أفكار أنشطة رمضانية مميزة للأطفال
أفكار أنشطة رمضانية مميزة للأطفال

لشهر رمضان المبارك طابع خاص لدى المسلمين في جميع أنحاء العالم، يختلف عن أي شهر آخر؛ فهو الشهر الذي تجتمع فيه الأسرة أكثر من أي وقت مضى؛ لأداء فريضتي الصوم والصلاة وكذلك عمل الخير بقدر المستطاع، كما يعتبر الشهر فرصة لخلق أجمل الذكريات الأسرية، التي تظل راسخة في ذهن الأطفال ليقصوها على أبنائهم وأحفادهم من بعد.
فما رأيك سيدتي الأم في المشاركة في تنفيذ أفكار أنشطة للأطفال في رمضان، وهناك العديد التي يمكن القيام بها، بدءاً من مشاركة الطفل لأبيه في الصلاة، وحتى الفنون والحرف اليدوية والرسم والتلوين وقراءة القصص التعليمية. اللقاء والدكتورة منى السيد مرسي أستاذة التربية ومحاضرة التنمية البشرية للشرح والتفصيل.

شاركي أطفالك رسم أحلامهم

أنشطة الأطفال في رمضان تطبع ذكرى جميلة في نفوسهم

هو الشهر الذي يصوم فيه المسلمون في جميع أنحاء العالم، شهر تضبط فيه النفس وتروض، والوقت الذي يزداد فيه الخشوع وأداء الصلوات والعبادات بروحانية وتقوى وبركة أعمق.
بجانب هذا فهناك العديد من الأفكار لجعل أوقات شهر رمضان مميزة لدى أطفالك، تترك بصمة لا تنسى في قلوبهم وعقولهم؛ بأنشطة بسيطة تثير حماستهم، وتتيح الفرصة لرسم خيالاتهم.
والأجمل أنه يمكنك ممارستها مع أطفالك؛ لجعل وقت رمضان مميزاً محبباً يظل ذكراه عالقة بالقلوب، هيا أعدي لهم الأدوات من ورق ملون وألوان مختلفة، مقص وقطع من الأقمشة، وعدد من حبات الخرز الملون والشرائط اللامعة.

اطرحي أفكارك .. وأطفالك ينفذون بتصميم يدوي

بالورق والعصي الخشبية يبني الطفل منزله

توزيع الصدقة من الثوابت الأساسية في رمضان، وإحدى الأفكار المرحة والمبتكرة لإشراك أطفالك في تقديم الصدقة هي، تصميم أظرف مخصصة للصدقة بأيديهم من الورق الملون بطيه وقصه والرسم عليه.
ساعدي أطفالك على كتابة كلمة "صدقة" على وجه كل ظرف، مع كتابة رسائل تحمل معاني لطيفة ومشجعة، وما رأيك في أن تطلبي من طفلك بناء منزله من الورق والعصي وأن يرسم عليه مايشاء.
وقومي بحساب الأموال المخصصة للصدقة، وشجعي أطفالك على التبرع من أموالهم الخاصة، ومع كل خطوة يقوم بها تكون معها حكاية ورواية تتضمن خبراً جديداً ومعلومة تفيده.

حفِّزيهم لتصميم فانوس رمضان..لتوزيعه على أطفال العائلة

طفلان يحملان الفوانيس لتوزيعها

أحد الرموز الأكثر شهرة في رمضان هو الفانوس الملون، وغالباً ما تُرى هذه الفوانيس تضيء الشوارع والمنازل خلال الشهر الفضيل.
يمكن أن يكون تصميم فانوس رمضان لطفلك نشاطاً ممتعاً وإبداعياً للاحتفال بروحانيات الشهر الفضيل.
هيّا: اجمعي المواد اللازمة مثل الورق الملون والمقص والغراء والمسطرة، وقسمي الورق إلى شرائط طويلة بعرض 3 سم تقريباً،
وضعي وحدة مضيئة داخل الفانوس، واستمتعي بالضوء الملون المنبعث منه.

قومي بتزيين المنزل كل عدة أيام

بالورق الملون واللصق يمكن تزيين أركان المنزل كل عدة أيام

جددي تزيين المنزل كل عدة أيام بالورق الملون الذي يجيد أطفالك قصه وتلوينه، يتيح هذا النشاط الفرصة لأفراد الأسرة للتجمع وخلق أجواء مُبهجة احتفالاً بقدسية الشهر الفضيل.
بصنع أعمال فنية يدوية خاصة بشهر رمضان مع أطفالك، ستضيفين لمسة منفردة إلى ديكور منزلك وستجددين الحماس والحب لقدوم الشهر الفضيل.

شارِكا تعليم الصغار الصلاة وقراءة القصص

طفل صغير بجانب والده يتعلم الصلاة

ولتكن مهمة تعليم الصغار الصلاة مهمة الأب، ومعها قراءة قصص رمضانية للأطفال فيتعرفون بطريقة رائعة على قيم وتقاليد هذا الشهر الفضيل، ولجعلها تجربة ذات هدف، واختاري كتاباً يتناسب مع عمرهم واهتماماتهم، وتبادلوا الأسئلة في صميم القصة.
بعد الانتهاء من القراءة، ومن خلال الاندماج في قراءة القصة ومناقشة موضوعاتها وقيمها، ستتمكنين من مساعدة أطفالك على فهم أهمية شهر رمضان وخلق ذكريات عائلية دائمة في أذهانهم.

شاركي أطفالك الرسم و التلوين

الرسم وسيلة طفلك للتعبير عن مشاعره
الرسم وسيلة طفلك للتعبير عن مشاعره
 

بالرسم والتلوين يعبر الأطفال عن المشاعر، وعما يجيش في نفوسهم من محبة أو خوف، من إحساس بالأمان أو الشعور باضطراب لسبب ما، بالرسم تعرفين سيدتي المزيد عن طفلك.
ومع توفير الورق الأبيض والألوان المختلفة الأشكال والأنواع لأطفالك، تشجعينهم على النشاط والإبداع، وما أكثر الوحدات الفنية المرتبطة بالشهر الكريم لرسمها وتلوينها. هلال. شمس. فانوس. حروف عربية.

طرق لتشجيع الطفل على التعبيرعن مشاعره بصراحة

نصائح لتجربة نشاط الرسم مع أطفالك

شاركي طفلك تجربة الرسم دون قواعد لينطلق في مخيلته
شاركي طفلك تجربة الرسم دون قواعد لينطلق في مخيلته
 

الأمر بسيط للبدء؛ ولا يحتاج الأمر إلا تجهيز مكان مخصص للرسومات، أو مكتب به الكثير من المستلزمات الفنية؛ كالورق والأقلام الملونة، وقصاصات الورق والأقمشة.
إن تعلق الأمر بالرسومات المبتكرة للطفل، لا توجد قواعد أو إرشادات، شجعي أطفالك على إطلاق العنان لمخيلتهم، واتركيهم يرسمون ما يحلو لهم، بدءاً من الأشكال الهندسية إلى النقوش الفنية.


ملاحظة من"سيدتي وطفلك": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.


.