صورة تعبيرية عن سرة البطن
كيف يغير الحمل سرة بطنك؟ - المصدر من pixabay
صورة سرة البطن
لماذا تصبح سرة البطن مسطحة؟ - المصدر من pixabay
صورة للحمل الثالث
ماذا أفعل مع سرة البطن المؤلمة؟ - المصدر من pixabay
صورة حامل
  ما هو PUPPP؟ - المصدر من pixabay
صورة سرة بطن الحامل
لماذا أصاب بحكة في سرة البطن؟ - المصدر من pixabay.
صورة تعبيرية عن نوع المولود
هل يمكنني معرفة نوع الجنين من سرة البطن؟ - المصدر من pixabay
صورة تعبيرية عن سرة البطن
صورة سرة البطن
صورة للحمل الثالث
صورة حامل
صورة سرة بطن الحامل
صورة تعبيرية عن نوع المولود
6 صور

قد يبدو من السخافة التساؤل عن سرّة الحامل، لكن هناك الكثير من الأسئلة حول هذا الموضوع! خلال فترة الحمل، يمكن أن يمر زر البطن بالكثير من التغييرات. من المفيد معرفة ما يمكن توقعه، وما هو طبيعي وما هو غير طبيعي، وكيفية العناية بسرتك أثناء الحمل، إليك ما يفسره لك الأطباء والاختصاصيون من تغيرات في سرة البطن.
في بعض الأحيان أثناء الحمل، سوف تبرز سرة بطن الحامل. حتى لو كنتِ "داخلية" طوال حياتك، فإن توسع بطنك خلال فترة الحمل يمكن أن يجعلها "خارجية".
ليس هناك الكثير الذي يمكنك فعله حيال هذه الحالة المؤقتة عادة، باستثناء تغطيتها بالملابس. وقد تقوم بعض الحوامل بربط شيء ما على سرتهن، مثل الضمادة، لإضفاء مظهر مسطح تحت ملابسهن.
إذا انفجرت سرة بطنك، فاطلبي من طبيبك فحصها للتأكد من عدم إصابتك بفتق. إذ يحدث هذا أحياناً أثناء الحمل أو بعد الولادة، لذلك تأكدي من فحص أي انتفاخات غير عادية، خاصة إذا كانت مؤلمة أو غير قابلة للتسطح عند الضغط عليها، فقد يسبب الحمل أحياناً فتقاً سرياً أو يجعل الفتق الموجود مسبقاً أكثر وضوحاً. يحدث الفتق السري في 8% من حالات الحمل.

لماذا تصبح سرة البطن مسطحة؟

لماذا تصبح سرة البطن مسطحة؟ - المصدر من pixabay


هناك اختلاف آخر في تغييرات سرة البطن وهو أنها يمكن أن تصبح مسطحة لأنه مع توسع معدتك مع الطفل، قد تلاحظين أنها تميل لأن تكون مشدودة على بشرتك.
هذا أمر طبيعي وستعود سرة بطنك إلى شكلها الطبيعي بمجرد ولادة طفلك. في بعض الأحيان سترين شريحة من الجلد مسطحة مع نتوء خفيف، وهذا ليس مدعاة للقلق.
تعرّفي إلى المزيد: كيف أعرف أني حامل من السرّة؟

لماذا أصاب بحكة في سرة البطن؟

لماذا أصاب بحكة في سرة البطن؟ - المصدر من pixabay.


تعتبر حكة الجلد، خاصة حول زر البطن، شائعة إلى حد ما أثناء الحمل. لأنه ومع تمدد الجلد، يمكن أن يصبح متهيجاً ويسبب الحكة. وهذا عادةً ما يكون مؤقتًاً وطبيعياً.
وكل ما عليك فعله هو الحفاظ على نظافة بشرتك بالماء والصابون وترطيبها جيداً باستخدام المستحضر المفضل لديك للحصول على بعض الراحة. يمكنك استخدام الكريمات التي لا تستلزم وصفة طبية بشكل مؤقت، إذا أوصى طبيبك الخاص بذلك.

ماذا أفعل مع سرة البطن المؤلمة؟

ماذا أفعل مع سرة البطن المؤلمة؟ - المصدر من pixabay


إذا لم تجدي الراحة في هذه المنتجات المتاحة من دون وصفة طبية، فتحدثي إلى طبيبك، ولا ينبغي الخلط بين مشاكل السرة والحكة الناتجة عما يسمى لويحات الحمل (PUPPP). وهو عبارة عن طفح جلدي منتشر ويسبب حكة شديدة ويحدث في جميع أنحاء الجذع، وليس فقط على زر البطن. يمكن لطبيبك أن يعطيك المزيد من المعلومات إذا كان هناك شك في ذلك.

ما هو PUPPP؟

ما هو PUPPP؟ - المصدر من pixabay


في بعض الأحيان يكون لدى النساء الحوامل إحساس مؤلم داخل سرة البطن. يمكن أن يكون سبب ذلك تمدد الجلد على بطنك أو يمكن أن يكون مشكلة عضلية. لذلك قومي بإبلاغ طبيبك أو القابلة عن الألم. فقد يكون لديهم بعض الاقتراحات حول كيفية المساعدة في تخفيف الألم. بالنسبة لمعظم الحوامل، يكون ذلك مؤقتاً بسبب تمدد البطن.
وإذا شعرت بألم حاد يشبه الطعن ولا يختفي بعد دقيقة، فلا بد من الحصول على المشورة.

هل يمكنني معرفة نوع الجنين من سرة البطن؟

هل يمكنني معرفة نوع الجنين من سرة البطن؟ - المصدر من pixabay


يعتبر نوع الجنين من أهم الأمور التي يتوق كلا الوالدين إلى معرفتها، وتتساءل العديد من النساء هل بروز السرة في الحمل يوضح نوع الجنين ؟
الحقيقة، التي يؤكدها الأطباء، أنه لا يمكن معرفة نوع الجنين من شكل السرة، حيث يوجد العديد من الادعاءات أن بروز السرة في الحمل من علامات الحمل بولد إلا أنه لا يوجد دليل علمي يثبت ذلك. ويختلف كل من حجم وشكل البطن والسرة خلال الحمل بناء على العديد من العوامل ولا يعتبر نوع الجنين أحد هذه العوامل، ويمكن تفسير حجم وشكل البطن والسرة خلال الحمل كما يلي:
1 - إذا كان هذا الحمل هو الحمل الأول فإن عضلات البطن تكون قوية، ويكون الحمل لأعلى جدار البطن أي نحو الأعلى وتكون السرة في هذه الحالة نحو الأعلى.
2 - إذا لم يكن هذا الحمل هو الحمل الأول فإن جدار البطن يكون قد تمدد ويكون الحمل لأسفل قليلاً وتكون السرة في هذه الحالة نحو الأسفل.
3 - مع تقدم أشهر الحمل يتحرك الطفل للأسفل نحو الحوض، ما يجعل البطن يبدو منخفضاً وكذلك بالنسبة للسرة.
إن بروز السرة في الحمل لا يوضح نوع الجنين ويعتبر أمراً طبيعياً وغير ضار على الإطلاق، ومن أسباب بروز السرة في الحمل هو الرحم الذي يتسع بسرعة والذي يعمل على دفع البطن إلى الأمام، ما يسبب بروز السرة وهذا يحدث مهما كان نوع الجنين. كما أن بروز السرة في الحمل يعود إلى شكله الطبيعي بعد عدة أشهر من الولادة من دون أي مضاعفات، ولكن ذلك لا يمنع المتابعة المستمرة مع الطبيب المختص.
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.