بمناسبة اليوم العالمي للحيوان .. علمي طفلك قواعد الرفق به

الصورة لطفلة  تنظر للأرنب بحب
علمي طفلك الرفق بالحيوان.. في اليوم العالمي للحيوان- الصورة من AdobeStock
صورة لطفلة سعيدة وكتكوت صغير
علمي أطفالك كيف يعتنون بالحيوان- الصورة من AdobeStock
صورة تعبيرية لعدد من الحيوانات
يوم عالمي للاحتفال بالحيوان- الصورة من AdobeStock
صورة تعبر عن حب الطفل للحيوان
أطفال يلعبون مع الحيوان الصغير- الصورة من AdobeStock
صورة تعبيرية لقطط وأطفال صغار
الأطفال يعشقون القطط الصغيرة- الصورة من AdobeStock
الصورة لطفلة  تنظر للأرنب بحب
صورة لطفلة سعيدة وكتكوت صغير
صورة تعبيرية لعدد من الحيوانات
صورة تعبر عن حب الطفل للحيوان
صورة تعبيرية لقطط وأطفال صغار
5 صور

اليوم العالمي للحيوان حدث عالمي يتم الاحتفال به في 4 أكتوبر من كل عام، ومدته يوم واحد فقط، ويهدف لتوحيد مجهودات الحكومات والهيئات الحقوقية من أجل حماية الحيوان، كما يقوم بنشر الوعي بحماية حقوق الحيوان، ويحث العالم للعمل على حل مشكلة أنواع الحيوانات المُهددة بالانقراض، ومن زاوية ثانية على كل أم تشجيع أطفالها على تربية حيوان أليف بالمنزل؛ إذ إنه يعوّد الطفل على روتين حياة صحي، ويعني حركة الطفل المستمرة بصورة صحية، خاصة وسط عصر تقل فيه الحركة ويزداد فيه قضاء معظم أوقات الأطفال أمام الشاشات والألعاب الإلكترونية، وفي هذه الحالة وجود حيوان أليف في حياة الطفل يفرق كثيراً. اللقاء والمرشد الاجتماعي حسين أبوليلة للشرح والتفسير.

الاحتفال باليوم العالمي للحيوان

4 أكتوبر هو اليوم العالمي للاحتفال بالحيوان- الصورة من AdobeStock
  • يُذكر أنه تم اتخاذ قرار تخصيص يوم 4 أكتوبر للاحتفال باليوم العالمي للحيوان في المؤتمر الدولي لحركة حماية الطبيعة، الذي عُقد في مدينة فلورنسا بإيطاليا في عام 1931.
  • وفيه تتوجه مجهودات المنظمات والهيئات المهتمة بشأن الحيوانات وحمايتها، إلى وضع المبادئ وسن القوانين للحفاظ على الحيوانات.. خاصة الحيوانات المعرضة للانقراض، وتتم بمساعدة الجمعية الدولية لحقوق الحيوان والتي تم انعقاد اجتماع معها في 1977 للبدء في المشروعات ووضع خطط لإنقاذ الحيوانات، وتم نشر الإعلان العالمي لحقوق الحيوان في باريس في 15 أكتوبر عام 1978 بمقر اليونسكو، ويتم الاحتفال بيوم الحيوان العالمي بقيادة ورعاية مؤسسة ناتوريواتش الخيرية لرعاية الحيوان ومقرها المملكة المتحدة منذ عام 2003.

