الفرق بين أعراض الحمل والكيس على المبيض

صورة لآلام الكيس على امبيض
الفرق بين أعراض الحمل والكيس على المبيض- الصورة من Adobestock
طبيب يجهز للالتراساوند
ماذا علي أن أفعل إذا كان لدي كيس في المبيض أثناء الحمل؟ - الصورة من Adobestock
صورة لانفجار كيس المبيض
أنواع أكياس المبيض - الصورة من Adobestock
صورة للغثيان
خطر العدوى بسبب التمزق - الصورة من Adobestock
صورة آلام كيس المبيض
الألم في منطقة أسفل البطن - الصورة من Adobestock
صورة لأكياس المبيض
أعراض انفجار كيس المبيض - الصورة من pexels تصوير - Anna Tarazevich
صورة لآلام الكيس على امبيض
طبيب يجهز للالتراساوند
صورة لانفجار كيس المبيض
صورة للغثيان
صورة آلام كيس المبيض
صورة لأكياس المبيض
6 صور

كيس المبيض هو كيس مملوء بالسوائل يقع داخل المبيض نفسه. وأكياس المبيض شائعة — تعاني منها العديد من النساء — والخبر السار هو أن معظم أكياس المبيض غير ضارة، ولا تسبب الألم وتختفي من تلقاء نفسها بعد أربعة إلى ستة أسابيع
إليك ما تحتاجين إلى معرفته عن أكياس المبيض أثناء الحمل، كما يخبرك الأطباء والاختصاصيون.

أنواع أكياس المبيض

أنواع أكياس المبيض - الصورة من Adobestock

الأكياس الوظيفية

وتشمل الخراجات الجريبية. التي تتشكل عندما لا يقوم جريب المبيض (الكيس الصغير الذي تنمو فيه البويضة) بإطلاق البويضة كما ينبغي في وقت الإباضة، وتستمر في النمو وتراكم السوائل.
تعرّفي إلى: هل يمكن الحمل وأنت مصابة بتكيس المبايض؟ سؤال طالما تردده النساء

كيسات الجسم الأصفر

يتطور الجسم الأصفر بعد إطلاق البويضة من الجريب أثناء الإباضة. وينكمش كيس الجريب إلى خلايا تنتج هرمونات لدعم بقية الدورة الشهرية، أو في حالة الحمل، لدعم نمو الطفل. إذا تجمع السائل في الجريب الفارغ حيث، يتشكل الكيس.

الكيسات المرضية

وتشمل الخراجات الجلدية. وتسمى هذه الأكياس أيضًا بالأورام المسخية، وتتكون من خلايا جرثومية في المبيض ويمكن أن تحتوي على أسنان أو شعر أو جلد أو دهون. وهي موجودة منذ الولادة، لكن غالبًا لا يتم اكتشافها إلا في وقت لاحق من الحياة.

"كيسات الشوكولاتة"

وتكون عند النساء المصابات بالتهاب بطانة الرحم. تمتلئ هذه الأكياس بسائل بطانة الرحم أو الدم، لذلك يمكن أن تبدو داكنة اللون. وقد تكون مؤلمة.

الخراجات

يمكن أن تتطور هذه على سطح المبيض. تميل إلى أن تكون كبيرة الحجم وصلبة جدًا.


ما الذي يسبب كيس المبيض أثناء الحمل؟

خلال فترة الحمل، ينتج الجسم الأصفر هرمونات لتغذية ودعم بطانة الرحم والطفل النامي حتى تتولى المشيمة المسؤولية في حوالي 10 أسابيع. ولكن في عدد قليل من حالات الحمل، يمتلئ الجسم الأصفر بالسوائل ويبقى على المبيض بدلاً من التراجع. وهذا ما يسمى كيس الجسم الأصفر.

ماذا عليّ أن أفعل إذا كان لديّ كيس في المبيض أثناء الحمل؟

ماذا عليّ أن أفعل إذا كان لديّ كيس في المبيض أثناء الحمل؟ - الصورة من Adobestock


لن تؤثر غالبية أكياس المبيض على حملك على الإطلاق. على سبيل المثال، عندما يتعلق الأمر بكيس الجسم الأصفر، فمن المحتمل أن يختفي من تلقاء نفسه بحلول الثلث الثاني من الحمل، لكن يمكن أن تستمر أنواع أخرى من الأكياس في النمو أثناء الحمل، وفي بعض الحالات، قد تسبب الألم، ولكن حتى في تلك الحالات، لا تسبب هذه الأكياس عادةً مشاكل أثناء الحمل.
للتأكد من أن كيس المبيض لا يؤثر على حملك ولمراقبة أي كيسات موجودة، سيقوم طبيبك بتحديد موعد لإجراء فحوصات بالموجات فوق الصوتية بانتظام لمراقبة المبيضين. لتتبع حجم كيس المبيض وللتأكد من أنه لا ينمو أو يتغير بطريقة قد تجعله مثيرًا للقلق.

