تجاربكم مع علامات فشل تلقيح البويضة

صورة زوجين عند الطبيب
تجاربكم مع علامات فشل تلقيح البويضة -الصورة من freepik    
صورة تعبيرية عن العائلة
الأسباب الشائعة لفشل عملية الزرع -الصورة من Adobestock
صورة تعبيرية عن التلقيح
تجربة سيدة مع أعراض فشل عملية الزرع -الصورة من freepik
صورة لعملية التلقيح
الاختبارات التشخيصية لفشل عملية الزرع -الصورة من freepik
صورة لعملية الزرع
الجراحة لمعالجة المشكلات الهيكلية -الصورة من Adobestock
صورة زوجين عند الطبيب
صورة تعبيرية عن العائلة
صورة تعبيرية عن التلقيح
صورة لعملية التلقيح
صورة لعملية الزرع
5 صور

مع فكرة التلقيح الاصطناعي، قد يتفاجأ الآباء بفشلها، ويدخلون معها في صراعات الخصوبة؛ حيث لا يتم زرع البويضة المخصبة بنجاح في الرحم. ورغم هذا الفشل لا بُدَّ من التعرف إلى أعراضه التي مرت بها السيدات؛ حتى نتمكن من اتخاذ الخطوات اللازمة لمعالجة المشكلة. في هذه المقالة، سنناقش العلامات الشائعة لفشل عملية الزرع، بما في ذلك التغيرات في درجة حرارة الجسم الأساسية، والتبقيع، والتشنج. سنستكشف أيضاً بعض الأسباب المحتملة لفشل عملية الزرع، وسنقدم نصائح لتحسين فرصك في الحمل الناجح. سواء كنتِ بدأتِ للتو رحلة الخصوبة أو كنتِ تحاولين منذ بعض الوقت؛ فإن فهم علامات فشل عملية الزرع يمكن أن يساعدك في التحكم في خصوبتك وزيادة فرصك في تكوين الأسرة التي طالما حلمتِ بها، إليكِ ما كشفه الاختصاصيون من تجارب عالجوها.

الأسباب الشائعة لفشل عملية الزرع

الأسباب الشائعة لفشل عملية الزرع -الصورة من Adobestock


عندما تفشل عملية الزرع، يمكن أن يكون ذلك بسبب مجموعة متنوعة من العوامل. وتشمل بعض الأسباب الأكثر شيوعاً لفشل عملية الزرع الاختلالات الهرمونية، والمشكلات الهيكلية في الجهاز التناسلي، واضطرابات الجهاز المناعي.
هل تعرفين ما هو التلقيح الصناعي.. أعراضه نجاحه وفشله

الاختلالات الهرمونية

يمكن أن تؤدي الاختلالات الهرمونية إلى تعطيل التوازن الدقيق للهرمونات الضرورية لنجاح الحمل والزرع. يمكن أن تؤثر حالات مثل متلازمة المبيض المتعدد الكيسات «PCOS»، واضطرابات الغدة الدرقية، وفرط برولاكتين الدم؛ في مستويات الهرمونات وتعطل الدورة الشهرية، ما يزيد من صعوبة زرع البويضة المخصبة.

المشكلات الهيكلية في الجهاز التناسلي

يمكن أيضاً أن تمنع المشكلات الهيكلية في الجهاز التناسلي عملية الزرع الناجحة. يمكن أن تؤثر حالات مثل التهاب بطانة الرحم والأورام الليفية الرحمية والالتصاقات في بطانة الرحم، وتزيد من صعوبة التصاق البويضة المخصبة ونموها.

اضطرابات الجهاز المناعي

يمكن أن تلعب اضطرابات الجهاز المناعي أيضاً دوراً في فشل عملية الزرع. حالات مثل متلازمة أضداد الفوسفوليبيد، التي يمكن أن تسبب جلطات دموية وتتداخل مع قدرة المشيمة على توفير المواد الغذائية للجنين النامي، يمكن أن تجعل من الصعب على البويضة المخصبة أن تنغرس وتنمو.

تجربة سيدة مع أعراض فشل عملية الزرع

تجربة سيدة مع أعراض فشل عملية الزرع -الصورة من freepik
أحد الجوانب الأكثر إحباطاً لفشل عملية الزرع، التي عانت منها السيدة منى هو عدم وجود أعراض واضحة في كثير من الأحيان؛ إذ تقول: «عانيت من نزول دم خفيف أو تشنج في الوقت الذي حدث فيه الزرع، ولكن هذه الأعراض يمكن أن تكون أيضاً علامة على الدورة الشهرية الطبيعية، وكما علمت من الطبيب أن أحد المؤشرات المحتملة لفشل عملية الزرع هو التغيرات في درجة حرارة الجسم الأساسية، وهذا ما عانيت منه أيضاً؛ حيث يمكن أن توفر درجة حرارة الجسم الأساسية للمرأة «BBT» أدلة حول موعد حدوث الإباضة وما إذا كانت عملية الزرع ناجحة. مستوى BBT لم يرتفع لأكثر من 10 أيام بعد الإباضة، وقد كان هذا علامة على فشل عملية الانغراس، كما أنني عانيت من انخفاض مستويات هرمون البروجسترون. هذا الهرمون المهم للحفاظ على بطانة الرحم ودعم الجنين النامي، لكن إذا انخفضت مستويات هرمون البروجسترون بعد وقت قصير جداً من الإباضة؛ فقد يكون ذلك علامة على عدم حدوث عملية الزرع، وهذا ما لم يحصل معي».

الاختبارات التشخيصية لفشل عملية الزرع

الاختبارات التشخيصية لفشل عملية الزرع -الصورة من freepik


إذا كنت تشكين في أنك قد تواجهين عملية زرع فاشلة؛ فهناك مجموعة متنوعة من الاختبارات التشخيصية التي يمكن أن تساعد في تحديد السبب الأساسي. قد تشمل هذه الاختبارات ما يلي:
1- اختبار الهرمونات لتقييم مستويات هرمون الإستروجين والبروجسترون والهرمونات التناسلية الأخرى.
2- اختبار الموجات فوق الصوتية لتقييم الرحم والمبيضين للمشكلات الهيكلية.
3- عملية تنظير الرحم لفحص بطانة الرحم بحثاً عن أي تشوهات.
4- اختبارات الدم للتحقق من اضطرابات المناعة الذاتية أو غيرها من الحالات التي قد تؤثر في الخصوبة.

تجربة سيدة بعد تغييرات نمط الحياة لتحسين فرص نجاح عملية الزرع

الجراحة لمعالجة المشكلات الهيكلية -الصورة من Adobestock


على الرغم من عدم وجود طريقة مضمونة لمنع فشل عملية الزرع؛ فإن هناك مجموعة متنوعة من التغييرات في نمط الحياة التي يمكن أن تساعد في تحسين فرصك في نجاح الحمل والزرع. بعض هذه التغييرات، وهذا ما مرت به السيدة فاطمة إذ تقول: «سعيت للحفاظ على وزن صحي، و تناول نظام غذائي مغذٍّ، وقللت من مستويات التوتر قدر المستطاع، كما أنني تجنبت التدخين والمواد الضارة الأخرى، ومارست التمارين الرياضية بانتظام، ومع ذلك فشل الزرع، وهذا ما أصابني بشك في نظام الحياة الصحي هذا، وعندما تكرر الفشل، كان لا بُدَّ من التدخلات الطبية لفشل الزرع، وذلك لمعالجة الأسباب الكامنة وراء فشل عملية الزرع. قد تشمل هذه التدخلات ما يلي:
– العلاج الهرموني لتنظيم مستويات الهرمونات ودعم بطانة الرحم.
– الجراحة لمعالجة المشكلات الهيكلية في الجهاز التناسلي.
– التخصيب في المختبر «IVF» لتجاوز الحاجة إلى نجاح عملية الزرع في الرحم، وهذا ما لجأت إليه أنا وزوجي أحمد».

مصير سيدة تعرضت لفشل عملية الزرع

يمكن أن تمثل تجربة عملية الزرع الفاشلة تحدياً عاطفياً، ومن المهم أن تأخذي وقتاً لمعالجة مشاعرك وطلب الدعم من أحبائك والمهنيين، وهذا ما أُصيبت به السيدة ليلى، التي اتبعت بعض الإستراتيجيات للتعامل مع التأثير العاطفي لفشل عملية الزرع حيث تقول: «تحدثت بصراحة مع شريك حياتي، وطلبت الدعم من أحبائي، والعلاج لمشاعر التوتر أو القلق أو الاكتئاب التي أصابتني، حتى إنني شاركت في مجموعات الدعم للأزواج الذين يعانون من مشكلات الخصوبة، بعدها ساعدني متخصص الخصوبة كثيراً في تحديد أي مشكلات أساسية قد تؤثر في فرصي في الحمل الناجح وتقديم التوجيه بشأن خيارات العلاج المحتملة».


ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.