تعرفي على..كلمات حب وتقدير للآباء في يوم الأب 21 يونيو

كلمات لطفلك عن اليوم العالمي للحيوان

طالعي القصص التي تحكي عن الحيوان مع أطفالك- الصورة من AdobeStock
  • هي فرصتك لمناقشة أهمية الرفق بالحيوان، وخطورة الإهمال في هذا الأمر ، ومن أهم النقاط التي يجب ذكرها: أن تخبري طفلك بأن الرفق بالحيوان من السمات التي حثنا عليها الإسلام؛ حيث إنها صفة رحمة بمخلوقات الله سبحانه وتعالى.
  • حرص النبي صلى الله عليه وسلم إبراز أهمية الرفق بالحيوان وقال: "ما من مسلم يغرس غرساً أو يزرع زرعاً فيأكل منه طير أو إنسان أو بهيمة إلا كان به صدقة".
  • اهتمي في هذا اليوم بقراءة القصص عن الحيوانات مع الأطفال.. وقومي بتقديم المعلومات عن الحيوانات المُهددة بالانقراض، وناقشي الأمر معهم.

عفواً.. لا تكتفي بالكلام.. حفزي أطفالك على الرفق بالحيوان

لا تضري حيوانك بالإفراط في إطعامه- الصورة من AdobeStock
  • مهدي طريقة الاهتمام؛ بذكر أن الحيوانات لا تقوم بحمايتنا وإمتاعنا من خلال صحبتها فقط، فهم رفقاؤنا المخلصون ونحن مدينون لهم بأن نكون كريمين بحبنا ورعايتنا لهم.
  • يُصادف اليوم الاحتفال باليوم العالمي للحيوان، وهو أفضل وقت لتظهر فيه لحيوانك الأليف مدى اهتمامك به.. فلا تفرط في إطعامهم.. فالحيوان الذي يعانى من زيادة الوزن يعتبر حيواناً غير صحي.
  • من المهم يا طفلي العزيز أن تحافظ على صحته، ويمكنك القيام بذلك عن طريق زيارة الطبيب البيطري المحلي، مرة واحدة على الأقل في السنة.
  • تحتاج أيضاً إلى الاعتناء بنظافتهم، والتأكد من أن أظافر قدمهم لا تطول كثيراً وتصبح غير مريحة. .حاول إخراجهم كل فترة، فممارسة الرياضة أمر حيوى للحيوانات، واصطحاب حيوانك في نزهة أمر رائع.. كما يمكن مزجها ببعض الألعاب.

إيجابيات تربية الحيوان الأليف في المنزل

تربية الحيوان والاهتمام به يشغل وقت طفلك- الصورة من AdobeStock
  1. اليوم ومع انشغال الأطفال صغارهم وكبارهم بعالم التكنولوجيا.. أصبح تربية الطفل لحيوان أليف والاهتمام والرفق به بمنزله.. مهمّة للغاية.
  2. الحيوانات تقدم حبّاً غير مشروط؛ حيث إنها لا تحكم على الأطفال ولا تؤنبهم.. وربما أصبحت صديقهم المفضل داخل المنزل.
  3. كما أن الأطفال الذين لا يمتلكون إخوة أو أخوات، قد يعوضون بعضاً من مشاعر الأخوة المفقودة في حال وجود حيوان أليف يربونه ويتكلمون معه.
  4. وجود الحيوان بالمنزل يمتص من الطفل المشاعر السلبية، فلا يحتاج لتفريغ مشاعره؛ ولا يتعين عليه إخراج غضبه أو خوفه على الآخرين.
  5. وجود حيوان أليف بالقرب منهم، يساعدهم على تفريغ مشاعرهم عن طريق التكلم مع الحيوان الأليف وإخباره بكل ما يشعرون به.
  6. تربية حيوان أليف تعلم الطفل التعاطف، وتساعده على الشعور بالآخرين والتعاطف معهم.
  7. الطفل يهتم.. إذا كان حيوانه الأليف جائعاً أو يشعر بالبرد أو مريضاً، وسيبحث عن أي طريقة لتأمين ما يحتاجه ومساعدته للشعور بالراحة.
  8. تربية حيوان الأليف يعلّم الطفل المسؤولية.. الصغار-3 سنوات- يمكنهم اكتساب الثقة.. حالة ملء الماء للحيوان مثلاً.. وكلما كبر الطفل تزيد مسؤولياته.

ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.