أعراض كيس المبيض

الألم في منطقة أسفل البطن - الصورة من Adobestock


في حين أن معظم الأكياس لا تسبب أعراضًا، إلا أن بعض أكياس المبيض يمكن أن تؤدي إلى ما يلي:
يمكن أن يحدث الألم في منطقة أسفل البطن أو الحوض على الجانب الذي يوجد فيه الكيس. يمكن أن يكون ألم كيس المبيض حادًا قد تشعرين بالوخز أو تأتي وتذهب. إذا تمزق كيس المبيض، فقد يكون الألم أكثر اعتدالًا أو مفاجئًا وشديدًا. في حالات نادرة، يمكن أن يتسبب كيس المبيض في التواء المبيض ويمكن أن يكون هذا مؤلمًا للغاية، ويتطلب إجراء عملية جراحية طارئة لفك المبيض.
الانتفاخ
امتلاء البطن أو الضغط عليه

علاجات كيس المبيض

تختفي معظم أكياس المبيض من تلقاء نفسها ولا تحتاج إلى أي علاج. في الحالات النادرة، كما هو الحال في حالة تمزق كيس المبيض أو التواء المبيض، قد يكون هناك ما يبرر العلاج التالي:
استراحة
مسكن آلام
جراحة. إذا كانت الجراحة ضرورية أثناء الحمل، فسوف يبذل طبيبك كل جهد لإجراء الجراحة بالمنظار (من خلال شقوق صغيرة في السرة والبطن). إذا كان الكيس كبيرًا، فقد لا تكون الجراحة بالمنظار ممكنة، وقد تحتاجين إلى جراحة البطن المفتوحة بدلاً من ذلك.
ماذا لو انفجر كيس المبيض أثناء الحمل؟
عادة لا يكون تمزق كيس المبيض، حتى أثناء الحمل، مدعاة للقلق. سيتم إعادة امتصاص السائل من الكيس من تلقاء نفسه مع مرور الوقت، وكل ما هو مطلوب هو بعض الأدوية للتحكم في أي إزعاج وراحة الحوض لبضعة أيام.
ويوصي معظم الأطباء بالانتظار اليقظ (الذي يتضمن المراقبة والموجات فوق الصوتية والمراقبة) كعلاج مفضل لتمزق كيسات المبيض أثناء الحمل.

متى يجب إجراء عملية جراحية؟

خطر العدوى بسبب التمزق- - الصورة من Adobestock


إذا كان هناك:
خطر العدوى بسبب التمزق
الكثير من النزيف
التواء
تأثير آخر على الحمل بطريقة ما

أعراض انفجار كيس المبيض

أعراض انفجار كيس المبيض تصوير - Anna Tarazevich - الصورة من pexels


لا تشعر جميع النساء بالألم بعد تمزق كيس المبيض، لكن البعض يشعرن بالألم عند حدوث التمزق. قد تشمل أعراض تمزق كيس المبيض ما يلي:
آلام متوسطة إلى شديدة. في بعض الحالات، يمكن أن يؤدي تمزق كيس المبيض إلى قدر كبير من الألم. يمكن أن يكون حادًا ومفاجئًا، ويمكن أن يكون الألم موجودًا في منطقة أسفل البطن أو حتى في الظهر.
نزيف أو بقع
الغثيان أو القيء (في حالة الالتواء)
دوخة
حمى

هل تختفي أكياس المبيض أثناء الحمل؟

عادة ما تختفي كيسات الجسم الأصفر من تلقاء نفسها خلال الأشهر الثلاثة الثانية من الحمل. ومعظم أكياس المبيض أثناء الحمل غير ضارة.
ولكن إذا كنت تعانين من الألم أو لديك أي أعراض أخرى، فأخبري طبيبك بذلك. يمكن أن تساعد المراقبة الدقيقة وتسكين الألم حسب الحاجة في الحفاظ على سلامة حملك وطفلك.
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.