صورة لحامل تجهز للولادة وحديث مع الصديقة
تحدثي مع الصديقات الأمهات السابقات واعرفي عن الولادة والمولود - الصورة من AdobeStock
صورة لحامل وغذاء صحي
ضرورة التغذية الصحية في الثلث الثالث من الحمل - الصورة من AdobeStock
صورة لحامل في حالة استرخاء
استرخي بين فترة وأخرى واستعدي للولادة - الصورة من AdobeStock
صورة لحامل تعد حقيبة المستشفى
أعدي حقيبة الولادة بمجرد دخول الشهر السابع - الصورة من AdobeStock
صورة لتمرين الحوض للحامل
حامل تقوم بتمرين لتقوية الحوض- الصورة من AdobeStock
صورة لحامل وأحد فحوصات قبل الولادة
قومي بكافة الفحوصات المطلوبة - الصورة من AdobeStock
صورة لحامل والطبيبة
تابعي وضع الجنين وضغط الدم..بشكل دوري - الصورة من AdobeStock
صورة لحامل تجهز للولادة وحديث مع الصديقة
صورة لحامل وغذاء صحي
صورة لحامل في حالة استرخاء
صورة لحامل تعد حقيبة المستشفى
صورة لتمرين الحوض للحامل
صورة لحامل وأحد فحوصات قبل الولادة
صورة لحامل والطبيبة
7 صور

أنت في نهاية الشهر التاسع. ما يعني أن العد التنازلي للولادة قد بدأ، وأن عليك الاستعداد.. لهذا أعد لك المختصون خطوات تجهزين بها نفسك للولادة، لا تقتصر على اختيار المستشفى وتحضير حقيبة الولادة، أو اختيار اسم المولود وشراء ملابسه، ولكن هناك خطوات تجهزين بها نفسك للولادة..من نوع ثانٍ يجب القيام بها ..كالرعاية الطبية، والتجهيزات المرتبطة بالمنزل ومناقشات مع الزوج والأبناء..والأهم كيفية تجهيز جسدك أيضاً لعملية الولادة..اللقاء واستشاري النسا والتوليد الدكتور محرز محمد عطية للشرح والتفصيل.

الرعاية الطبية وزيارات الثلث الأخير

تحدثي مع طبيبك وداومي على الزيارات الدورية- الصورة من AdobeStock

في الشهر التاسع وقبل الولادة..عليك ملاحظة أي مؤشرات للمرض بما في ذلك التقلصات أو تسرب السوائل أو النزيف، وسيفحص الطبيب المتابع لحالتكِ ضغط الدم ومعدل زيادة وزنك، إلى جانب ضربات قلب طفلكِ وحركاته.
قد يطلب منكِ الطبيب متابعة عدد مرات الشعور بحركة الطفل يومياً وإخطاره إذا توقف الطفل عن الحركة ..عما هو معتاد.
تحدثي مع طبيبك بشأن أي لقاحات قد يتعين عليكِ أخذها، وسيجري الطبيب فحصاً لمعرفة ما إذا كانت هيئة طفلكِ في الرحم تسمح بخروج الرأس أولاً عند الولادة أم لا..وربما يمكن التعديل حتى تخرج الرأس أولاً.
استمري في طرح الأسئلة..كلما اقترب موعد الولادة..مثل: كيف يمكنني معرفة بداية مرحلة المخاض ؟ ما هي أنسب طريقة للتعامل مع الألم؟ هل يجب أن أضع خطة ولادة؟ ما يؤدي إلى التهدئة من روعك قبل الولادة.
كما ينبغي لكِ مناقشة الأعراض التي من الضروري الاتصال وإبلاغها للطبيب في حالة ظهورها، مثل النزيف، أو تسرُّب السوائل، كذلك كيفية الاتصال بالطبيب عند بداية المخاض.

لمزيد من المعرفة..ملامح الجنين والحامل في الشهر التاسع

  • اعرفي كل شيء عن الولادة

فكّري في عملية الولادة واسترخي وانتظري مولودك- الصورة من AdobeStock


من المفيد أن تعرفي المزيد عن عملية الولادة من مصدر موثوق به، حتى تتخلصي من كل مخاوفك وتهيئي نفسك نفسياً لهذا اليوم، ولا تخجلي من طرح أى سؤال على الطبيب.

  • اختارى طبيب الولادة

فيما يتعلق بالولادة أمامك العديد من الخيارات اختاري الأنسب منها، قرري هل تلدين مع الطبيب الذي تتابعين معه، أم تختارين طبيباً آخر أو مستشفى معين أو تلدي في المنزل.

  • تحدثي مع شريك حياتك


يجب أن تتناقشي مع شريك حياتك بشأن رعاية الطفل ومساعدتك في الاهتمام به، وكيفية تقسيم الواجبات المنزلية بحيث لا يشكل المولود الجديد عبئاً عليكما.

  • تحدثى مع أمهات أخريات


إذا كنتِ أمّاً لأول مرة يمكنك أن تستفيدي من نصائح الأمهات الأخريات حول الولادة وتربية الأطفال، فقط تأكدي من استخلاص النصائح الجيدة من السيئة وتجاهلي قصص آلام الولادة.

  • أعدي الإخوة والحيوانات الأليفة

إذا كان لديكِ أطفال آخرون يجب أن يكونوا على استعداد لاستقبال الإضافة الجديدة للأسرة، والأمر نفسه إذا كان لديك حيوان أليف حضريه للعناية بطفلك وتأكدي من صحته وأنه لا يحمل أية أمراض معدية.

  • جهّزى شنطتك

جهّزي حقيبة المستشفى بمجرد دخولك الشهر السابع- الصورة من AdobeStock


بمجرد البدء في الشهر السابع من الحمل يجب أن تتوقعي الولادة في أى وقت، لذلك يجب أن تكون حقيبتك جاهزة وتحتوى على كل ما تحتاجينه من أغراض فى هذه اللحظة المهمة.

  • اشترى احتياجات المولود الأساسية

الأطفال يحتاجون للكثير من الأشياء، لهذا تأكدي من أن لديك كمية مناسبة منهم تفي باحتياجاتك حتى تتعافي وتصبحي بصحة جيدة.

  • اختارى الشخص الذى يصاحبك أثناء الولادة

تأكدي من أنك اخترتِ الشخص الذى سيكون معك في غرفة الولادة مع زوجك الذى قد يكون فى هذا الوقت متوتراً بدرجة لا تسمح له بمساعدتك، فكّرى هل تكون والدتك أو أحد أفراد أسرتك أم صديقتك المقربة أو حتى قابلة لمساعدة إذا كنتِ بعيدة عن أهلك.

جهّزي جسدك للولادة

قومي بعمل كل الفحوصات اللازمة قبل الولادة- الصورة من AdobeStock

علمياً تحدث كافة استعدادات الجسد دون مجهود منك.. وسيبدأ وحده بتجهيز نفسه لوظيفته القادمة، لكن توجد بعض الأمور تستطيعين القيام بها لإعداد جسدك لتجاوز هذه المرحلة الأخيرة.

  • الاسترخاء:

سواءً اخترتِ اليوغا أو التأمل، فإن استرخاء عقلك سيساعد جسدك خلال الأسابيع القليلة المتبقية من الحمل، فتمارين التنفس، مثل: التنفس العميق، وعدّ أنفاسك، تساعد في إبقاء عقلك وجسدك في حالة استرخاء. وهذه التقنيات ستساعدك كثيراً خلال الولادة.

تمارين عضلات الحوض:

هناك تمارين خاصة لتقوية عضلات الحوض- الصورة من AdobeStock

تعاني عضلات قاع الحوض من إجهاد كبير خلال فترة الحمل والولادة، لكن بتخصيصك بضع دقائق كل يوم لعمل بعض تمارين التقوية فستساعدين في إنقاذ نفسك من احتمالية إصابتك بسلس البول بعد الولادة.
وهناك بعض من هذه التمارين تتميز بالبساطة والسهولة، حيث يمكنك القيام بها خلال مشاهدتك للتلفاز أو أثناء جلوسك على مكتبك، فقط قومي بقبض عضلات الحوض ورفعها، كأنك تحاولين منع نفسك من التبوّل.

  • تدليك منطقة العجان:

إذا كنت خائفةً من الإصابة بتمزق عجاني أثناء الولادة، فيمكنك مساعدة جسدك على التمدد، وذلك بإرخاء العضلات التي تساعد على توسيع الرحم، حتى لا يحدث أيّ تمزق خلال عملية ولادة طفلك.
ومداومتك على عمل هذا المساج البسيط مرة أو مرتين أسبوعياً منذ الأسبوع ٣٤، قد يخفف من مخاطر تعرضك لعمل قطع جراحي لمنطقة العجان، ويساعد في تقليل الآلام بعد الولادة.

  • التمارين البسيطة:

عندما تشعرين بالثقل وعدم الراحة خلال الثلث الأخير من الحمل، قومي بتقليل التمارين التي تقومين بها ..ولا تتوقفي عنها كليةً؛ مثل المشي لفترة قصيرة كل يوم، أو السباحة لعدة أمتار كل أسبوع.
هذه التمارين البسيطة تزيد من سرعة نبضات قلبك ومن قوة تحملك، وستساعد في بناء قوة عضلاتك وتمددها، وتجعلك مستعدة للولادة،كما تقوم بالتخفيف من آلام الحمل وإجهاده.

  • الغذاء الصحي:

ضرورة تناول غذاء صحي في الثلث الأخير من الولادة - الصورة من AdobeStock

من الضروري جداً أن تتناولي غذاءً صحياً خلال الثلث الأخير من الحمل. دعمي نظامك الغذائي بالكثير من الخضراوات والأطعمة المليئة بالألياف، واشربي الكثير من الماء حتى تتجنبي الإمساك.
زيدي من معدل تناولك لفيتامين سي، لأنه يساعد جسمك على امتصاص الحديد من الطعام، ويقوي نظام المناعة لديك ، بل سيساعد في رفع معدلات الطاقة لديك، ويعطيك القوة التي تحتاجينها لولادة طفلك.
ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

  •