في موسم الرياض .. 6 أنشطة تعليمية ممتعة لطفلك

صورة لعائلة تتناول المشروبات
في موسم الرياض أنشطة تعليمية ممتعة لطفلك - «المصدر: AdobeStock»
صورة لطفلة تقرأ كتاباً
الذهاب لمشاهدة شخصيات الطفل المفضلة - «المصدر: AdobeStock»
صورة لطفل يرسم
الكتابة والرسم معاً - «المصدر: AdobeStock»
صورة لطفلة تغني وترقص
الاستماع إلى الموسيقى معاً - «المصدر: AdobeStock»
صورة لعائلة تلعب ألعاب الفيديو
ممارسة الألعاب الإلكترونية - «المصدر: AdobeStock»
صورة لعائلة تتناول المشروبات
صورة لطفلة تقرأ كتاباً
صورة لطفل يرسم
صورة لطفلة تغني وترقص
صورة لعائلة تلعب ألعاب الفيديو
5 صور

يعد موسم الرياض 2023، فرصة مميزة للترفيه عن الطفل من خلال مجموعة متنوعة من الأنشطة والفعاليات وذلك بدءاً من الألعاب الإلكترونية والملحمية، ووصولاً إلى الألعاب الترفيهية المخصصة للأطفال بمختلف الأعمار .
على الجانب الآخر يتيح موسم الرياض هذا العام أيضاً فرصة للاستمتاع بالعديد من الأنشطة التعليمية الممتعة للطفل والتي تحثه على حب التعلم والاكتشاف في الوقت نفسه. لكل أم إليك وفقاً لموقع "timeoutriyadh" ستة أنشطة تعليمية ممتعة يمكنك القيام بها مع طفلك في موسم الرياض.

1. الذهاب لمشاهدة شخصيات الطفل المفضلة

القراءة مع طفلك يومياً هي إحدى أفضل الطرق لتثقيف وتعليم الطفل«الصورة من موقع AdobeStock»

تعد القراءة مع طفلك يومياً هي إحدى أفضل الطرق لتثقيف وتعليم الطفل فلن يساعده ذلك على تطوير مهارات القراءة لديه فحسب، بل سيمنحه أيضاً فرصة للتواصل معك والتعرف على العالم من حولهم.
علاوة على ذلك، تساعد القراءة طفلك على تطوير المهارات اللغوية الأساسية. ويتعلم التعرف على الكلمات ونطقها بشكل صحيح، ومتابعة القصص، وفهم أنواع مختلفة من الكتب (مثل الكتب الخيالية والواقعية). كما أن القراءة تساعد على تطوير خيال الطفل وتحسين مهارات الاستماع لديه.

وبما أن الصوت والحركة واللون والحجم من الظواهر البيئية المحيطة بالطفل فإنه يتأثر بها وتزيد من تشوقه لسماع القصة، لذا يمكنك اصطحابه لزيارة قلعة ديزني التي تُقام لأول مرة في الشرق الأوسط في موسم الرياض، والتي سيشهد زوارها العروض التفاعلية الرائعة المستوحاة من أشهر أفلام ديزني، والاستمتاع برؤية الشخصيات الشهيرة،
يمكنك أيضاً تجربة "بلبي" وهي تجربة تعليمية وترفيهية لشخصية “بلبي” المحبوبة لاستكشاف العالم، ليكون الأطفال على موعد مع رحلة تثقيفية وتفاعلية ممتعة

قد يهمكِ الاطلاع على: كيفية تحسين مهارات القراءة لدى الأطفال

2. لعب ألعاب الذاكرة والألغاز

تعد ألعاب الذاكرة هي وسيلة ممتعة لمساعدة طفلك على تحسين ذاكرته وتركيزه،
كما أنها تساعد في مهارات حل المشكلات، حيث يجب على طفلك أن يتذكر مكان كل قطعة لإكمال اللعبة.

يمكنك لعب العديد من ألعاب الذاكرة المختلفة مع طفلك، ولكن إحدى الألعاب البسيطة التي يمكنك البدء بها هي لعبة التركيز الكلاسيكية. أيضاً تعتبر الألغاز طريقة رائعة أخرى لمساعدة طفلك على تطوير ذاكرته ومهارات حل المشكلات.

