7 فوائد لتناول كوب شاي أوراق الجوافة للحامل

صورة لامرأة حامل تتناول مشروب
فوائد أوراق الجوافة للحامل - «الصورة من موقع Freepik»
صورة لامرأة حامل تشعر بألم في قدمها
تقليل آلام المفاصل - «الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لامرأة حامل
يعزز صحة القلب والأوعية الدموية - «الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لامرأة حامل تتناول مشروب
صورة لامرأة حامل تشعر بألم في قدمها
صورة لامرأة حامل
3 صور

تحتوي أوراق الجوافة على العديد من الفوائد الغذائية، فهي مليئة بمضادات الأكسدة والبكتيريا والالتهابات، بالإضافة إلى أنها تعتبر مسكناً طبيعياً للآلام، وعلاجاً للعديد من الأمراض المختلفة. يعد شاي أوراق الجوافة أيضاً غنياً بمضادات الأكسدة ومركبات الفلافونويد والمواد الكيميائية النباتية والزيوت الأساسية والفيتامينات والأحماض الدهنية، كما أن تناول كوب من شاي أوراق الجوافة يومياً يساعد على الوقاية من نزلات البرد وخفض مستويات الكوليسترول في الدم. للحامل، إليكِ، وفقاً لموقع "هيلث لاين"، فوائد أخرى لتناول كوب منه يومياً.

شاي أوراق الجوافة أثناء الحمل.. هل هو آمن؟

«الصورة من موقع AdobeStock»

يعد شاي أوراق الجوافة أثناء الحمل آمناً، بشكل عام، إذا تم تناوله بكميات محدودة، فهو على الرغم من أنه غني بالفيتامينات والمعادن والزيوت الأساسية، فإنه -في حالات نادرة جداً- قد يسبب أيضاً بعض التفاعلات وأعراض الحساسية، لذلك يجب عدم الإفراط في تناوله.

فوائد تناول شاي أوراق الجوافة أثناء الحمل

1. الحفاظ على مستوى السكر في الدم

يعتبر شاي أوراق الجوافة مفيداً جداً للنساء الحوامل المصابات بالسكري. يساعد تناول هذا الشاي بانتظام في الوقاية والسيطرة على ارتفاع مستوى السكر في الدم، وهو فعال أيضاً للنساء الحوامل اللاتي يعانين من مرض السكري من النوع الثاني؛ لغناه ببعض المركبات التي تعيق امتصاص نوعين من السكريات (المالتوز، والسكروز)، وتمنع ارتفاع مستويات السكر في الدم.

2. الوقاية من خطر الإصابة بالسرطان

تمتلك أوراق الجوافة مركبات مضادة للسرطان «الصورة من موقع AdobeStock»

تمتلك أوراق الجوافة مركبات مضادة للسرطان، مثل الليكوبين والكيرسيتين، وكلاهما له خصائص قوية مضادة للسرطان؛ تقلل من خطر الإصابة، خاصة سرطان الثدي والفم.

قد يهمكِ الاطلاع على: للحامل: تعرفي إلى عواقب هذه الأمراض على الجنين

3. مضاد للفيروسات والبكتيريا

تحتوي أوراق الجوافة على مضادات للبكتيريا والفطريات، كما أنها تحتوي على كمية كبيرة من فيتامين سي والحديد، وكلاهما مفيد لتخفيف السعال والبرد، وتعد أوراق الجوافة علاجاً منزلياً فعالاً لبعض أنواع العدوى الخفيفة؛ مثل نزلات البرد والسعال، والتقليل أيضاً من المخاط الزائد في الجهاز التنفسي والحلق والرئتين.

4. مفيد لصحة القلب والأوعية الدموية

شاي أوراق الجوافة يمكن أن يعزز صحة القلب «الصورة من موقع AdobeStock»

وفقاً لدراسات مختلفة، فإن شاي أوراق الجوافة يمكن أن يعزز صحة القلب والأوعية الدموية، ويساعد على خفض مستوى LDL، والكولسترول السيئ والدهون الثلاثية.

تسهم العديد من المكونات الموجودة في شاي أوراق الجوافة في خفض ضغط الدم ومعدل ضربات القلب وتحسين الدورة الدموية للحامل، إضافة إلى أن تناول كوب منه يومياً يسهم في تعزيز صحة الكبد ونشاطه.

5. مكافحة الإسهال

شاي أوراق الجوافة فعال في التغلب على الإسهال. تحتوي أوراق الجوافة على مركبات يمكنها محاربة مجموعة واسعة من البكتيريا المسببة للإسهال، لذا يساعد تناول كوب منه في جعل البراز أكثر تماسكاً، كما يعمل على تخفيف آلام البطن المرتبطة بالإسهال.

ولكي تستخدمي أوراق الجوافة في علاج الإسهال؛ عليكِ بغلي 30 جراماً من أوراق الجوافة مع حفنة من دقيق الأرز والماء، وتناولي هذا المشروب مرتين يومياً لمكافحة الإسهال.

6. تقليل آلام المفاصل

«الصورة من موقع AdobeStock»

تتمتع أوراق الجوافة بخاصية قوية مضادة للالتهابات؛ بسبب ارتفاع مستوى الكيرسيتين الموجود فيها، مما يجعلها حلاً ممتازاً لمحاربة آلام المفاصل المرتبطة بالحمل.

ولتعزيز صحة المفاصل؛ يمكنكِ طحن القليل من أوراق الجوافة؛ للحصول على عجينة وتطبيقها على المفاصل التي تعاني من الألم والتورم. سيوفر ذلك راحة فورية من التورم والألم في المفاصل.

7. المساعدة على هضم أفضل

يحفز شاي أوراق الجوافة إنتاج الإنزيمات الهاضمة، كما أنه يعزز عمل الأمعاء؛ عن طريق القضاء على البكتيريا الضارة. تعد السموم التي تفرزها هذه البكتيريا هي السبب الرئيسي للعديد من مشاكل الجهاز الهضمي.

يمكن استخدام شاي أوراق الجوافة لتهدئة الأمعاء في حالة الإصابة بحالات التسمم الغذائي، ويمكنه أيضاً تهدئة الغثيان والقيء، كما أنه يساعد على تخفيف آلام المعدة المرتبطة بمشاكل الجهاز الهضمي. يمكنك تناول شاي أوراق الجوافة مرتين إلى ثلاث مرات يومياً؛ لمحاربة مشاكل الجهاز الهضمي المختلفة.

قد يهمكِ الاطلاع على: اضطرابات ومشاكل الجهاز الهضمي أثناء الحمل

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك