤدي إلى تسمم طفيف في الكبد، وتكرار تناول كمية كبيرة من القرفة يرفع من خطر الإصابة ببعض أمراض الكبد.

تقرحات الفم

قد تسبب مادة في القرفة للحامل تقرحات في الفم.

انخفاض سكر الدم

للقرفة تأثير في خفض مستوى سكر الدم، ولكن تناول القرفة بكمية زائدة قد يؤدي إلى هبوط يفوق المعدل الطبيعي في سكر الدم.

السعال

بسبب طبيعة القرفة المطحونة وحبيباتها الدقيقة جداً قد يؤدي استنشاقها إلى السعال واضطراب التنفس.

التأثير في فاعلية بعض الأدوية

مثل بعض أدوية السكري، وأمراض القلب، والأدوية التي يتم طرحها عن طريق الكبد.

هل القرفة مفيدة للخصوبة؟

هل القرفة مفيدة للخصوبة؟


القرفة هي أحد التوابل التي يُعتقد أنها تساعد في علاج اضطرابات الدورة الشهرية والحفاظ على جودة الحيوانات المنوية، ولأنها تحتوي على مركبات لها خصائص مضادة للالتهابات، ومضادة للبكتيريا، ومضادة للفطريات، ومضادة للأكسدة، والتي توفر العديد من الفوائد الصحية. يعتقد أن هذه التوابل تساعد في تعزيز الخصوبة. حيث يقوم العديد من الأزواج الذين يحاولون الحمل بإدخال القرفة في نظامهم الغذائي أثناء رحلة الحمل. ولكن هل هذا صحيح؟
المعلومة صحيحة، إذ تحتوي القرفة على مركبات عشبية تعمل كمضادات للأكسدة ومضادات للالتهابات، ويمكن أن تقتل البكتيريا والفطريات. وهذا يفيد الخصوبة بشكل غير مباشر.
ويقال أيضاً إن تناولها يساعد في تنظيم دورات الحيض غير المنتظمة، وهي مشكلة شائعة لدى النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض. حيث تشير الأبحاث التي أجراها علماء في جامعة كولومبيا إلى أن الاستهلاك المنتظم للقرفة يمكن أن يساعد في تنظيم الدورة الشهرية على مدى دورتين شهريتين تقريباً خلال ستة أشهر.
ومع ذلك، لم يثبت هذا البحث بشكل قاطع فعاليته في علاج متلازمة تكيس المبايض، وقد أظهر فقط أن القرفة مفيدة في تحسين قدرات الجسم على معالجة الجلوكوز والأنسولين. وهناك حاجة إلى مزيد من البحث حول آثار القرفة على الخصوبة قبل استخلاص أي استنتاجات.
ومع ذلك، ليس هناك أي ضرر في تناول القرفة كعلاج عشبي، نظراً لفوائدها الصحية العديدة. لكن استشيري طبيبك قبل البدء في أي نظام جديد.
أجيبي على هذا السؤال: هل من الآمن تناول القرفة أثناء الحمل؟

كيف تستهلكين القرفة للخصوبة؟

إضافة مسحوق القرفة إلى الكعك والخبز والمعجنات


يمكن الاستمتاع بالقرفة في أطباق مختلفة، سواء كتوابل أو كمشروب. كما يمكنك رش القليل من مسحوق القرفة على وجبة الإفطار أو الغداء أو المشروبات.
تأكدي من الاهتمام بالتحكم في الكمية وعدم المبالغة في ذلك. على الرغم من أنه مكون طبيعي يعزز الصحة، إلا أن الاستهلاك المفرط يمكن أن يكون ضاراً. هناك طرق مختلفة لتناول القرفة، مثل:
كتوابل في الطبخ. يمكنك إضافة مسحوق القرفة إلى الكعك والخبز والمعجنات.
المكملات. القرفة متاحة أيضاً على شكل مكمل غذائي، لكن يُنصح باستشارة الطبيب أولًا.
باعتبارها تحتل المرتبة الأولى. يمكن رش القرفة على الزبادي أو الحبوب أو دقيق الشوفان.
حتى الآن، يُعتقد أن القرفة تساعد في علاج اضطرابات الدورة الشهرية وتحسين جودة الحيوانات المنوية، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث. إذا كنت متزوجة منذ أكثر من عام ولم يحدث الحمل، فمن المستحسن إجراء فحص الخصوبة لتقييم السبب والحصول على العلاج المناسب.

نصائح لتحسين فرص الحمل

بالإضافة إلى تناول القرفة، هناك عدة طرق لتعزيز فرص الحمل لكل من الرجال والنساء:

  • تناول نظام غذائي صحي ومتوازن
  • الحفاظ على وزن صحي للجسم
  • الحصول على قسط كافٍ من الراحة
  • ممارسة العلاقة الزوجية بانتظام 2-3 مرات في الأسبوع
  • تناول مكملات حمض الفوليك أثناء الحمل
  • ممارسة تقنيات الاسترخاء
  • تجنب التعرض لدخان السجائر
  • يمكنك تناول القرفة، ولكن تأكدي من اتباع الجرعة الموصى بها من قبل الطبيب. إذا كنت قد طبقت هذه النصائح ولم تنجحي في الحمل، ففكري في زيارة أقرب عيادة خصوبة.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص