صورة طفل يصور
هوايات يحب أن يمارسها طفلك 
يعد تعليم الهوايات للأطفال طريقة مهمة لقضاء الوقت، وهم يحبون الأنشطة الترفيهية وتعلم أشياء جديدة؛ مثل القراءة والكتابة والرسم وما إلى ذلك، هي طرق للاستفادة من الوقت بشكل منتج، ويعزز التطور المعرفي والعاطفي. بالإضافة إلى ذلك، فإن الانغماس في الهوايات معاً يمكن أن يقوي الروابط بين الوالدين والطفل. ولمعرفة بعض الهوايات خارج البيت وداخله، والتي تساعد في التنمية الشاملة للأطفال، تابعي معنا ما يقوله لكِ الخبراء والمتخصصون، الذين يدلونك على بعض هذه الهوايات.
تساعد الهوايات الأطفال على التعبير عن شخصياتهم واهتماماتهم وتعلم مهارات جديدة. يمكنهم اختيار هواية تناسبهم، إلى جانب خلق تجارب ممتعة، وهي تفيد الطفل كالآتي:
  • تخفف من شعوره بالملل والتوتر والضغط.
  • يتفاعل من خلالها مع أشخاص جدد ويكوّن صداقات مع اهتمامات مماثلة.
  • يتعلم مهارات جديدة تدعم التطوير الشخصي والمهني.
  • توفير فرصة للتنفيس عن المشاعر السلبية وتنمية المشاعر الإيجابية.
  • تنمية الإبداع وتشجيع استكشاف الأفكار الجديدة.
  • يتعلم التعاطف والكرم.
  • تعزيز الثقة بالنفس واحترام الذات، ما يساعد على تنمية الشخصية الإيجابية.
  • تعزيز النمو النفسي والاجتماعي والجسدي الضروري للحفاظ على الصحة والرفاهية العامة.

هوايات مفيدة للأطفال

الهوايات المتعلقة بالطبيعة

الهوايات المتعلقة بالطبيعة تسمح للطفل باستكشاف جمال محيطه الطبيعي، والتفاعل مع الطبيعة، كما تعزز الرفاهية الاجتماعية والعاطفية وتطور المرونة لدى الطفل. إليكِ ما يمكن ممارسته من أنشطة ومهارات:

البستنة

البستنة

تعتبر البستنة نشاطاً جذاباً، وتشمل الحفر والري والسماد ووضع الأصيص وما إلى ذلك، وهي تعزز النمو الجسدي والعقلي والاجتماعي والعاطفي لطفلك، ما يجعله واثقاً ومسؤولاً ومعتمداً على نفسه. يعد اكتساب المعرفة بأنواع النباتات والتربة ودورات حياة النباتات والحشرات والديدان من الفوائد الإضافية للبستنة.. وتجعل الطفل يبذل الكثير من الجهد في مهمة سقي النباتات، واقتلاع الأعشاب الضارة، والحفاظ على الحديقة جميلة وخالية من الطين. لاحظي الفرحة على وجوه أطفالك عندما يرون الطماطم تنمو على النبات، ويأكلونها.

مشاهدة الطبيعة

يمكن أن تكون أنشطة الطبيعة والحياة البرية، مثل مشاهدة الطيور، تجربة تعليمية مثيرة للأطفال عبر الأعمار. إن المشي إلى حديقة قريبة عند شروق الشمس وغروبها، أو الرحلات، أو تسلق الصخور، أو ركوب الدراجات في الحديقة، أو المشي لمسافات طويلة، أو التخييم في الغابة، أو محمية الحياة البرية هي أنشطة ممتعة؛ يمكن أن تحفزهم على الانغماس في مشاهدة الطبيعة كهواية.
تعرّفي إلى المزيد: أنشطة سهلة للأطفال تساعدهم على التواصل مع الطبيعة

رعاية الحيوانات

يمكن أن تكون تربية الحيوانات الأليفة هواية جذابة وممتعة؛ تجعل الطفل مسؤولاً وصبوراً ورحيماً ومعتمداً على نفسه. إن إشراك طفلك في أنشطة رعاية الحيوانات الأليفة، مثل العناية بالحيوانات الأليفة وتقليم الأظافر والتغذية والمشي وما إلى ذلك، يساعده على فهم رعاية الحيوانات بشكل أفضل. إذا لم تتمكني من إحضار حيوان إلى المنزل، يمكنك تشجيعه على التطوع في مأوى للحيوانات.

الزراعة العضوية

إنها تقنية زراعية خالية من الأسمدة الكيميائية والمبيدات الحشرية؛ يمكنها توعية طفلك بالاستخدام الحكيم للموارد الطبيعية وزيادة الاستدامة. اصطحبي طفلك إلى مزرعة عضوية لمراقبة الزراعة العضوية وتعلمها وممارستها بالتوجيه الصحيح.
خذي ملاحظاتهم وناقشي ما تعلموه؛ للمساعدة على اختيار الزراعة العضوية كهواية.

إعادة تدوير النفايات

تعد إعادة تدوير النفايات ممارسة تجعل الطفل صديقاً للبيئة وتساعد على تحويل النفايات، مثل الورق والكرتون والبلاستيك والعلب الفولاذية، وما إلى ذلك، إلى أشياء جديدة. يمكن أن يكون هذا النشاط الإبداعي هواية ممتعة وجذابة وتعليمية للأطفال، ما يجعلهم أيضاً مهتمين بالطبيعة، حيث يمكنك تشجيع طفلك على ممارسة إعادة التدوير كهواية؛ من خلال ممارسة إعادة التدوير في المنزل.

الهوايات القائمة على الأداء

الهوايات المتعلقة بالفنون المسرحية مناسبة للأطفال المهتمين بالموسيقى والرقص. يمكن أن تسهم المشاركة في مثل هذه الأنشطة في النمو المعرفي والجسدي للأطفال، بالإضافة إلى ذلك؛ فهي تساعد على الصحة الجسدية والنفسية والاجتماعية والعاطفية للطفل، ومنها:

الغناء

الغناء

الغناء هو هواية تعتمد على الاهتمام والمهارة، حيث تعمل على استرخاء العقل، ولها العديد من الفوائد الفسيولوجية؛ مثل تحسين وظائف الجهاز التنفسي والقلب. يمكن أن يؤدي التسجيل في دروس الغناء الاحترافية إلى تعزيز موهبة طفلك وصقل مهاراته الغنائية.

الرقص

يعتبر الرقص نشاطاً ترفيهياً وممتعاً؛ يساعد على استرخاء العقل والحفاظ على الصحة البدنية. إذا كان طفلك يحب الرقص ويريد أن يتعلم شكلاً من أشكال الرقص كهواية؛ فإن تسجيله في دروس احترافية يعد فكرة جيدة؛ إذ يساعد تعلم الرقص من أحد المحترفين على التطوير الموجه لمهاراته.

المسرح

يعد المسرح هواية إبداعية تعمل على صقل مهارات التواصل وحل المشكلات لدى طفلك. يمكنك دعمه في الانضمام إلى فرقة مسرحية أو أكاديمية تمثيل؛ لاستكشاف أنواع مسرحية مختلفة لتحسين مهاراته.

آلات العزف

العزف على آلة موسيقية هو فن ماهر يعزز الصحة العقلية. يمكن للأطفال المهتمين بالاستماع إلى الموسيقى وتأليفها أن يعتبروها هواية بمجرد أن يصبحوا مستعدين للتعامل مع الآلة الموسيقية. قومي بتعريضهم للآلات المختلفة التي يمكنهم العزف عليها، وإرشادهم في اختيار واحدة يمكنهم تعلمها والاستمتاع بالعزف عليها.

الهوايات ذات الصلة بالفنون والحرف

تعتبر أنشطة الفنون والحرف اليدوية من الطرق الممتعة والمسلية لتعزيز قدرات التفكير الإبداعي وصقل المهارات الحركية. وتشير الأبحاث إلى أن مثل هذه الأنشطة تساعد على بناء المرونة وتطوير الصحة العقلية الإيجابية لدى الأطفال، ومنها:

الطبخ

الطبخ

الطبخ مهارة ممتعة تجذب الأطفال من جميع الأعمار. إذا كان طفلك يحب مساعدتك في الطهي، وقد بلغ من العمر ما يكفي ليعتبره هواية؛ فشجعيه على أخذ دروس الطبخ أو الخبز للأطفال. الطبخ كهواية يمكن أن يعزز مهاراتهم التحليلية. ابدئي بوصفات آمنة بعيدة عن النار، وخطوة بخطوة سيتحسن أداء طفلك في هذه الهواية، لكن لا تدعي طفلك يطبخ في غيابك ومن دون إشرافك. على الرغم من أن الطبخ يمكن أن يكون مهارة حياتية قيمة لطفلك، إلا أن العمل بمفرده في المطبخ قد يكون خطيراً.

أوريغامي

الأوريغامي هو فن طي الورق الإبداعي والماهر الذي يعزز التفكير النقدي ويصقل البراعة. يتعلم بعض الأطفال في نظام مونتيسوري التعليمي في المدارس؛ فن طي الورق كجزء من مناهجهم الدراسية، بينما يمكن للآخرين استخدام الموارد والدورات التدريبية عبر الإنترنت؛ لتعلم حرفة طي الورق هذه. يمكن للطفل الذي يبلغ من العمر ثماني سنوات فما فوق أن يفهم تعليمات الأوريجامي ويتبعها بشكل مستقل كهواية.

الحياكة

الحياكة هي حرفة خياطة الخيوط، أو الخيوط في القماش يدوياً أو بالآلة. يمكن للأطفال تعلم الحياكة بين سن الخامسة والسادسة واعتبارها هواية، وتعلم العديد من تقنيات الحياكة بناءً على اهتماماتهم وتعقيد الحرفة. يمكن أن تساعد دروس الحياكة في تعلم طرق الحياكة المعقدة لإنشاء عناصر حياكة دقيقة، مثل الأربطة. شجعي طفلك على ممارسة الخياطة وعلّميه كيفية إصلاح ملابسه بنفسه.

صناعة الخشب

إن القيام بالأعمال الخشبية كهواية يعزز تنمية المهارات الحركية الدقيقة والتنسيق بين اليد والعين والتفكير المنطقي والإبداع والمثابرة والتركيز. يمكن للأطفال الذين تزيد أعمارهم على خمس سنوات المشاركة في الأعمال الخشبية تحت التوجيه واليقظة.

صناعة الكروشيه

يمكن أن يكون الانخراط في إبداع الكروشيه هواية ممتعة! إنها طريقة ممتعة ومبتكرة لقضاء الوقت، ولها العديد من المزايا لسلامة طفلك العقلية والعاطفية. يمكن للأطفال فوق سن الخامسة الاستمتاع بالكروشيه، والتي تبرز كهواية شعبية، وهي توفر فوائد متنوعة بدءاً من تخفيف التوتر إلى الإبداع التعبيري. من السهل نسبياً تعلمها، وتتطلب غرزاً أساسية وبعض التدريب، ما يجعلها في متناول المبتدئين.

الهوايات المتعلقة بالعلم

تعتبر الهوايات المتعلقة بالعلم مفيدة لتطوير التفكير التحليلي والتفكير المنطقي ومهارات حل المشكلات. إنها تنمي قدرة الأطفال الفطرية وتدفع الطفل لـ"التساؤل والبحث عن إجابة"، وهي مهارة أساسية لفهم العالم، ومن هذه الهوايات:

التعرف على علم الفلك

التعرف على علم الفلك

علم الفلك هو فرع من فروع العلم الذي يدرس الأجرام السماوية، مثل المجرات والنجوم والكواكب والمذنبات. يمكن للأطفال الذين لا تتجاوز أعمارهم أربع سنوات الانغماس في هذا النشاط العلمي كهواية. إن تزويدهم بتلسكوب مناسب لعمرهم وزيارة ورش علم الفلك المخصصة للأطفال أو القبة السماوية؛ هي أفكار جيدة لتحفيزهم على تجربتها كهواية.

علم الأرصاد الجوية

الأرصاد الجوية هي دراسة الطقس والتنبؤ به. يمكن للأطفال الذين تزيد أعمارهم على خمس سنوات استخدام أدوات الأرصاد الجوية، مثل مقياس المطر أو مقياس الحرارة عن بعد، والبدء بالفهم الأساسي للعملية. يعد العمل التطوعي في مركز الطقس المحلي أو التسجيل في دروس الأرصاد الجوية خياراً يمكن للأطفال الأكبر سناً تجربته أثناء ممارسة هذه الهواية.

التعرف على علم الحشرات

يمكن للأطفال الذين لديهم اهتمامات بالأنشطة، مثل صيد الحشرات ودراسة دورة حياة الحشرات وما إلى ذلك، اختيار علم الحشرات كهواية. شجعي طفلك على ممارسة هوايته؛ من خلال الانغماس في الأنشطة المتوفرة على بوابات العلوم، وزيارة ورش علم الحشرات، ومشاهدة العروض التعليمية.
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.