هل يمكنك تناول المعكرونة سريعة التحضير أثناء الحمل؟

صورة لامرأة تتناول الطعام
هل يمكنك تناول المعكرونة سريعة التحضير في أثناء الحمل؟ -«الصورة من موقع Freepik»
صورة لامرأة حامل تقيس محيط بطنها
المعكرونة سريعة التحضير تحتوي على مادة MSG -«الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لطبق يحتوي عل طعام
فوائد المعكرونة سريعة التحضير -«الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لامرأة تتناول الطعام
صورة لامرأة حامل تقيس محيط بطنها
صورة لطبق يحتوي عل طعام
3 صور

بوصفك امرأة حاملاً، فإن نمط حياتك سيكون له تأثير في الجنين، ولهذا السبب، هناك العديد من القواعد التي يجب الالتزام بها، أبرزها اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن في العناصر الغذائية؛ لما له من تأثير في صحة الجنين، إلا أنه في كثير من الأحيان قد تضعف المرأة الحامل أمام تناول بعض الأطعمة غير الصحية، التي قد لا تكون آمنة مثل المعكرونة سريعة التحضير، وهي من الأطعمة التي تُوجد حولها بعض الشكوك لتناولها؛ لأنك لا تعرفين كيف يمكن أن تؤثر في الجنين. إليكِ، وفقاً لموقع بولد سكاي الهندي، هل من الآمن تناولها أو لا؟ وما الذي يجعل المعكرونة سريعة التحضير ليست خياراً جيداً في أثناء الحمل؟

هل من الآمن تناول المعكرونة سريعة التحضير في أثناء الحمل؟

يمكنك تناول المعكرونة سريعة التحضير من حين لآخر «الصورة من موقع Freepik»

يمكنك أن تلبي رغبتك في تناول المعكرونة سريعة التحضير في أثناء الحمل من حين لآخر، ولكن يجب ألا يكون ذلك بشكل منتظم؛ فتُعد المعكرونة سريعة التحضير ليست خياراً صحياً؛ وذلك بسبب وجود مادة MSG أو الغلوتامات أحادية الصوديوم، وهي مادة ضارة يمكن أن تؤثر في صحة الجنين بعدة طرق مختلفة.
قد يهمكِ الاطلاع على: أفضل الأطعمة التي يجب تناولها أثناء الحمل بتوأمين

ما الذي يجعل المعكرونة سريعة التحضير ليست خياراً جيداً في أثناء الحمل؟

إن تناول المعكرونة سريعة التحضير في أثناء الحمل يومياً ليس فكرة جيدة. ويشير الأطباء إلى أن تناولها بانتظام، خاصة إذا كنت حاملاً، يسبب الكثير من المشكلات مثل زيادة الوزن، وسكري الحمل، وغيرها من المضاعفات إليكِ أبرزها، وهي كالتالي:

1. نسبة عالية من الصوديوم

المعكرونة سريعة التحضير تحتوي على الكثير من الصوديوم؛ فعلى الرغم من أنه مفيد للجسم، فإن تناول كمية زائدة منه قد يسبب العديد من المخاطر للأم والجنين.

يمكن أن يشكل اتباع نظام غذائي عالي الصوديوم الكثير من التهديدات مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية وما إلى ذلك. ويمكن أن يؤثر أيضاً في القلب عن طريق زيادة ضغط الدم وخلق المزيد من مشكلات الكُلَى.

فإن تناول 100 غرام من المعكرونة سريعة التحضير يمكن أن يعرض جسمك لما يقرب من 5 غرامات من الملح؛ ما قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم في الجسم خلال فترة الحمل.

2. خطورة مادة MSG

تناول المعكرونة سريعة التحضير قد يسبب السمنة للحامل «الصورة من موقع AdobeStock»

تحتوي المعكرونة سريعة التحضير على مادة MSG المعروفة أحياناً باسم أجينوموتو، وهي مادة غذائية شائعة موجودة في الأطعمة المصنعة تعمل بوصفها محسناً للتذوق، وربما يكون ذلك السبب وراء رغبتك في تناول المعكرونة سريعة التحضير في أثناء الحمل.

تُعد لمادة MSG تأثيرات قصيرة وطويلة المدى في الجسم؛ فقد تسبب مشكلات السمنة والقلب، ومع ذلك، فإن العدد القليل من الغلوتامات أحادية الصوديوم الموجودة في المعكرونة سريعة التحضير قد لا يؤثر فيك بشرط تناولها باعتدال.

3. تأثر مستويات السكر في الدم

تميل الأطعمة المصنعة إلى التأثير في مستويات الغلوكوز في الدم في الجسم، خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وزيادة فرص الإصابة بسكري الحمل.

4. عدم كفاية تغذية الجنين

المعكرونة سريعة التحضير في أثناء الحمل ليست خياراً رائعاً؛ فهي تحتوي على عدد قليل من العناصر الغذائية مقارنة بكثرة الصوديوم والكربوهيدرات بها.

5. الدقيق المكرر

تُعد المعكرونة سريعة التحضير مصنوعة من الدقيق المكرر، وهو من المكونات التي يجب إبعادها عن النظام الغذائي للحامل. علاوة على ذلك، فإن المواد الحافظة المستخدمة في المعكرونة سريعة التحضير تُعد ضارة وتتسبب في زيادة الوزن، ويمكن أن تكون قاتلة أيضاً.

كيف يمكنك تناول المعكرونة سريعة التحضير في أثناء الحمل بشكل صحي؟

يمكنك إضافة البيض للمعكرونة سريعة التحضير «الصورة من موقع AdobeStock»
  • إذا كنتِ لا تزالين تفضلين تناول المعكرونة سريعة التحضير في أثناء الحمل بكميات صغيرة؛ فحاولي إضافة الكثير من الخضروات الطازجة إليها، ما يزيد من قيمتها الغذائية.
  • تُعتبر المعكرونة سريعة التحضير غير صحية إلى حدٍّ كبير، ولكن هناك بعض الخيارات التي يمكنك من خلالها جعلها صحية.
  • يمكنك تحقيق مستوى تناولك اليومي من الفيتامينات عن طريق إضافة الخضروات الملونة إلى المعكرونة سريعة التحضير مثل: السبانخ، الطماطم، الفليفلة الحمراء، الباذنجان، البروكلي والهليون والجزر والبازلاء؛ ما سيجعل هذه المعكرونة سريعة التحضير لذيذة وصحية.
  • تأتي معظم عبوات المعكرونة سريعة التحضير مع تلك التوابل الخاصة بها التي تضيف تلك النكهة اللذيذة إليها، ولكنها تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم، وهو مرة أخرى ليس خياراً صحياً. يمكنك إضافة توابل صحية من مطبخك.
  • يمكنك إضافة البيض للحصول على البروتين أو بذور السمسم أو الجبن للحصول على الكالسيوم. يُعد التوفو أيضاً مكوناً صحياً يحتوي على عناصر غذائية مثل البروتين والنحاس والزنك وما إلى ذلك.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص
.سيدتي وطفلك فيسبوك