صورة لاختبار الحمل
نصائح لتعزيز فرص الحمل
صورة لامرأة تشعر بالقلق
لا تقلقي بشأن أفضل طرق حدوث الحمل وابقي في السرير
صورة لاختبار الحمل
صورة لامرأة تشعر بالقلق
2 صور

هناك قدرة طبيعية لحصول الحمل في موعد معين بالتأكيد، إلا أن هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها -أو عدم القيام بها- للمساعدة على زيادة فرصك في الحمل في أسرع وقت ممكن. تابعي رأي الخبراء والاختصاصيين؛ للحصول على نصائح معتمدة منهم؛ تفيدك لتعزيز الحمل.

قومي بإجراء فحص ما قبل الحمل

قومي بإجراء فحص ما قبل الحمل


قبل أن تبدئي رسمياً في المحاولة، إذا كنتِ تخططين لذلك، في ظروف مواتية، قومي بإجراء فحص طبي. واسألي طبيبك عن فيتامينات ما قبل الولادة التي تحتوي على حمض الفوليك، الذي يساعد على الحماية من بعض العيوب الخلقية، مثل السنسنة المشقوقة. يعمل حمض الفوليك خلال المراحل المبكرة من الحمل، ولهذا السبب من المهم التأكد من حصولك على ما يكفي من حمض الفوليك حتى قبل الحمل.
وإذا كان لديك أي مشاكل طبية كامنة، فيجب أن تكون تحت السيطرة قبل أن تتمكني من الحمل بأمان.

كوني على دراية دقيقة بمواعيد دورتك

إن الفهم الحقيقي والدقيق لمواعيد دورتك يساعدك على معرفة متى تكونين أكثر خصوبة. الإباضة هي أفضل وقت لحدوث الحمل، فهذا هو الوقت المناسب للتركيز على ممارسة العلاقة الزوجية، لذلك من المفيد أن تكوني على دراية بعلامات الإباضة، مثل التغير في مخاط عنق الرحم. وعادةً ما يصبح رقيقاً وزلقاً عندما تكونين في ذروة خصوبتكِ. وقد تشعر بعض النساء أيضاً بوخز من الألم من جانب واحد.
كما أن أدوات التنبؤ بالإباضة يمكن أن تساعدك أيضاً على التنبؤ بأفضل وقت لحدوث الحمل. لا يقتصر الأمر على مساعدتك في التأكد من حدوث الإباضة فحسب، بل إذا كنتِ تمارسين العلاقة الزوجية بشكل غير متكرر، فهذا يخبرك بموعد القيام به لزيادة فرصك في الحمل.
وإليك كيفية العمل على هذه الخطة:
يعتبر اليوم الأول من دورتك الشهرية هو اليوم الأول.

ابدئي الاختبار في اليوم التاسع واستمري حتى تحصلي على نتيجة إيجابية

تعرفي على مواعيد دورتك، فإذا كانت مدتها 28 يوماً إلى الإباضة في اليوم 14، أو كانت أطول أو أقصر، فهذا يساعدك على معرفة أوقات الإباضة.
ليس صحيحاً أنك بحاجة للانتظار لفترة معينة من الوقت بعد التوقف عن حبوب تحديد النسل لمحاولة الحمل، حيث يمكنك البدء في محاولة الحمل مباشرة بعد التوقف عنها.
الشيء الوحيد الذي يجب أن تضعيه في الاعتبار هو أنه من الممكن أن تحملي قبل أن تأتي دورتك الشهرية، لذلك قد يكون تتبع الإباضة أمراً صعباً، وقد يكون من الصعب معرفة موعد ولادتك.

لا تقلقي بشأن أفضل طرق حدوث الحمل وابقي في السرير

لا تقلقي بشأن أفضل طرق حدوث الحمل وابقي في السرير


تكثر الخرافات حول أفضل الطرق لحدوث الحمل، لكنها مجرد خرافات. لا يوجد في الحقيقة أي دليل علمي بشكل عام، لذلك عندما يتعلق الأمر بزيادة فرصك في إنجاب طفل؛ فتساعد كل ليلة في وقت الإباضة على زيادة فرصتك في الحمل، حيث يمكن أن تعيش الحيوانات المنوية لمدة تصل إلى 5 أيام داخل جسمك. وأفضل اقتراح هو ممارسة العلاقة الزوجية بانتظام، أثناء فترة التبويض، وعندما لا تكون كذلك تقل الفرص.
في حالات نادرة جداً، يكون عنق الرحم لدى المرأة في وضع غير عادي.
ومن المحتمل أنكِ سمعت أنه عليكِ الاستلقاء على السرير وقدماك مرفوعتا بعد ممارسة العلاقة الزوجية، لزيادة فرصك في الحمل. فهذه النصيحة فيها شيء من الحقيقة، عليك أن تستلقي في السرير لمدة 10 إلى 15 دقيقة بعد العلاقة الزوجية، لكنك لا تحتاجين إلى رفع قدميك في الهواء، فحوضك لا يتحرك عندما ترفعين ساقيك في الهواء، لكن لا تذهبي إلى الحمام خلال هذا الوقت أيضاً، وإذا انتظرتِ من 10 إلى 15 دقيقة؛ فإن الحيوانات المنوية ستدخل إلى عنق الرحم.

تخلصي من التوتر بأي طريقة ممكنة

حاولي ألا تشعري بالتوتر بشأن تكوين أسرة. فقط استرخي وسوف يحدث ذلك، لكن التوتر يمكن أن يتداخل في الواقع مع الإباضة، لذلك كلما كنتِ أكثر استرخاءً؛ كان ذلك أفضل!
وحاولي اللجوء إلى كل ما يساعدك على التخلص من التوتر، طالما أنه صحّي. فهناك بعض الأدلة على أن الوخز بالإبر يمكن أن يساعد على تقليل التوتر وزيادة فرص الحمل.

عيشي حياة صحية

عيشي حياة صحية


تعتبر ممارسة الرياضة عادة صحية، خاصة إذا كانت تساعدك في الحفاظ على وزنك المثالي. واعلمي أن ممارسة الكثير من التمارين الرياضية يمكن أن تؤدي إلى عدم حدوث الإباضة، فالدورة الشهرية ليست هي أول ما يختفي إذا كنتِ تمارسين الرياضة بشكل مكثف. وأول ما يحدث هو أن النصف الثاني من دورتك أقصر. يجب أن تأتيك الدورة الشهرية بعد 14 يوماً من الإباضة، لكن ممارسة التمارين الرياضية أكثر من اللازم يمكن أن تقصر هذه المرحلة.

لا ترتدي الملابس الضيقة

وبالحديث عن الحيوانات المنوية، فإن ارتداء الملابس الضيقة يمكن أن يؤثر سلباً على عددها، وكذلك الأمر بالنسبة لقضاء الوقت في حوض الاستحمام الساخن أو الجاكوزي. قد تحتاجين إلى تغيير عادات استخدام الهاتف الخلوي لزوجك أيضاً، فقد أظهرت دراسة في مجلة "الخصوبة والعقم" أن الرجال الذين استخدموا جهازاً بدون استخدام اليدين مع هاتف محمول، وأبقوا هواتفهم قريبة منهم؛ كانت لديهم نوعية حيوانات منوية أقل جودة.
وقد يحتاجون إلى عدم تناول النودلز وأطعمة الصويا الأخرى لفترة من الوقت أيضاً. الرجال الذين يتناولون الكثير من أطعمة الصويا؛ قد يكون لديهم تركيز حيوانات منوية أقل من الرجال الذين لا يتناولون أطعمة الصويا، وفقاً لدراسة نشرت على الإنترنت في مجلة Human Reproduction.
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.