فوائد مساعدة الأطفال في المطبخ ليلة رأس السنة 2024

صورة أم وابنتها في المطبخ
فوائد مساعدة الأطفال في المطبخ ليلة رأس السنة 2024

من الصعب جداً إقناع أطفالك بتناول الخضار، ناهيك عن تجربة الأطعمة الجديدة خارج نطاق الشطائر والمعكرونة والجبن. وهذا يجعلك في حيرة من أمرك في تحضير مائدة ليلة رأس السنة 2024 في مناسبة تحتاجين فيها ألا تقلقي على مثل هذا الأمر، وإذا كنت ترغبين في تربية أطفال يتمتعون بنظام غذائي متوازن ومتنوع وغير انتقائيين، فقد يكون الوقت قد حان لإحضارهم إلى المطبخ.
على الرغم من أنه لا ينبغي عليك ترك طفلك البالغ من العمر 4 سنوات بمفرده مع الفرن، إلا أن هناك الكثير من الوصفات التي يمكنك أنت وأطفالك تحضيرها في المطبخ، استغلي يوم السنة الأخير، لتزرعي في نفوس أطفالك المتعة منذ الصباح. وفيما يلي بعض الأسباب التي تدفعك لتعليم أطفالك إلى المساعدة في المطبخ.

إنها فرصة للترابط العائلي

إنها فرصة للترابط العائلي


إذا كنت تطردين أطفالك أثناء الطهي، فإنك تفوتين فرصة رائعة للتواصل معهم. إن العمل كفريق في المطبخ سيقرب عائلتك ويخلق ذكريات تدوم مدى الحياة. كما أنه سيجعل أطفالك يشعرون بأهمية أكبر في منزلهم من خلال منحهم المسؤولية عن تناول وجبة لذيذة.
دعي هذه الذكريات تتراكم في أدمغة أطفالك الصغيرة، عن ليلة رأس السنة، وآخر يوم قضوه في المطبخ من السنة التي فاتت.

تجعلهم المساعدة في المطبخ معتمدين على أنفسهم

يعد اعتماد الطفل على الذات مهارة مهمة يجب على أطفالك اكتسابها. إحدى الطرق السهلة هي تعليمهم كيفية الطهي. الطبخ سيجعل أطفالك أكثر مسؤولية واستعداداً عندما يصبحون بالغين. كما سيتم ترجمة الاعتماد على الذات والمسؤولية إلى مجالات أخرى من حياتهم.

المطبخ يجعل أطفالك أكثر ذكاءً

المطبخ يجعل أطفالك أكثر ذكاءً


هناك الكثير من الدروس المهمة التي يمكن لأطفالك تعلمها من الطبخ والتي ستضعهم في المقدمة أمام أقرانهم في المدرسة. حيث يتضمن اتباع الوصفة العديد من المفاهيم الرياضية مثل العد والقياس والكسور. كما سيتعلم أطفالك المفاهيم العلمية عند الطهي، مثل تحويل حالات الطعام من خلال التسخين والتبريد. ستؤدي المساعدة في المطبخ إلى توسيع مفرداتهم وفهمهم للطعام، ما يجعلهم أكثر استعداداً للمدرسة.

الطبخ يعلم أطفالك العادات الصحية

أثناء قيامك بالطهي، علمي أطفالك أهمية الوجبات المغذية ونمط الحياة الصحي. قومي بإعداد وجبات مغذية يفضلها الطفل وصحية للعائلة، ومن المرجح أن يفعل أطفالك الشيء نفسه عندما يكبرون. وأن يتبعوا العادات التي تتشكل عندما يكون أطفالك صغاراً حتى مرحلة البلوغ.

يرفع من ثقتهم بأنفسهم واحترامهم لذواتهم

يرفع من ثقتهم بأنفسهم واحترامهم لذواتهم


إن إعداد وجبة من الصفر يمنح أطفالك إحساساً بالإنجاز الذي سيبني ثقتهم بأنفسهم واحترامهم لذاتهم. حيث يمنح الطبخ أطفالك شيئاً ملموساً يفخرون به ويملكونه. شجعي أطفالك خلال مساعدتهم لك وشاهدي احترامهم لذواتهم كيف يرتفع مثل رغيف الخبز الطازج!

دخول المطبخ ممتع!

يعد الطبخ نشاطاً ممتعاً يمكنك القيام به مع أطفالك. في يوم بارد ممطر قبل ساعات من حلول العام الجديد، فإعداد وجبة لطيفة أو طبق دافئ من البسكويت سوف يرسم البسمة على وجوه أطفالك، ويشعرهم بالسعادة؛ لأنهم يقدمون شيئاً لذيذاً من إعدادهم للضيوف، لاحظي فخرهم بأنفسهم عندما يقدمونه لضيوفك في المساء.
تعرّفي إلى المزيد: لماذا يجب أن تعلمي أطفالك الطبخ؟

أطباق تناسب الأطفال في ليلة رأس السنة 2024

الفراولة المغمسة في الشوكولا والمزينة

الفراولة المغمسة في الشوكولا والمزينة

المقادير:

20 حبة فراولة + شوكولا بنية وبيضاء + ملون غذائي أي لون يعجبكم + بريق مزين للطعام

طريقة التحضير:

نغسل الفراولة، ونحضر الشوكولا ونذيبها في حمام بخاري ساخن.
نحضر الشوكولا البيضاء ونضيف لها الملون ثم نغمس الفراولة في الشوكولا بأنواع وأشكال متعددة، ونضيف البريق للزينة ونضعها في الطبق ثم إلى الثلاجة، إلى حين موعد قدوم الضيوف.

