صورة لحامل داخل المطبخ
حساسية الحامل تجاه بعض الروائح وبعض الأطعمة.. من مشاكل الحمل- الصورة من AdobeStock
صورة لحامل تشعر بالرغبة بالغثيان
القيء والغثيان من مشاكل الحمل وعلاماته- الصورة من AdobeStock
صورة لحامل تشعر بتوتر
تقلب في المزاج من انفعال زائد إلى فتوروهدوء -الصورة من AdobeStock
صورة لحامل تشعر بألم بالصدر
ألم الصدر من العلامات الشائعة للحمل- الصورة من AdobeStock
صورة لحامل داخل المطبخ
صورة لحامل تشعر بالرغبة بالغثيان
صورة لحامل تشعر بتوتر
صورة لحامل تشعر بألم بالصدر
4 صور

الشهور الأولى من الحمل هي الفترة التي تمتد بين تلقيحِ البويضة إلى 12 أسبوعاً، وخلال هذه الأسابيع الأولى من الحمل يتعرّضُ جسم المرأة لتغيّرات مختلفة، وإن كانت مرحلةَ الحمل تمر بشكل آمن عند أغلبية النساء، ولكن قد تظهر على الحامل بعضُ المشاكل في الشهور الأولى، ومن المهم جداً التعرّف عليها.. وهذه المشاكل قد تكون أعراضاً للحمل أو بعض الأمراض المرتبطة بالحمل.. أو حتى مجرد تقلبات في المزاج.. وفي النهاية هي أمور لابد منها، وتزول تدريجياً بتقدم شهور الحمل. اللقاء وأستاذ النساء والتوليد محمود أحمد المنسي للشرح والتفسير.

مشاكل الحمل في الشهور الأولى

الغثيان والقيء المفرط من مشاكل الحمل عامة- الصورة من AdobeStock
  • الإجهاض

من أكثرِ مشاكل الحمل في الشهور الأولى حدوثاً نتيجةً لأسبابٍ غير معروفة في معظم الأحيان، إلا أنّ وجود مشكلات في الجهاز التناسلي لدى الحامل تمنع نمو الجنين بالشكل الطبيعيّ والصحيح، إضافةً لخلل في الكروموسومات يحول دون نمو البويضة الملقَّحة مسبباً الإجهاض، وإذا كان عمر الجنين أقل من 12 أسبوعاً وحدث الإجهاض فإنّ الجسم يتخلّص منه دون الحاجةِ إلى الجراحة وبعض السيدات قد تحتاج لمساعدة طبيّة بسيطة.

  • الغثيان والقيء المفرط

تُعاني معظم النساء من الغثيان في بداية الحمل وقد يكون مصحوباً عند البعض بالتقيّؤ، وهو أمرٌ طبيعي إلا أنه يؤثر على النشاطات اليوميّة وقد يسبب الدوخة ونقصان الوزن، ولكن إذا كان القيء شديداً واستمر فقدان الماء والسوائل لأكثر من 12 ساعةً فلابد من التواصل مع الطبيب فوراً لتجنّب حدوث الجفاف.

  • التهابات المسالك البولية

تعد التهابات المسالك البولية من أكثر المشكلات شيوعاً بين الحوامل، وعند مراجعة الطبيب تُؤخذ عينةٌ من البول للفحص وتحديدِ نوع البكتيريا المسبّبة للالتهاب ومن ثم يُوصف المضاد الحيويّ المناسب للالتهاب والملائم للمرأة الحامل، ومن أعراضه؛ ألمٌ أو حرقة عند استخدام الحمّام، غثيان وألمٌ في أسفل الظهر، الشعور بضغط أسفل البطن، ارتفاع درجة الحرارة، رائحةٌ كريهة للبول، يصبح البول بلون داكنٍ، الحاجة الملحّة لدخول الحمام باستمرار.

لمزيد من المعرفة.. الحامل في شهرها الأول..كل ما تريدين معرفته

الوحام من مشاكل الحمل عامة

تتغير حساسية الحامل لبعض الروائح ولأنواع من الأطعمة..الصورة من AdobeStock
  • الوحام

ويظهر مع بداية الحملِ، حيث تتغير حساسيّة الحامل تجاه بعض الروائحِ، كما أنّ تقبُّلها لبعض أنواع الطعام وحاسة التذوق قد تتغير، وكل ذلك بسبب التغيّر الهرموني داخل جسم المرأة الحامل.
وبالرغم من عدم وجود دراساتٍ كافية إلا أنّ هناك علاقةٌ بين ما تشتهيه الحامل وحاجة الجسم، فعند الرغبة بتناول الثلج واشتهاء مواد لا تُؤكل؛ كالطين فهذا يعني حاجة الجسم للحديد والزنك، ونقص المغنيسيوم يؤدي لتحفيز تناول الشوكولاتة أو الجوز والحبوب والسبانخ وهكذا.

  • الإمساك

استخدام مكمّلات الحديد في فترة الحمل، إضافةً إلى المستويات العاليةِ لهرمون البروجسترون التي تُبطّئ من حركة الطعام في القناة الهضميّة كل ذلك يؤدي إلى حدوث الإمساك، ولتجنّب الإمساكِ والتخلّص منه يجب شربُ كمياتٍ وفيرة من الماء وعصير الفاكهة بالإضافة لأطعمة غنية بالألياف.

  • نزول الإفرازات

من الطبيعي جداً أن يكون الحملُ مصحوباً بإفرازات، ولكن بعض الإفرازاتِ قد تكون مصحوبةً بحكة، وهذا دليل على الإصابة بالتهاب، بالتالي يجبُ استشارة الطبيب لإجراء الفحصِ اللازم وعلاج الحالة لحماية الطفل من أية أضرارٍ قد تصيبه بسبب الالتهاب.

  • أمراض ترتبط بالحمل

كالضّغط، السكري، اضطرابات في الغدة الدرقية والربو.. ولابد من مراقبتها جيداً وملاحظة أية تغيرات؛ لأن الحمل قد يؤثر على السيطرة على هذه الأمراض، كما أنها بدورها قد تؤثر أيضاً على الحمل وتسبب الإجهاض.

أعراض وعلامات الحمل في الشهر الأول

تغيرات مزاجية تتمثل في انفعال أكثر من المعتاد- الصورة من AdobeStock

الدورة الفائتة

  • ربما تكون هي الإشارة الأولى والأكثر شيوعاً للحمل، خاصة إذا كانت دورتك الشهرية منتظمة ثم تأخرت، أو لم تأتِ على الإطلاق.

تغيرات مزاجية

  • تزداد مستويات هرمون الحمل بشكل كبير خلال الشهر الأول من الحمل، مما يجعلك تشعرين بانفعال أكثر من المعتاد في بعض الأحيان.
  • شعور بالقلق والارتباك وإثارة خلال هذا الشهر، وهذا الشعور طبيعي جداً، تحدثي إلى أحبائك وطبيبك عن مشاعرك ومخاوفك.

الانتفاخ

  • الزيادة المفاجئة في مستويات هرمون الحمل يمكن أن تسبب الانتفاخ، ويمكنك تجنّب هذه الأعراض بتناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على الألياف وممارسة الرياضة بانتظام.

تشنّجات

  • قد تعانين من تقلصات خفيفة في الرحم في الأيام الأولى من الحمل وهو أمر طبيعي، وأشبه بأحاسيس وتقلصات الدورة الشهرية، ولكن إذا أصبحت هذه التشنجات مؤلمة، يمكنك طلب الطبيب.

بقع دم

  • وجود بقع دم خفيفة على ملابسك الداخلية، لا يعني اقتراب دورتك الشهرية، هذه البقع ناتجة عن نزيف الانغراس عندما تخصب البويضة، وتزرع داخل بطانة الرحم في المراحل الأولى من الحمل.

كثرة التبول

  • يؤدي الحمل إلى زيادة كمية الدم في الجسم، إذ يتعين على الكلى العمل بشكل إضافي، لمعالجة السوائل الإضافية التي تنتهي في المثانة لاحقاً.

وكثرة التبول يخف مع مرور الوقت، ولكن لا تدعي هذا يمنعك من شرب السوائل للمحافظة على رطوبتك.

تابع أعراض الحمل.. ألم الثدي

ألم الثدي من الأعراض الشائعة للحمل- الصورة من AdobeStock

ألم الثدي..

  • من الأعراض الشائعة الأخرى للحمل، حساسية الثدي، ومع ذلك قد يختفي في غضون أسابيع قليلة عندما يتكيّف الجسم، مع التغيرات الهرمونية.

التعب

  • قد تشعرين بالتعب أكثر من المعتاد بفضل هرمون البروجسترون، استريحي قدر المستطاع، وأبشري قد تشعرين بموجة من الطاقة بعد فترة وجيزة من دخولك الثلث الثاني من الحمل.

الغثيان

  • غثيان الصباح لا يحدث عادة إلا بعد الشهر الأول، إلا أن بعض الأمهات قد يعانين منه قبل ذلك بقليل، في حين أن بعض الحوامل قد لا يعانين منه على الإطلاق.

الإمساك

  • يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات الهرمونات إلى إبطاء الجهاز الهضمي، مما يجعلك تشعرين بانسداد بسيط، وقد يحدث هذا أيضاً بسبب تناول فيتامينات ما قبل الولادة التي تحتوي على الحديد.

النفور من الطعام

  • قد لا تكون بعض الروائح والنكهات محبّذة كما كانت من قبل وقد تشعرين بالغثيان أثناء الطهي.

ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.