لماذا يجب عليك تعليم الموسيقى لطفلك؟ وفوائد العزف على 3 آلات منها

صورة لتعليم الأطفال الموسيقى
لماذا يجب عليك تعليم الموسيقى لطفلك؟ وفوائد العزف على 3 آلات منها - المصدر من pixabay
صورة طفل يعزف على البيانو
فوائد العزف على آلة البيانو  - المصدر من pixabay
صورة طفلين يعزفان على آلات النفخ
فوائد العزف على آلات النفخ الموسيقية - المصدر من pixabay
صورة طفلة تعزف على الكمان
فوائد العزف على آلة الكمان - المصدر من pixabay
صورة طفلة تعزف الأورغ
فوائد العزف على الآلات الوترية - المصدر من pixabay
صورة تعبيرية عن نمو دماغ الطفل
تعزيز نمو الدماغ - المصدر من freepik
صورة لقوة التواصل
 رفع  مهارات التعاون والتواصل - المصدر من pixabay
صورة لتعليم الأطفال الموسيقى
صورة طفل يعزف على البيانو
صورة طفلين يعزفان على آلات النفخ
صورة طفلة تعزف على الكمان
صورة طفلة تعزف الأورغ
صورة تعبيرية عن نمو دماغ الطفل
صورة لقوة التواصل
7 صور

يعد التعليم خيطاً مهماً في النسيج المعقد لنمو الطفل، فهو لا يشكل براعتهم الأكاديمية فحسب، بل يعزز أيضاً نموهم. إذ تبرز الموسيقى باعتبارها جانباً قوياً ومثرياً بين العديد من الموضوعات والأنشطة التي تساهم في التعليم الشامل. وبصرف النظر عن السعادة التي تسببها تعليم الموسيقى للصغار فإنها توفر عدداً كبيراً من الفوائد المعرفية والعاطفية والاجتماعية التي ستستمر مدى الحياة، كما يؤكد الخبراء والاختصاصيون الموسيقيون.

الفوائد التي توفرها الموسيقى لنمو الطفل

تعزيز نمو الدماغ

تعزيز نمو الدماغ - المصدر من freepik


لقد ثبت أن تعليم الموسيقى بانتظام له تأثير إيجابي على التطور المعرفي في الدراسات. إن تعلم العزف على آلة موسيقية أو تعليم المفاهيم الموسيقية يحفز أجزاءً عديدة من الدماغ، ما يؤدي إلى تطوير الروابط العصبية التي تساعد في الذاكرة والانتباه وقدرات حل المشكلات. تعمل سيمفونية النوتة على إشراك الدماغ في رقصة متناغمة، ما يحسن قدرة الطفل على استيعاب المفاهيم المعقدة في مواضيع أخرى.

تنمية الذكاء العاطفي والإبداع

الموسيقى هي لغة عالمية لا تقتصر على التواصل المنطوق. لذلك فإن تعليمها للأطفال لا يسمح لهم بالتعبير عن أنفسهم فحسب، بل يعزز الذكاء العاطفي أيضاً. حيث يتعلم الأطفال التعبير عن المشاعر وتفسيرها من خلال الموسيقى، ما يعزز التعاطف وزيادة الوعي بمشاعرهم ومشاعر الآخرين. علاوة على ذلك، فإن العملية الإبداعية المتأصلة في تأليف الموسيقى تعزز التفكير الإبداعي، وتنمي عقلية تتجاوز المجال الموسيقي.

تنمي الانضباط والمهارات الحياتية القابلة للتحويل

يتطلب تعلم العزف على آلة موسيقية أو المشاركة في الأنشطة الموسيقية الالتزام والممارسة والانضباط. حيث يغرس تعليم الموسيقى لدى الأطفال الشعور بالروتين والتفاني، ويضع الأساس لأخلاقيات العمل القوية وقدرات إدارة الوقت. كما تعكس الأنماط الإيقاعية للموسيقى دورات الحياة، وتعلم الصغار قيمة المثابرة والإنجاز الذي يأتي من العمل المستمر.

رفع مهارات التعاون والتواصل

رفع مهارات التعاون والتواصل - المصدر من pixabay


سواء تم عزف المقطوعة الموسيقية في فرقة، أو غنائها في جوقة، أو المشاركة في أنشطة جماعية، لها هدف اجتماعي. فإن تعليم الموسيقى للأطفال يعزز المهارات الاجتماعية الهامة مثل العمل الجماعي والتعاون والتواصل الفعال. حيث يتعلم الأطفال الاستماع والاستجابة والتكيف من خلال التجارب الموسيقية التعاونية، التي تبني إحساساً بالانتماء للمجتمع والإنجاز المشترك. وتتجاوز هذه القدرات الفصول الدراسية للموسيقى وهي مفيدة في مجموعة متنوعة من البيئات الاجتماعية والمهنية.
تعرّفي إلى المزيد: فوائد مذهلة تعود على طفلك بعد تعلم الموسيقى

تدعم النجاح الأكاديمي وتحسين الذكاء الرياضي

العلاقة بين الموسيقى والرياضيات راسخة، وأكيدة، حيث تعمل الأنماط والنسب والإيقاعات المتأصلة في الموسيقى كجسر بين المجالين. كما يعمل التعليم الموسيقي عموماً على تحسين القدرة الحسابية لدى الأطفال، ما يمهد الطريق للإنجاز الدراسي في مجالات مثل حل المشكلات والتفكير المنطقي.