سيضم موسم الرياض هذا العام أكبر مدينة ترفيهية متنقلة، وهي مدينة وندر جاردن، والتي تقع على مساحة نصف مليون متر مربع شمال الرياض، وذلك مع الكثير من ألعاب الركوب والتشويق والتي تناسب جميع الأعمار أيضاً

3. الكتابة والرسم معاً

تعد الكتابة والرسم من المهارات المهمة قبل القراءة والكتابة«الصورة من موقع AdobeStock»

تعد الكتابة والرسم من المهارات المهمة قبل القراءة والكتابة. من خلال العمل على هذه المهارات مع طفلك، يمكنك مساعدته على البدء في تعلم كيفية القراءة والكتابة وهناك العديد من الطرق الممتعة لدمج الكتابة والرسم في روتين طفلك اليومي.
على سبيل المثال، يمكنك أن تطلبي من طفلك مساعدتك في إعداد قائمة مشتريات أو كتابة رسالة إلى صديق. ويمكنك أيضاً تشجيعهم على رسم صور لأشيائهم المفضلة.

كما يمكنك اصطحاب أطفالك وتوجهوا إلى بوليفارد سيتي، حيث تفتح أبوابها اعتباراً من 16 نوفمبر وذلك لتقدم العديد من التجارب والعروض الخيالية والأشكال الفنية المتنوعة، وتعد تجربة فريدة من نوعها.

4. الاستماع إلى الموسيقى معاً

يعد الاستماع إلى الموسيقى أمراً ممتعاً لطفلك«الصورة من موقع AdobeStock»

يعد الاستماع إلى الموسيقى أمراً ممتعاً لطفلك للتعرف على الإيقاع والإيقاع. كما أنه يساعد في تطوير اللغة، حيث يجب على طفلك التعرف على الكلمات والأصوات المختلفة.

يمكنكم الاستماع إلى الموسيقى معاً في أي مكان - في السيارة أو في المنزل أو حتى أثناء التنزه بالخارج. يمكنك أيضاً تشجيع طفلك على الرقص أو العزف على آلة موسيقية،

أو اصطحاب طفلك لأنه سيشهد موسم الرياض أكثر من 33 عرضاً مسرحياً والعديد من الحفلات الموسيقية العالمية والتي تضم أفضل الفنانين من جميع أنحاء العالم.

5. التعرف على ثقافات مختلفة

تعلم الثقافات الأخرى يساعد الأطفال على فهم أن الأشخاص المختلفين لديهم معتقدات وتقاليد وأساليب حياة مختلفة مما يعزز التعاطف والاحترام تجاه الآخرين، ويجعلهم أكثر تسامحاً وانفتاحاً على الثقافات الأخرى، ويصبح الأطفال أكثر تقبلاً للتنوع وتتحسن لديهم مهارات الاتصال، وبعض المهارات الاجتماعية.

لذا تضم حديقة السويدي حفلات تفاعلية بثقافات مختلفة في هذه المنطقة المميزة وأحد أهم مفاجآت هذا الموسم هو مهرجان فود تراكس الذي سيضم أكثر من 100 فود تراك من حول العالم من لندن، ونيويورك، وطوكيو.

6. ممارسة الألعاب الإلكترونية

تساعد الألعاب الإلكترونية في خلق روح المنافسة لدى الطفل«الصورة من موقع AdobeStock»

الألعاب التكتيكية والمليئة بالألغاز والتخطيط تساعد الطفل على تكوين مهارة حل المشكلات، وتحسن من طريقة تفكيره وإدراكه للمشكلة ومحاولة إيجاد حل مناسب لها، كما أن كل لعبة من هذه الألعاب تتصل بشكل مباشر بمجال معين، كالرياضيات أو العلوم أو التاريخ... إلخ، وعندما تكون هناك ألعاب مفضلة أكثر من غيرها لدى طفلك، فهذا مؤشر إلى انجذابه لهذه المجالات وحبه لها، أيضاً تساعد الألعاب الإلكترونية في خلق روح المنافسة لدى الطفل وممارسته لألعاب الفيديو مع أصدقائه أو عائلاته تخلق هذا الجو من المنافسة، ومنه تستطيعين تعليم طفلك مفهوم المنافسة الشريفة والروح الرياضية.

لذا يمكنك تجربة هاوس أوف هايب مع أطفالك حيث تعتبر ضمن التجارب الجديدة التي تمت إضافتها لموسم الرياض، وهي عبارة عن أكبر عالم افتراضي يمكنكم اكتشاف أحدث التقنيات في عالم الألعاب ومحاكاة الواقع المحيط بهم .

قد يهمكِ الاطلاع على: 7 نصائح لتقليل أوقات متابعة الشاشة للأطفال

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك