صورة تعبيرية لطفل ذكي
كيف تكتشفين نوع ذكاء طفلك؟ - الصورة منAdobeStock
صورة لطفل يتمتع بالذكاء
اكتشاف نوع ذكاء الطفل من المهام الصعبة - الصورة منAdobeStock
صورة لطفلة تلعب بنشاط
الذكاء الحركي للطفل النشط المتحرك - الصورة منAdobeStock
صورة لعدد من الاصدقاء
يكسب أصدقاء بسرعة.. ويحب العيش وسطهم- الصورة منAdobeStock
صورة لأم وطفلة يلعبان معاً
اللعب مع الطفل.. خير وسيلة للتعرف إلى شخصيته - الصورة من AdobeStock
صورة لطفل يلعب على البيانو
الذكاء الموسيقي للطفل المحب لسماع الأغاني والأناشيد - الصورة من AdobeStock
صورة لطفلة تراعي الحصان
الذكاء الطبيعي للطفل المحب للنباتات والحيوانات - الصورة منAdobeStock
صورة تعبيرية لطفل ذكي
صورة لطفل يتمتع بالذكاء
صورة لطفلة تلعب بنشاط
صورة لعدد من الاصدقاء
صورة لأم وطفلة يلعبان معاً
صورة لطفل يلعب على البيانو
صورة لطفلة تراعي الحصان
7 صور

اكتشاف نوع ذكاء طفلك.. نوع من الاكتشافات ليس بالأمر الهين، وعلى الآباء المتابعة والصبر والتدقيق؛ للتعرف إلى التفاصيل.. وفي النهاية الوصول لنوع الذكاء الذي يتمتع به الطفل.. والخطوة الثانية توجيه الطفل وتلبية الحاجات والأدوات التي تنمي هذا النوع من الذكاء.. وتفاصيل كثيرة يعرضها التقرير التالي.. يقدمها لنا الدكتور محمود الجبالي، أستاذ التربية بكلية الطفولة الجديدة.

الخطوات الأولى

اللعب الوسيلة الوحيدة لاكتشاف موهبة الطفل- الصورة منAdobeStock
  • محاولة اكتشاف موهبة الطفل تعني أن تتقرب منه.. والتقرب من الطفل يكون عبر الوسيلة الوحيدة التي يجيدها الطفل ويفهم العالمَ من خلالها؛ وهي "اللـعـب".
  • فكلما أمضيتَ وقتاً مع طفلك وأنتما تلعبان معاً، وتعمدت- بذكاء وحيلة- الانتقال به من لعبة إلى أخرى، سيكون لديك فرصة أكبر لتعرفـه عن قرب.
  • حيث إن طريقة لعبه، ونوعية أسئلته، وألعابه المفضلة؛ كلها مؤشرات توضح للمربي ميول طفله وبوادر أي موهبة لديه.. وفقاً لنوع الذكاء الذي يتمتع به.
  • وبالتالي، تتوافق الخطوة التالية مع المعطيات التي شاهدها وشعر بها.. أثناء اللعب.. أو ربما وقت القراءة معه، أو عند بناء القصور بحبات الليجو.
  • وتتركز الخطوة في تنمية الميول والاهتمام بها، بجانب المؤشرات السلوكية التي تشير وتنطق بالكثير.

هل تدركين..ما هي العلاقة بين نقص اليود وذكاء الطفل؟

أنواع ذكاء الطفل

  • الذكاء اللغوي

من الممكن التعرف إلى الذكاء اللغوي لدى الطفل من خلال عدة مؤشرات، مثل: يتميز الطفل الذي لديه ذكاء لغوي، بكفاءة السماع، فهو سريع الحفظ لما يسمعه من أغانٍ في الحضانة، ولا يجد في ذلك أي صعوبة.. كما أنه يتعلم أكثر عن طريق التعبير بالكلام، وعن طريق السماع والمشاهدة للكلمات، والشغف بقراءة الملصقات وقصص الحكايات.

  • الذكاء المنطقي الرياضي

يتميز بإبداء الرغبة في معرفة العلاقات بين الأسباب والمسببات، والقيام بتصنيف مختلف الأشياء ووضعها في فئات، والقيام بالاستدلال والتجريب.
الرغبة في اكتشاف الأخطاء فيما يحيط بهم من أشياء، ويكون الطفل لديه قدرة على التصور، وله أفكار جريئة.. وهو كثير الأسئلة، ودائم التفكير، ويحب العمل بواسطة الأشكال والعلاقات والقيام بالتصنيف.

