هل تخططين للحمل؟ قومي بإعداد جسمك من خلال هذه التمارين

صورة عائلة
هل تخططين للحمل؟ قومي بإعداد جسمك من خلال هذه التمارين

يتطلب التخطيط لإنجاب الطفل أن تأخذي في الاعتبار عدة عوامل؛ مثل الاستقرار المالي لتحمل الأعباء الإضافية أو الصحة النفسية لكلا الشريكين؛ ليتمكنا من الترحيب بطفل في حياتهما. ومع كل التوصيات والنصائح، لا يزال هناك عامل مهم آخر غالباً ما تفتقده العديد من النساء؛ وهو إعداد أجسادهن لمواجهة تحديات الحمل. إذا لم يكن جسمك مستعداً أو قوياً بما فيه الكفاية، فقد تكون رحلة الحمل مليئة بآلام الظهر وآلام الساق وغيرها من المشاكل. إليكِ كيف يمكنك تحضير جسمك للحمل.

مارسي تمارين القلب

مارسي تمارين القلب


إن ممارسة تمارين القلب بانتظام مفيد في الحفاظ على لياقتك البدنية، خاصة إذا كنتِ تخططين للحمل. السبب: أنه خلال فترة الحمل، يزداد حجم دم الأم الحامل بنسبة 45 % ويزداد معدل ضربات القلب، وقد تواجه الحوامل أيضاً خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم الحملي. تساعد التمارين الرياضية في التغلب على كل هذه الضغوطات، وفقاً لاختصاصيي الصحة. لذلك اختاري نشاطاً في الهواء الطلق؛ تستمتعين به ويمكنك الاستمرار فيه، وتعتبر الخيارات مثل المشي والجري والسباحة وركوب الدراجات والرقص خيارات ممتازة. يمكن أيضاً ممارسة تمارين القلب أثناء الحمل، ومع ذلك، من المهم استشارة طبيبك في هذا الشأن؛ لأن السلامة وتقبل الجسم لهذه التمارين يمكن أن تختلف من حامل لأخرى.
نصائح مفيدة نفذيها قبل التخطيط للحمل

عالجي الإصابات العالقة

قبل الحمل، من المهم الاهتمام بأي مشاكل عضلية هيكلية دائمة؛ مثل عرق النسا، أو التهاب اللفافة الأخمصية، أو مشاكل الورك، أو آلام الظهر. تميل الإصابات أو التهابات الأعصاب إلى ارتفاع نسبة الآلام أثناء الحمل؛ بسبب ارتفاع الضغط في العمود الفقري والتغيرات الهرمونية. فكري في استشارة طبيب علاج طبيعي للتخلص من هذه المشكلات قبل بضعة أشهر من محاولة الحمل.

قومي بتقوية قاع الحوض

قومي بتقوية قاع الحوض


يؤدي الحمل إلى الضغط على قاع الحوض، وهي شبكة من العضلات الموجودة في قاعدة الحوض، حيث يمكن أن يؤدي الضعف في هذه المنطقة إلى مشاكل مثل سلس البول أثناء الحمل أو عدم الراحة. ولتعزيز قوة قاع الحوض؛ فكري في ممارسة تمارين؛ مثل تمرين كيجل السريع، وتمرين الكعب، ووضعية الطفل السعيد.

قومي ببناء عضلات قوية ومرنة

مع تقدم الحمل، يجب أن تدعم عضلاتك الأساسية النمو السريع للرحم والبطن. يمكن أن تؤدي العضلات الضعيفة إلى آلام أسفل الظهر وعدم الراحة؛ بسبب حملها للوزن المتزايد. قومي بتقوية جذعك من خلال أنشطة تمارين التنفس التي تعزز مرونة البطن، حيث يمكن أن يؤدي الالتحاق في التدريبات، مثل اليوجا والبيلاتس، إلى تعزيز القوة الأساسية للعضلات ومرونتها.

قومي بتقوية ساقيك

قومي بتقوية ساقيك


ستحمل عضلات الجزء السفلي وزناً إضافياً أثناء الحمل وبعده. وقوتها تلعب دوراً حاسماً عندما تحملين الطفل بأمان بعد الولادة. قومي بتضمين تمارين مثل القرفصاء والجسور والرفعة المميتة؛ لتقوية عضلات المؤخرة والساقين.

