صورة لامرأة تحمل اختبار حمل
كيف أعرف أن جسمي مستعد للحمل؟ - «المصدر: Freepik»
صورة لامرأة تشعر بالغثيان
زيادة الحواس - «المصدر: AdobeStock»
صورة لامرأة تحمل ترموميتراً لقياس الحرارة
ارتفاع درجة حرارة الجسم - «المصدر: Freepik»
صورة لامرأة تشعر بألم في معدتها
آلام أسفل البطن - «المصدر: AdobeStock»
صورة لامرأة تشعر بألم في الثدي
حساسية الثدي - «المصدر: AdobeStock»
صورة لامرأة تحمل اختبار حمل
صورة لامرأة تشعر بالغثيان
صورة لامرأة تحمل ترموميتراً لقياس الحرارة
صورة لامرأة تشعر بألم في معدتها
صورة لامرأة تشعر بألم في الثدي
5 صور

يمكن أن تكون الخصوبة وعلامات وأعراض الإباضة مربكة لبعض النساء. إذا كنت تخططين للحمل، فمن المهم أن تعرفي المزيد عن أعراض الإباضة، حيث يرسل جسم المرأة شهرياً العديد من العلامات التي تؤكد استعداده للحمل وذلك خلال أيام محددة وهي فترة التبويض، والتي ينتج خلالها الجهاز التناسلى البويضات التي تكون مستقرة في الرحم ومستعدة للتلقيح وتكوين الجنين، ولذلك فعلى السيدات الراغبات في الحمل ملاحظة هذه الأعراض والعلامات لإنجاح التخصيب والحمل.

ومع ذلك عليك أن تكوني على دراية بحقيقة أن علامات الإباضة تختلف من امرأة لأخرى، ومن الممكن أنك قد لا تواجهين حتى أياً من العلامات المذكورة التالية وفقاً لموقع هيلث لاين.

1. آلام أسفل البطن

بعض النساء يشعرن بألم خفيف مفاجئ ومستمر في أسفل البطن «المصدر: AdobeStock»

من المعروف أن بعض النساء يشعرن بألم خفيف مفاجئ ومستمر في أسفل البطن وهو ألم التبويض، ومع ذلك تشعر بعض النساء بألم شديد وقد يكون مؤشراً على وجود أكياس في المبيض أو التصاقات من جراحات سابقة في البطن، أو مشاكل صحية أخرى.
يعد التشخيص في الوقت المناسب أمراً بالغ الأهمية في حال كنت تحاولين الحمل. يمكنك أيضاً تجربة بعض العلاجات المنزلية الطبيعية للتغلب على آلام التبويض الشديدة.

قد يهمكِ الاطلاع على: كيف تتعرفين على علامات الإباضة؟

2. تغير في سائل عنق الرحم

عندما يقترب وقت الإباضة تزداد الإفرازات حول عنق الرحم، بعد انفجار البويضة أو قبل التبويض، وتعد هذه الفترة أفضل فترة للخصوبة وحدوث الحمل.

3. ارتفاع درجة حرارة الجسم

تتبع درجة حرارة الجسم لاكتشاف ما إذا كنت في فترة التبويض«المصدر: Freepik»

يعد تتبع درجة حرارة الجسم الأساسية أحد أفضل الطرق لاكتشاف ما إذا كنت في فترة التبويض. إذ تنخفض درجة حرارة الجسم قليلاً قبل أن يطلق الجسم البويضة، وبعد مرور 24 ساعة على إطلاق البويضة يتسبب هرمون البروجسترون المسؤول عن تهيئة الرحم لانغراس البويضة الملقحة في ارتفاع درجة حرارة جسم المرأة الأساسية.

فبدءاً من اليوم الأول للدورة الشهرية، قومي بقياس درجة حرارتك كل صباح في نفس الوقت، بمجرد استيقاظك، يمكنك القيام بذلك يومياً وتسجيل درجات الحرارة حيث ترتفع حرارة الجسم حتى نهاية دورتك.

4. نزيف طفيف

يعد نزيف الإباضة هو أحد الأعراض البارزة الأخرى للإباضة، حيث تعاني بعض النساء من نزول دم خفيف أثناء التبويض. يحدث هذا بسبب نزول هرمون الاستروجين وقت التبويض.
يؤدي انخفاض هرمون الاستروجين إلى انخفاض طفيف في بطانة الرحم، مما يسبب بقعاً طفيفة تُعرف باسم نزيف الإباضة والتي تدل أن الجسم مستعد للحمل والتخصيب، ومع ذلك يمكن أن تكون هذه الإفرازات علامة على حالات صحية يجب معالجتها قد تعوق الحمل، كوجود أورام ليفية رحمية، أو الإصابة بعدوى، أو بسبب الإجهاد.

5. زيادة الحواس

يؤثر الهرمون الموجود في جسمك على زيادة الحواس«المصدر: AdobeStock»

أثناء فترة الإباضة، يمكن أن يؤثر الهرمون الموجود في جسمك على زيادة الحواس. يمكن أن تشمل هذه حواس الشم والذوق والرؤية. في مرحلة الخصوبة من الإباضة، ويكون جسمك أكثر انجذاباً إلى هرمون الأندروستينون الذكري.

6. الانتفاخ

علامة أخرى على الإباضة يجب الانتباه إليها هي انتفاخ البطن. قد تلاحظين انتفاخاً طفيفاً أثناء فترة الإباضة. ويمكن أن يكون سبب هذا العرض زيادة احتباس الماء بسبب ارتفاع هرمون الاستروجين.
إذا لاحظت أن ملابسك أصبحت أضيق قليلاً في منطقة البطن، فمن المحتمل أنك في فترة التبويض.

7. حساسية الثدي

تشعر بعض النساء بألم في ثديهن قبل أو بعد الإباضة«المصدر: AdobeStock»

تشعر بعض النساء بألم في ثديهن قبل أو بعد الإباضة مباشرة. ويرتبط هذا بالهرمونات الموجودة في جسمك، فقد ترتفع مستويات هرمون البروجسترون. والشعور بحساسية مفرطة في الثدي خلال أيام التبويض وعدم القدرة على ملامسة السطح الخارجي للثدي أو الاقتراب منه بمجرد وضع اليد عليه.

8. الغثيان أو الصداع

تشعر بعض النساء بالغثيان أو بالصداع قبل الإباضة. قد يكون هذا بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسمك. من المرجح أن تجعلك التغيرات الهرمونية أثناء الإباضة أكثر حساسية للتغيرات من حولك مما يسبب الشعور بالغثيان أو الصداع.

قد يهمكِ الاطلاع على: هل يمكن السيطرة على غثيان الحمل المستمر؟

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك