هل الإحساس بثقل في البطن من علامات الحمل؟

صورة لحامل تشعر بثقل في البطن
إحساس بثقل في البطن!

عادة ما تترجم المرأة بعد الزواج التغيرات التي تحدث بجسمها، على أنها علامات على وجود حمل؛ وأول هذه العلامات؛ غياب الدورة الشهرية- إن كانت منتظمة فعلياً-، أو إحساس بالقيء والرغبة في الغثيان، تقلبات المزاج أو الشعور بالصداع..الخ، ومرات تتساءل المرأة :هل الإحساس بثقل في البطن من علامات الحمل؟والإجابة تجدينها داخل التقرير التالي.
حيث أنه لا يمكن الجزم وتأكيد وجود الحمل بهذه العلامات إلا بعد إجراء اختبار الحمل بعد فوات موعد الدورة الشهرية..وهنا يمكن الحصول على أبرز علامات الحمل المؤكدة. اللقاء والدكتورة فاطمة السيد الحيني أستاذ النسا والولادة لشرح وتفسير علامة الثقل في البطن..وأبرز علامات الحمل عموماً.

الشعور بالغثيان والقيء

الشعور بالغثيان والقيء

يعد الغثيان من العلامات الشائعة للحمل، بل من أبرزها؛ حيث تشعر المرأة بأعراض الغثيان التي يصاحبها قيء أحيانًا، وتظهر هذه الأعراض بشكل واضح خاصة في الصباح، وتحدث نتيجة ارتفاع هرمون البروج سترون في دم الحامل.

نزيف الانغراس

يعتبر نزيف الانغراس من العلامات المؤكدة للحمل، حيث تحدث للمرأة بعد إخصاب الحيوانات المنوية للبويضة وزرعها في جدار الرحم.

الشعور بالصداع

وهو عرض شائع بين النساء..خفيف متقطع، ما يؤدي إلى الشعور بألم خفيف في الرأس، وهذا الألم غير مستمر، كما أنه يحدث نتيجة انخفاض مستويات السكر في الدم.

تابعي هذا الرابط..متى تبدأ علامات الحمل عند المرأة؟

الإحساس بثقل في البطن

الإحساس بثقل في البطن..من علامات الحمل

نعم، الإحساس بثقل في البطن مع تشنجات أو انقباضات في الرحم يمكن أن يشكل علامة على الحمل، والتي تحدث نتيجة انغراس البويضة في جدار الرحم..و تشعر بها المرأة بعد أسبوعين من إخصاب البويضة، وتحديدًا في الأسبوع الثالث من الحمل، مصحوباً بأعراض أخرى.

الشعور بالدوار أو الدوخة

الشعور بالدوار أو الدوخة يصيب المرأة بعد إخصاب البويضة ووقوع الحمل، وهذا يحدث نتيجة تغير الهرمونات في الجسم، مما يؤدي إلى انخفاض الدم، وقد يسبب الإغماء في بعض الأحيان.

طالعي هذا الرابط..أبكر علامات الحمل .. انتبهي إليها وراقبيها

اضطرابات الجهاز الهضمي

تعد من أكثر العلامات شيوعًا التي تشعر بها المرأة في بداية الحمل والتي تشير إلى الحمل، وتحدث خلال فترة الحمل الأولى، وهي في الأساس اضطرابات هرمونية تؤدي إلى اضطرابات في الجهاز الهضمي، وقد تؤدي إلى بطء عملية الهضم و تسبب الإمساك لفترة من الوقت.

التعب والإرهاق والضغط

الشعور بتعب وإرهاق وضغط

الإرهاق والتعب من علامات الحمل المؤكدة التي تؤثر على المرأة قبل انتهاء الدورة، حيث تشعر المرأة بأنها غير قادرة على الحركة، و التعب عند القيام بالنشاط اليومي، وهذا الشعور ناتج عن تغيير الهرمونات في الجسم، وبسبب تدفق الدم الزائد كذلك؛ لتزويد الرحم بالتغذية اللازمة.

انتفاخ البطن والشعور بالامتلاء

وما يؤكد أن ثقل البطن من علامات الحمل، أن نعتبر أن حالة الإمساك نتيجة لبطء عمل الأمعاء أثناء الحمل الأول، تعد من العلامات الشائعة التي تصيب المرأة نتيجة حدوث تغير كبير في مستوى الهرمونات في الجسم؛ حيث تشعر المرأة بامتلاء وثقل البطن.

النفور من الطعام أو الشهية المفرطة

الشهية المفرطة أو النفور من الطعام

تعتبر هذه الأعراض من الأعراض الشهيرة التي تحدث لمعظم النساء نتيجة التقلبات الهرمونية الشديدة في الجسم؛ مثل الهرمونات (الإستروجين - البروج سترون).

لمزيد من المعرفة..علامات الحمل في الأيام الأولى

تغيرات مزاجية حادة

وهي تصيب المرأة خلال الأسابيع الأولى من الحمل، والتي تعد من الأعراض الشائعة للحمل، بسبب ارتفاع مستوى هرمون الاستروجين في الجسم، مما ينتج عنه هذه التقلبات.
حيث تشعر المرأة بالضيق الشديد والبكاء المستمر، وذلك لأن الهرمونات الزائدة التي يمكن إفرازها هي التي تتحكم في دماغ المرأة الحامل ومزاجها، وفي بعض الأحيان تشعر بتوتر شديد وميل إلى العزلة والوحدة.

الشعور بألم في الثديين

الشعور بألم في الثديين

يعد شعور المرأة في بداية الحمل بألم وثقل شديد في الثديين، مع حساسية عند لمسهما، من أبرز علامات الحمل، كما تبدو العلامات أيضاً في حجم الثديين وظهورهما بشكل مختلف.. حيث بروز الدورات، وملاحظة تغير لون الهالة المحيطة بالحلمة، واتساع حجمها، وهذا يحدث بسبب ارتفاع مستوى الهرمون.

الشعور بطعم معدني في الفم

قد تشعر المرأة أحيانًا بطعم معدني في الفم، وهذا ما وصفته كثير من النساء في بداية الحمل، ويزداد هذا الشعور مع تناول الطعام، ويحدث نتيجة تغير الهرمونات في الجسم مما يؤدي إلى حدوث اضطرابات، بمعنى اختلاف التذوق عند الحامل في بداية الحمل.

آلام أسفل الظهر عند النساء

عرض آخر لأعراض الحمل الشائعة وهو آلام الظهر، وهو أيضاً أمر طبيعي يحدث للمرأة الحامل في بداية الأسابيع الأولى من الحمل، وقد يستمر هذا الألم حتى وقت الولادة، لأنه كلما كبر الطفل كلما زاد الضغط على الرحم.
وهذا الألم الذي تشعر به المرأة الحامل في الأسابيع الأولى يكون خفيفاً، وتشعر به نتيجة شد أربطة الرحم، أما إذا شعرت أن الألم أصبح أقوى في الظهر فيجب الذهاب إلى الطبيب مباشرة.
ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.