5 أسباب خاطئة لقرار إنجاب الأطفال

5 أسباب خاطئة لقرار إنجاب الأطفال


قبل أن تخططي لإنجاب طفل، هل فكرت في سبب رغبتك في إنجاب الأطفال؟ إن تربية الأطفال ليست مهمة سهلة، وتربية الأطفال تتطلب منك الاستعداد الكامل لها. هذا غير مضاعفات الحمل التي قد تتعرضين لها، وآثاره بعد الولادة على جمال جسمك، من المهم مناقشة هدفك من إنجاب الأطفال مع شريك حياتك قبل محاولة الحمل. فيما يلي 5 أسباب خاطئة يعتقدها الكثير من المتزوجين لإنجاب الأطفال:

آباؤنا يريدون رؤية أحفادهم!

قد تتعرضين لضغوط من والديك أو والد زوجك لمنحهم أحفاداً . ومع ذلك، في النهاية أنت من ستكون أم الطفل، ولهذا السبب من المهم أن تنجبي أطفالاً عندما تريدينهم، وليس عندما يريد والداك أو والدا زوجك، قد يخبرك بعض الأجداد الراغبين في أن يصبحوا أجداداً أنهم سيعتنون بأطفالك المستقبليين. ومع ذلك، إذا كنتِ ترغبين في تربية أطفال سعداء؛ عليكِ أن تكوني حاضرة في حياة طفلك.

تظنين أن الأطفال يقربونك من زوجك!

عندما يمر الزوجان بمرحلة صعبة، قد ينصحك الكثير من الناس بإنجاب طفل، بحجة أن الطفل سيساعدكما على نسيان مخاوفك ويزيد ترابطك مع شريك حياتك، في حين أن هذا ربما قد يكون عاملاً مساعداً، لكن تصوري إذا لم يحدث ذلك؛ فإنه يمكن أن يؤدي إلى تفاقم سوء وضعك ويجعل الأبوة والأمومة مرهقة، أو تشعرين بالوحدة؛ بسبب بعد زوجك عنك.

هي طريقة لإثبات أنوثتي ورجولة زوجي

نظراً لأننا نعيش في مجتمع يكون فيه إنجاب الأطفال أمراً طبيعياً بعد الزواج، إذا كنتِ لا تنوين الإنجاب، فقد يشيع من حولك أنك لست قادرة على إنجاب طفل كامرأة، أو أن زوجك يعاني من مشكلة ما، الخوف من هذه الشائعات قد يدفع الأزواج إلى إنجاب الأطفال بعد فترة قصيرة من الزواج، بغض النظر عما إذا كانوا يريدون الأطفال حقاً في الوقت الحالي أم لا.

لا نريد أن نكون مختلفين عن العائلات الأخرى

ينتهي الأمر بالكثير من المتزوجين إلى إنجاب الأطفال؛ بسبب الضغوط المجتمعية. وبعد سنوات قليلة من زواجهما، يسألهما من حولهما عن أي جديد بشأن "الأخبار السارة". لا ينبغي أن يكون لديك أطفال لمجرد أن "الجميع ينجبونهم". من المهم بالنسبة لكِ أن تكوني جاهزة جسدياً ونفسياً، وأخيراً عاطفياً؛ كي تتمكني من تربية الأطفال، وهذا ينطبق على كلا الوالدين.

أريد أن يحصل طفلي على الأشياء التي لم أحصل عليها في حياته من قبل!

الجميع تقريباً لديه أحلام لا تتحقق أبداً. ومع ذلك، فإن طفلك المستقبلي ليس وسيلتك لتحقيق أشياء فاتتك في الحياة. سيكون لديه هوية فردية خاصة به، وقد تتوافق أحلامه وأهدافه مع ما تريدين منه تحقيقه في حياته. إذا لم تكوني واضحة بشأن هذا الأمر؛ فقد يشعر أطفالك بعبء أحلامك المعلقة.
هل تتبعين هذه الخطوات التي يجب اتخاذها لتحسين صحتك.. قبل الإنجاب
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.