علاجات منزلية تخفف تورم الساقين أثناء الحمل

صورة تعبييرية عن تورم القدمين
علاجات منزلية تخفف تورم الساقين أثناء الحمل- الصورة من pexels - الصورة من pexels
صورة للتدليك
دللي نفسك بالتدليك تصوير - Anete Lusina - الصورة من pexels
صورة البطاطا الحلوة
أكثري من تناول البوتاسيوم – تصوير - Loren Castillo - الصورة من pexels
صورة حامل هادئة
حافظي على هدوئك – تصوير - Amina Filkins - الصورة من pexels
صورة حامل تمشي مع زوجها
امشي قدر استطاعتك – تصوير - João Pedro Lisboa - الصورة من pexels
صورة تعبييرية عن تورم القدمين
صورة للتدليك
صورة البطاطا الحلوة
صورة حامل هادئة
صورة حامل تمشي مع زوجها
5 صور

إن تورم القدمين هو مجرد واحدة من علامات الحمل العديدة، التي تعاني منها الحامل، أي أنها أمر طبيعي ولا بد منه، مهما سببت من آلام ومضايقات، لكن قد تتمكنين من تقليل التورم في قدميك عن طريق زيادة تناول البوتاسيوم (الموز)، وشرب المزيد من الماء، ورفع قدميك. وقد يساعد تدليك القدم والساق أيضًا. إليك طرقاً منزلية تخفف تورم الساقين أثناء الحمل، كما يعرضها عليك الأطباء والمتخصصون.
يتغير جسمك بسرعة أثناء الحمل، الأمر الذي قد يجعلك غير مرتاحة بعض الشيء. وإحدى الانزعاجات التي تعاني منها العديد من النساء أثناء الحمل هو تورم القدمين.
دعونا نتحدث عن سبب تورم قدميك أثناء الحمل، ومتى قد تلاحظين حدوث ذلك، ومتى يجب عليك طلب الرعاية الطبية، وبعض العلاجات البسيطة التي يمكن أن تساعدك.

1 – قللي من تناول الصوديوم

قللي من تناول الصوديوم تصوير - Nataliya Vaitkevich - الصورة من pexels


إحدى الطرق لتقليل التورم أثناء الحمل هي الحد من تناول الصوديوم (الملح). فهو الذي يجعل جسمك يحتفظ بالمياه الزائدة.
حاولي تجنب الأطعمة المعلبة أو المصنعة، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم بشكل خاص. وحاولي أيضًا ألا تضعي ملحًا إضافيًا على طعامك.

نصيحة

يعد استخدام الأعشاب اللذيذة مثل إكليل الجبل والزعتر والأوريجانو طريقة سهلة لإضافة نكهة إلى وصفاتك من دون استخدام الملح.
تعرّفي إلى: أسباب تورم القدمين وطرق العلاج

2 – قللي أو اقطعي تناول الكافيين

في حين أن الكافيين النادر أثناء الحمل ليس ضارًا لتكوني نشيطة، فإن شرب الكثير من الكافيين لا يعتبر أمرًا جيدًا بالنسبة للطفل.
يمكن أيضاً أن يجعل التورم أسوأ. الكافيين مدر للبول، ما يجعلك تتبولين أكثر، وهذا يجعل جسمك يعتقد أنه بحاجة إلى الاحتفاظ بالسوائل.

نصيحة

جربي القهوة منزوعة الكافيين مع الحليب أو شاي الأعشاب مثل النعناع للمساعدة في إعطائك القليل من الطاقة بدلاً من ذلك.

3 - أكثري من تناول البوتاسيوم

أكثري من تناول البوتاسيوم – تصوير - Loren Castillo - الصورة من pexels


إن عدم الحصول على ما يكفي من البوتاسيوم يمكن أن يؤدي أيضًا إلى تفاقم التورم. وذلك لأن البوتاسيوم يساعد جسمك على موازنة كمية السوائل التي يحتفظ بها.

نصيحة

يجب أن تحتوي فيتامينات ما قبل الولادة على بعض البوتاسيوم الإضافي لك، ولكن من المهم أيضًا تناول مصادر جيدة للبوتاسيوم الغذائي، وإليك بعض الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم بشكل طبيعي:
البطاطس مع الجلد
البطاطا الحلوة أيضًا مع الجلد
موز
سبانخ
فول
الزبادي
البنجر
سمك السالمون
العدس
بعض عصائر الفاكهة، وخاصة:
رمان
البرتقال
الجزر

4 - اشربي المزيد من الماء

على الرغم من أن شرب المزيد من الماء قد يبدو غريبًا لمواجهة التورم، إلا أنه فعال، فإذا اعتقد جسمك أنك تعانين من الجفاف، فسوف يحتفظ بمزيد من السوائل لمحاولة التعويض.
لذا حاولي أن تشربي ما لا يقل عن 10 أكواب من الماء كل يوم للحفاظ على الكلى تتخلص من المواد السيئة وجسمك رطب بسعادة.
نصيحة
إذا كان شرب هذا القدر من الماء أمرًا شاقًا، فحاولي الحصول على كوب لطيف وسترغبين في إعادة تعبئته باستمرار، أو زجاجة مياه عملاقة لن تضطري إلى إعادة تعبئتها إلا مرتين في اليوم. يمكنك أيضًا زيادة نكهة الليمون أو النعناع أو التوت إلى الماء لجعله أكثر متعة.

5 - ارفعي قدميك واستريحي


على الرغم من أن لديك ملايين الأشياء التي تريدين القيام بها قبل ولادة طفلك، حاولي الجلوس ورفع قدميك عندما يكون ذلك ممكنًا.
في حين أن الجلوس طوال الوقت ليس جيدًا لدورتك الدموية، فإن الوقوف طوال الوقت يعد أيضًا أمرًا صعبًا على جسمك الحامل أيضاً

نصيحة

يمكن أن يساعد الجلوس مع رفع قدميك لفترة قصيرة - خاصة في نهاية اليوم - في تصريف السوائل التي كانت تتجمع في ساقيك على مدار اليوم.

6 - ارتدي ملابس فضفاضة ومريحة

يمكن أن يؤدي ارتداء الملابس الضيقة، خاصة حول معصميك وخصرك وكاحليك، إلى تفاقم التورم. فهو يمنع الدم من الدوران بسهولة قدر الإمكان.

نصيحة

حاولي ارتداء ملابس فضفاضة ومريحة، أو على الأقل تجنبي الأربطة المطاطية الضيقة. يمكن أن تكون فساتين الأمومة الطويلة في الصيف والسترات الصوفية مع بنطال الركض في الشتاء لطيفة ومريحة.

7 – حافظي على هدوئك

حافظي على هدوئك – تصوير - Amina Filkins - الصورة من pexels


خاصة إذا كنت حاملاً خلال أشهر الصيف الحارة، فإن البقاء في المنزل أثناء حرارة النهار وتجنب ممارسة التمارين الرياضية العنيفة يمكن أن يساعد في الحفاظ على انتعاشك وتقليل التورم.

نصيحة

يمكنك أيضًا ارتداء ملابس باردة أو وضع كمادات باردة على قدميك أو إبقاء مروحة بالقرب منك.

8 - ارتدي جوارب ضاغطة تصل إلى الخصر

إذا كنت تعانين من تورم القدمين بشكل مستمر أو تضطرين إلى الوقوف على قدميك معظم الوقت، فيمكنك ارتداء جوارب ضاغطة تصل إلى الخصر. حيث تضغط هذه الجوارب بلطف على قدميك وساقيك للمساعدة في الحفاظ على دوران السوائل.

نصيحة

حاولي تجنب الجوارب الضاغطة التي تصل إلى الركبة، لأنها قد تكون ضيقة للغاية في منتصف ساقك وتؤدي في الواقع إلى تفاقم التورم.