  • الذكاء التفاعلي

يكون الطفل حساساً لمشاعر الغير.. ويستطيع تكوين أصدقاء بسرعة- الصورة منAdobeStock

يتميز بأنه حساس لمشاعر الغير، ويّكون أصدقاءه بسرعة، ويسرع إلى التدخل كلما شعر بوجود سوء تفاهم بين الأصدقاء.. كما يميل إلى إنجاز الأنشطة في جماعة، وهو يطلب مساعدة الغير، بدلاً من أن يحل مشاكله بمفرده، كما يختار الألعاب الجماعية التي يشارك فيها الغير... وهو غير بخيل على غيره بما لديه من لعب، يحس بالاطمئنان داخل جماعته، كما قد يظهر في سلوكه صفات الزعيم.

  • الذكاء الذاتي

من مؤشراته وعلاماته.. إنهم كثيراً ما يستغرقون في التأمل، ولديهم آراء محددة، تختلف في معظم الأحيان عن آراء الغير، ويبدون متأكدين مما يريدون من الحياة... ويعرفون نقاط القوة والضعف في شخصيتهم، ويفضلون الأنشطة الفردية، ولهم إرادة صلبة، ويحبون الاستقلال، ولهم مشاريع يسعون إلى تحقيقها.

  • الذكاء الجسمي الحركي

ينجذبون نحو الرياضة والأنشطة الجسمية- الصورة منAdobeStock

من مؤشرات التعرف إلى الذكاء الجسمي الحركي، أن أصحابه قد بدأوا المشي مبكراً، فهم لم يحبوا طويلاً، وإنهم ينجذبون نحو الرياضة والأنشطة الجسمية.
في نشط مستمر.. لا يجلسون وقتاً طويلاً ، يحبون الرقص والحركة الإبداعية، ويحبون العمل باستخدام أيديهم في أنشطة مشخصة؛ كالعجين والصباغة، إلخ.
ويحبون التواجد في الفضاء، ويحتاجون إلى الحركة حتى يفكروا، وكثيراً ما يستخدمون أيديهم وأرجلهم عندما يفكرون.. كما يحتاجون إلى لمس الأشياء حتى يتعلموا، ويفضلون خوض المغامرات الجسمية؛ كتسلق الجبال والأشجار.

  • الذكاء الموسيقي

يغنون بشكل جيد.. ويحبون سماع الموسيقى - الصورة منAdobeStock

يتميزون بأنهم يغنون بشكل جيد، ويحفظون الأغاني بسرعة، ويحبون سماع الموسيقى والعزف على آلاتها، كما أن لهم حس الإيقاع، وقد يحدثونه بأصابعهم وهم يعملون، ولهم القدرة على تقليد أصوات الحيوانات أو غيرها.

  • الذكاء البصري الفضائي

يمكن التعرف إلى هذا الصنف من الذكاء لدى الأطفال من خلال المؤشرات التالية: إنهم يستجيبون بسرعة للألوان، وكثيراً ما يندهشون للأشياء التي تثيرهم.
وقد يصفون الأشياء بطرق تنم عن خيال، ويتميزون بأحلام حية، والقدرة على تصور للأشياء والتأليف بينها .
وقد يقال إنهم "يبنون قصوراً من الرمال"، وهم من صنف المتعلمين الذين يحبون الرسم والصباغة، ولهم حس فائق فئ إدراك الجهات.
كما أنهم يجدون أنفسهم بسرعة في بيئتهم، ويدركون الأشكال بدقة، ويحبون الكتب التي تحتوي على عدة صور.

  • الذكاء الطبيعي

يهتمون بالنباتات والحيوان ويقومون برعايتها - الصورة منAdobeStock

يمكن التعرف إلى مؤشرات هذا الصنف من الذكاء لدى الأطفال من خلال المظاهر التالية: إنهم يهتمون بالنباتات والحيوانات، ويقومون برعايتها.
كما يظهرون شغفاً بتتبع الحيوانات وتربيتها وتصنيفها في فئات، وهم يحبون التواجد باستمرار في الطبيعة
ويقارنون بين حياة مختلف الكائنات الحية، وتستهويهم المطالعة في كتب الطبيعة، والتعرف إلى أنواع الحيوانات، وبيئاتها، ونوعية الطعام التي تفضلها.
ملاحظة من "سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.