بيتزا باذنجان

بيتزا باذنجان

المقادير:

2 باذنجان مقطّع شرائح رفيعة وطولية + 1 كوب صلصة بيتزا + 1 كوب جبنة موزاريلا مبشورة + 2 طماطم متوسّطة الحجم مقطّعة قطعاً صغيرة + ملعقتان كبيرتان من صلصة البيستو + 1 ملعقة صغيرة ملح + 1 ملعقة صغيرة فلفل أسود + 2 ملعقة صغيرة زيت زيتون

طريقة التحضير:

ضعي شرائح الباذنجان في صينية مدهونة بالزيت ورشّي على وجهها الملح ثم أدخليها إلى الفرن المحمّي مسبقاً لمدّة 20 دقيقة حتى يتم شيّها جيّداً. ضعي شرائح الباذنجان فوق العجينة الجاهزة، بعد دهنها بصلصة البيتزا، ثم ادهني شرائح الباذنجان المشويّة بصلصة البيتزا، والبيستو، ثم أضيفي عليها مكعبات الطماطم والفلفل الأخضر.
رشّي الفلفل الأسود على شرائح الباذنجان ثم جبن الموزاريلا، وأعيدي الصينية إلى الفرن، شغّلي الشواية واتركيها لمدّة 5 دقائق حتى تتحمّر، وتذوب الجبنة ثم أخرجيها وزينيها بأوراق الريحان، وقدميها ساخنة.

سندويشات التاكو المكسيكية

سندويشات التاكو المكسيكية

المقادير:

½ كيلو صدور دجاج مقطعة مكعبات صغيرة + ½ كوب بصل مفروم + 12 قطعة خبز التورتيلا أو خبز التاكو + 1 كوب خس مقطع شرائح + 1 كوب طماطم مقطعة مكعبات صغيرة +1 كوب فلفل أخضر مقطع مكعبات صغيرة + 1 معلقة كبيرة كزبرة طازجة مفرومة + 1 كوب جبنة شيدر، ملح وفلفل أسود (حسب الرغبة) + 2 ملعقة كبيرة زيت + علبة فاصوليا حمراء علبة ذرة.

مقادير صوص التاكو

1 ملعقة صغيرة ثوم بودر + 1 ملعقة كبيرة خل 1 + ملعقة صغير سكر 1 + ملعقة صغيرة كمون + ½ ملعقة صغيرة ملح + ½ ملعقة صغيرة مستردة + ½ ملعقة صغيرة بابريكا + ½ كوب زيت زيتون.

طريقة التحضير:

في وعاء ضعي جميع مكونات الصوص، واضربيها بالمضرب اليدوي جيداً.
ثم تبلي الدجاج بصوص التاكو لمدة ساعة. سخني ملعقتي الزيت على نار هادئة، ثم ضعي الدجاج وقلبيه لمدة 5 دقائق. أضيفي البصل والملح والفلفل وقلبيه مع الدجاج، واتركي الخليط على النار حتى تجف السوائل. ارفعي الخليط من على النار. في وعاء، اخلطي الطماطم والفلفل الأخضر والكزبرة والفاصوليا الحمراء والذرة. أحضري التورتيلا، ثم ضعي الخس والدجاج وسلطة الفلفل الأخضر والطماطم والشيدر ولفي الخبز. ضعي الساندويتشات على الشواية، وقلبيها على الجهتين لمدة دقيقتين.
تعرّفي إلى المزيد: أهمية مشاركة أطفالك في تحضير فطور رمضان

شرائح الخبز الأسمر مع الأفوكادو والبيض

شرائح الخبز الأسمر مع الأفوكادو والبيض

المقادير:

شرائح خبز أسمر "العدد حسب الرغبة" + حبات أفوكادو تميل إلى الاستواء + بيض مسلوق لم يصل إلى درجة التنشيف + صنوبر محمر + أوريغانو + ملاعق من زيت الزيتون.

طريقة التحضير:

حمري الخبز الأسمر في الفرن قليلاً بعد وضع الزيت فوقه، ثم ضعي عليه قطع الأفوكادو، وأنصاف البيض المسلوق، وزينيه بالصنوبر، والأوريغانو.

كب كيك بالخضراوات والجبن

كب كيك الجزر بالجبن

المقادير:

4 حبات بيض + كوب دقيق + 250 غراماً بطاطس (مسلوقة، ومهروسة).
بقدونس "حسب الرغبة" + زعتر مجفف + - ملح + فلفل أسود + - الكمون + الكركم + بيكنج بودر "مقاديرها حسب الرغبة".
كوب حليب + ½ كوب زيت + ½ كوب جبنة (مبشورة).

طريقة التحضير:

اخفقي البيض جيداً ثمّ أضيفي إليه الزيت والحليب والبطاطس والدقيق والبايكنغ باودر والبقدونس والزعتر والجبن، ثم نكّهي بالملح والفلفل الأسود والكركم والكمون واخلطي جيداً حتى تتداخل المكوّنات.
ادهني قالب الكب كيك بالقليل من الزبدة وانثري عليه الدقيق.
وزّعي المزيج بالتساوي في الصينية ثمّ أدخليها إلى الفرن على حرارة 200 درجة مئوية لمدة تتراوح بين 20 و25 دقيقة.
أخرجي صينية الكب كيك من الفرن واتركيها جانباً حتى تبرد على حرارة الغرفة ثمّ قدّميه.
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.