9 – امشي قدر استطاعتك

امشي قدر استطاعتك – تصوير - João Pedro Lisboa - الصورة من pexels


يمكن أن يساعد المشي لمدة 5 أو 10 دقائق عدة مرات يوميًا على تحسين الدورة الدموية، ما يساعد على تقليل التورم.

نصيحة

يمكن أن يكون هذا أيضًا استراحة جيدة في يومك، وهي طريقة رائعة لممارسة التمارين الرياضية الآمنة أثناء الحمل.

10 - ارتدي أحذية مريحة

على الرغم من أنك قد تبدين رائعة وأنت ترتدين الكعب العالي، إلا أن أواخر الحمل هو الوقت المناسب لمنح قدميك فترة راحة.
وبالإضافة إلى التورم، فإن الأربطة الموجودة في جسمك (بما في ذلك قدميك) تتمدد بالفعل أثناء الحمل، لذلك قد يتغير حجم قدميك. وتعود أقدام بعض الحوامل إلى حجمها الذي كانت عليه قبل الحمل، لكن العديد منهن يجدن أن أقدامهن أصبحت دائمًا نصف حجمها أو أكبر.
يعد ارتداء أحذية مريحة (حتى لتقويم العظام) ومقاسًا جيدًا أمرًا أساسيًا لتقليل تورم القدم، فضلاً عن منع مشاكل الورك والظهر التي يمكن أن تنشأ مع تغير مركز ثقلك وزيادة وزنك.

نصيحة

وقد يكون من المزعج أن يتغير شيء آخر أو أن بعض الأحذية المفضلة لديك لم تعد مناسبة، ولكن هذا عذر ممتاز لشراء بعض الأحذية المفضلة الجديدة.

11 – دللي نفسك بالتدليك

دللي نفسك بالتدليك تصوير - Anete Lusina - الصورة من pexels


هذه هي الفرصة لتجعلي شريكك يساعدك في هذه الفترة، إذ يساعد التدليك على توزيع السوائل التي تميل إلى التراكم في قدميك، ما يؤدي بدوره إلى تقليل التورم.
لذا، أمسكي بزجاجة الماء الخاصة بك، وارفعي قدميك للأعلى، ودعي شريكك يقوم بتدليك قدميك وساقيك بلطف. كما أن إضافة بعض زيت النعناع أو زيت اللافندر يمكن أن يجعل هذا الأمر أكثر راحة.

نصيحة

إذا كنتِ حاملًا بمفردك أو كان شريكك من النوع الكسول، فإن العديد من صالونات التدليك تقدم جلسات تدليك متخصصة قبل الولادة. لا تساعد هذه الأشياء في علاج التورم فحسب، بل إنها رائعة أيضًا للمساعدة في تخفيف بعض التوتر الذي قد يصاحب الحمل.

12 - اسبحي

لا توجد دراسات تثبت أن ضغط الماء يقلل من التورم أثناء الحمل، ولكن الكثير من الحوامل يشعرن بالراحة من التورم عندما يقضين وقتًا في حمام السباحة.

نصيحة

حاولي الوقوف أو السباحة في حمام سباحة حيث يصل عمق الماء إلى رقبتك تقريبًا. على أقل تقدير، سوف تشعرين أنك أخف وزنا وأكثر برودة، بالإضافة إلى ممارسة القليل من التمارين الرياضية في المسبح. قد تجدين أيضًا أن قدميك وساقيك أقل تورمًا.

13 - نامي على جانبك الأيسر

امرأة نائمة تصوير - Ketut Subiyanto - الصورة من pexels


النوم على جانبك الأيسر عندما يكون ذلك ممكنا يمكن أن يحسن من تدفق الدم، ما يقلل من تورم القدمين.

نصيحة

استلقي على جانبك الأيسر فهذا يزيل ضغط الرحم عن الوريد الأجوف السفلي، وهو الوعاء الدموي الكبير الذي يعيد الدم إلى قلبك.