تعرف على الثقافات الأخرى

يتم تعريف الأطفال بنسيج متنوع من الثقافات والتقاليد والخلفيات التاريخية من خلال الموسيقى. إن تعليم الطفل حول العديد من الأشكال والأنواع الموسيقية يخلق احتراماً للتنوع الثقافي، ويوسع منظوره ويخلق شعوراً بالوعي العالمي. يبني تعلم الموسيقا إطاراً للتسامح والاحترام ومعرفة الترابط العالمي.

فوائد العزف على الآلات الوترية

فوائد العزف على الآلات الوترية - المصدر من pixabay


عندما يبدأ الطفل بتعلم العزف على آلة العود أو الأورغ تتولد لديه الدافعية للاستمرار والمثابرة على تحقيق الهدف من العزف سواء كان للاحتراف أو التسلية، وبالنسبة لصغار السن والمراهقين؛ فقد يولد تعلم العزف على آلة العود دافعية تجاه نيل الإعجاب والثناء من قبل الآخرين، كما يحقق هذا التعلم أيضاً دافعية المنافسة بين صغار السن لتحقيق أفضل مستوى في العزف.

فوائد العزف على آلة الكمان

فوائد العزف على آلة الكمان - المصدر من pixabay


من المعروف أن تعلم العزف على الكمان يعمل على تحسين الذاكرة، وتحفيز المسارات العصبية للطفل؛ فيصبح قادراً بشكل أكبر على الاحتفاظ بالمعلومات وترتيبها في ذاكرته، وبالتالي يساعد ذلك في تقديم أداء أفضل في العمل أو الدراسة، كما كشفت إحدى الدراسات في معهد جامعة McMaster للموسيقى أن تعلم العزف على الكمان والآلات الموسيقية يعمل على شد الانتباه والتركيز حتى لو كان ذلك لمدة عام واحد فقط من التعلم والممارسة.

فوائد العزف على آلة البيانو

فوائد العزف على آلة البيانو - المصدر من pixabay


أظهرت دراسة جديدة نشرت مؤخراً، من قبل الجمعية الأمريكية للطب النفسي، أن أداء الطلاب الذين يلعبون الموسيقى في اختبارات اللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم أفضل من الطلاب غير الموسيقيين، حيث يوفر العزف على البيانو تحديداً مزايا جسدية وفسيولوجية مختلفة كتحسين البراعة والتنسيق بين اليد والعين. كما ثبت أن موسيقاه تقلل من معدلات ضربات القلب والجهاز التنفسي، تخفض من ضغط الدم -وبالتالي مضاعفات القلب- وتزيد من الاستجابة المناعية. فسيولوجيًا يؤدي ذلك أيضاً إلى تخفيف القلق والتوتر.
كما يحصل طلاب البيانو على الكثير من ردود الفعل الإيجابية فيؤدي إلى أن الطالب يتقبل الملاحظات أكثر وبطريقة إيجابية. هذه القدرة على الاستجابة للنقد والتعلم منه مفيدة جداً في الحياة اليومية، للأطفال في المدرسة والكبار في عملهم وعلاقاتهم.

فوائد العزف على آلات النفخ الموسيقية

فوائد العزف على آلات النفخ الموسيقية - المصدر من pixabay


اللعب على آلة النفخ لعدة ساعات في الأسبوع يجبرك على أن تكون أكثر وعياً بكل جانب من جوانب التنفس من الاستنشاق المريح والمفتوح إلى الزفير المتحكم والدقيق، يمكن لكل من آلات النحاس والنجارة الخشبية أن تمنح رئتي الطفل تمريناً تنفسياً رائعاً!
حيث تتطلب الآلات النحاسية المنخفضة والقصب المنخفض حجمًا هائلاً من الهواء بضغوط منخفضة نسبياً، مما يعني أن الطفل يتدرب كثيراً على أخذ نفس كبير وعميق باستخدام 100% (أو قريبة منه) من سعة رئتيه.
حتى الأطفال الذين يعانون من الربو يمكنهم الاستمتاع ببعض الفوائد الصحية من العزف على آلات النفخ فهناك بعض الأدلة على أن العزف على آلات النفخ يمكن أن يخفف أو يقضي في الغالب على بعض مشاكل التنفس لأولئك الذين يعانون من الربو.
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.