نصائح قبل غسل وطهي وتخزين طعام الحامل.. لا تفوتك!

صورة لحامل تغسل الخضار والفاكهة
نصائح لغسل وطهي وحفظ طعام الحامل- الصورة من AdobeStock
صورة لحامل تدقق في غسل الخضار
ضرورة غسل الخضار خوفاً من الملوثات- الصورة من AdobeStock
صورة لحفظ الطعام كل حسب نوعه
ضرورة اتباع القواعد السليمة لحفظ الطعام-الصورة من pexels
صورة ليدين تغسل الفاكهة
تغسل الفاكهة خوفاً من الملوثات- الصورة منpexels
صورة لحامل تقطع الخضار والفاكهة
حامل تعد طعامها بالمطبخ- الصورة من AdobeStock
صورة لحامل تغسل يديها
غسل اليدين قبل الطعام وبعده ضرورة- الصورة من pexels
صورة لحامل بالمطبخ
حامل تطهو طعامها- الصورة من pexels
صورة لحامل تتناول البطيخ
حامل تتناول البطيخ- الصورة من pexels
صورة لحامل تغسل الخضار والفاكهة
صورة لحامل تدقق في غسل الخضار
صورة لحفظ الطعام كل حسب نوعه
صورة ليدين تغسل الفاكهة
صورة لحامل تقطع الخضار والفاكهة
صورة لحامل تغسل يديها
صورة لحامل بالمطبخ
صورة لحامل تتناول البطيخ
8 صور

صحة الحامل لا تحتاج إلى اتباع نظام غذائي خاص خلال مرحلة الحمل، يحوي عناصر غذائية متنوعة من الفيتامينات والمعادن، يضمن تزويدها هي وجنينها بالمُغذيات المهمة لنموّه وتطوره على النحو الصحيح، ولكن عليها بجانب هذا؛ الحرص على تجهيز طعامها اليومي بصورة آمنة، موافقة لمعايير الصحة والسلامة التي توّفر الحماية لها ولطفلها. التفاصيل تطالعينها بهذا التقرير.. على لسان أخصائية التغذية الدكتورة صفية الشيمي .

نصائح قبل تناول الطعام للحامل

غسل اليدين وغسل الفواكه والخضروات ضرورة- الصورة من pexels
  • ومن النصائح التي تُقدم للحامل عند تحضير غذائها، من أجل الحفاظ على صحتها وصحة طفلها خلال مرحلة الحمل وما يعقبها:
  • غسل اليدين جيداً بالماء الدافئ والصابون، تحديداً قبل وبعد تناول الطعام، وبعد استخدام الحمام، أو ملامسة الحيوانات الأليفة، أو تغيير الحفاظ للطفل.
  • غسل الفواكه والخضروات الطازجة غير المطبوخة جيداً بالماء. غسل الأطباق والأواني وألواح التقطيع بالإضافة إلى الأسطح المستخدمة بالماء الساخن والصابون لغايات تنظيفها.
  • العمل بشكلٍ مُنظم عند الشروع في تحضير الطعام، تعد من الأمور المهمة التي يجب مُراعاتها من قِبل الحامل، لمنع انتشار الملوثات ووصولها للأطعمة.
  • وقد تتضمّن خطوات التنظيم والفصل؛ فصل اللحوم والدواجن والمأكولات البحرية النيئة والبيض عن باقي الأطعمة في عربات التسوق وأكياس البقالة، وحتى عند تخزينها في الثلاجة.
  • وضع اللحوم النيئة بأنواعها على الرف السفلي من الثلاجة؛ حتى لا تتسرب عصارتها على باقي الأطعمة التي لن تُطهى، وفصل ألواح التقطيع؛ بحيث يتوفّر لوح خاص بالأطعمة النيئة.
  • ورف آخر خاص بالأطعمة الجاهزة التي لا تحتاج لطهو مثل: الخبز، والفواكه، والخضروات، واللحوم المطبوخة، وتجنّب وضع الطعام المطبوخ على طبق أو لوح تقطيع مُستخدم سابقاً للحوم النيئة.. مع تجنّب إعادة استخدام التتبيلة التي توضع على الأطعمة النيئة قبل غليها أولًا.

يمكنك معرفة ..خطوات آمنة لتثبيت الحمل ونمو الجنين وتطوره

نصائح قبل طهي طعام الحامل

طهو الطعام على درجات حرارة مناسبة - الصورة من pexels
  • طهو الطعام جيداً على درجات حرارة مناسبة تضمن قتل الجراثيم المُمرضة الضارة بالحامل أو جنينها.
  • الحرص على تسخين الطعام جيداً على درجة حرارة 60 درجة مئوية على الأقل، وذلك حتى يظهر البخار الساخن.
  • طهو الدجاج، والديك الرومي والنقانق جيداً، فهي من الأصناف الغذائية التي قد تُسبب الضرر للحامل إذا تناولتها غير مطبوخة.

نصائح لحفظ طعام الحامل

تأكدي من درجة حرارة الثلاجة.. وتجنبي تكرار فتح الباب- الصورة منAdobeStock
  • لطهو الطعام بشكل سليم لا بدّ من الحرص على اتباع نصائح السلامة الآتية:
  1. وضع اللحوم في أطباق نظيفة بعد شوائها، وغسل كل ما لامس اللحوم النيئة.. ضبط حرارة الثلاجة على درجات حرارة تتراوح ما بين 2 إلى 4 درجة مئوية، مع الحرص على تجنّب تكرار فتحها للحفاظ على برودتها.
  2. التأكد من أنَّ درجة حرارة مُجمّد الثلاجة تتراوح بين -15 إلى -18 درجة مئوية، بحيث تكفل جعل الطعام صلباً فور تجمّده. ويمكن تركه في الخارج بعد تغطيته، وتركه في درجة حرارة الغرفة لمدة تصل إلى ساعتين قبل تناوله.
  3. بعض الأطعمة تحتاج إلى بذل المزيد من العناية والاهتمام أثناء تخزينها؛ كالدجاج المطبوخ الذي يُباع في المحال التجارية.. السلطات بما في ذلك سلطات الفواكه المُعبَّأة مُسبقاً، والنقانق غير المطبوخة جيداً.
  4. لحم البرغر المفروم غير المطبوخ جيداً، فقد يحتوي على بكتيريا تُلحق الضرر بالصحة.. وكذلك اللحوم المحفوظة كاللَّانشون.

أهمية العناية بغذاء الحامل

اهتمي بالنظافة.. التغيرات الهرمونية تؤثر بعمل الجهاز المناعي- الصورة من pexels
  • حيث إن التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال الحمل قد تؤثر في كفاءة عمل الجهاز المناعي في جسم المرأة الحامل، ومواجهتها صعوبة في مواجهة المرض والعدوى، لذا من المهم أنْ تحمي المرأة الحامل نفسها من خطر الإصابة بالأمراض المنقولة بواسطة الغذاء.
  • حيث إن إصابة المرأة الحامل بالأمراض المُختلفة وتفاقمها، قد يُسفر عنه ارتفاع خطر حدوث الإجهاض أو الولادة المُبكرة، وبعض الأمراض المنقولة عبر الغذاء، مثل عدوى بكتيريا الليستيريا أو بكتيريا المقوسة قد تتسبب في إصابة الجنين بالعدوى.

أغذية مفيدة لصحة الحامل

اهتمي بالفواكه الغنية بالفيتامينات والمعادن- الصورة من pexels
  • الخضروات: إذ تعد مصدراً لفيتامين أ البوتاسيوم، مثل الطماطم، والجزر، واليقطين، والبطاطا الحلوة، والسبانخ، والفلفل الأحمر الحلو.
  • الفواكه: خاصةً الأصناف الغنية البوتاسيوم؛ كالمانجو، والموز، والشمام، والخوخ، والمشمش، والبرتقال، والبطيخ والجريب فروت.
  • منتجات الألبان: والتي تعد مصدراً للكالسيوم والبوتاسيوم وفيتامين أ وفيتامين د، وتضم الزبادي قليل أو خالي الدسم، والحليب منزوع الدسم أو بنسبة 1% دهون، أو حليب الصويا.
  • الحبوب: فهي تحتوي على الحديد وحمض الفوليك، وتضم الحبوب الأنواع المطبوخة والحبوب الجاهزة للأكل، وكذلك المصادر البروتينية كالفاصوليا، والبازيلاء، واللحم البقري الخالي من الدهون، ولحم الضأن، والبذور، والمكسرات، والسلمون، والسردين.

نصائح غذائية مهمّة للحامل

الحرص على كافة احتياجات الجسم من العناصر الغذائية- الصورة من AdobeStock
  • الحرص على تلبية كافة احتياجات الجسم من العناصر الغذائية المتنوعة؛ بالأخص الفيتامينات والمعادن، مع ضرورة استشارة الطبيب في حال أخذ أيّ من المُكملات الغذائية خلال الحمل.
  • شرب كميات كافية من الماء عِوضاً عن تلك المشروبات التي تحتوي على نسب عالية من السكريات المُضافة، مثل عصائر الفاكهة، والمشروبات الغازية، ومشروبات الطاقة، والمشروبات الرياضية.
  • تقليل كمية الكافيين المتناولة، ويمكن اختيار القهوة أو الشاي منزوعة الكافيين، وغير المُحلاة، مع الحد من تناول الحبوب المُكرَّرة والنشويات التي توجد في العديد من الأطعمة؛ كالخبز الأبيض، والبسكويت، وبعض الوجبات الخفيفة.
  • تجنّب بعض الأطعمة بقدر الإمكان للتقليل من المخاطر الصحية المحتملة، كالمأكولات البحرية، والأسماك النيئة أو غير المطبوخة جيداً، المحار النيء، المأكولات البحرية النيئة والأسماك المُدخَّنة والمُبردة.
  • المأكولات البحرية المطبوخة بشكلٍ جزئيّ، مثل الجمبري وسرطان البحر، الخضار الطازجة غير المغسولة جيداً، مثل الخس والجرجير.

ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج ، عليك استشارة طبيب متخصص.